الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث شامل عن فضل وكيفية قيام الليل

قيام الليل | موسوعة الشرق الأوسط

قيام الليل

يُعد قيام الليل من الفضائل العظيمة الخاصة بالمؤمنين، ويتطلب الالتزام بها الإرادة والجهد والعزيمة.

يشعر المؤمنون المخلصون لله تعالى، الذين لا يبحثون عن الدنيا ولا يتكبرون في الأرض بغير الحق، بالسعادة والفرح عند قيامهم بالصلاة ليلاً.

يقصد بقيام الليل

يشير استيقاظ المؤمن في جوف الليل، حيث ينام معظم الناس، إلى العبادة التطوعية خارج الفرائض تعبيرًا عن حبه ومحبته لله ورغبته في الاقتراب منه ونيل الخير، ويتم ذلك في ساعة النجاة والمناجاة التي لا يشغله فيها شيء من شواغل الدنيا.

سبب وجود صلاة قيام الليل

شرع الله النوافل وصلوات التطوع، ومن بينها قيام الليل، نظراً للثواب العظيم الذي يُحقق عند تأديتها بالشكل الأمثل والخشوع المطلوب على الروح والجسد.

من رحمة الله على المؤمنين أن يزيدوا في إيمانهم وثوابهم وقربهم منه، وأن تُكمل النوافل بها الفرائض يوم الدين لإصلاح العيوب الموجودة في أداء الفرائض، وهذا ما يتضح من كتاب فقه العبادات للشيخ بن عثيمين

النوافل: تعتبر الرواتب أو السنن المؤكدة قبل الفرائض هي الوتر.

التطوع: قيام الليل، الضحى، الاستخارة، التسابيح.

الفرق بين الفريضة والنوافل

الفريضة

لا يصح الخروج منها لأي عذر

يأثم تاركها

شرعت لها الجماعة

النوافل

يكره الخروج من الحرم الشريف، ولكن يمكن ذلك في حالة وجود عذر شرعي صحيح، مثل إنقاذ حياة، أو إسعاف مريض يوشك على الضرر، أو إطفاء حريق وما إلى ذلك

لا تمنع، ولا يثم تاركها، ولكنها تساهم في تقليل أو استقراره على الفريضة

لا يشترط لها الجماعة

تُجوز السفر على الراحلة حتى بدون عذر

قيام الليل | موسوعة الشرق الأوسط

فضل صلاة االليل أو قيام الليل

  1. دخول الجنة: نصح النبي صلى الله عليه وسلم أبا هريرة بقوله: `تعامل بالكلمة الطيبة وتصدق بالطعام وصل رحمك وقم بصلاة التراويح في الليل والناس نيام، ثم ادخل الجنة بسلام.` وهذا ما رواه ابن حبان.
  2. تُعَد الصلوات النافلة، مثل صدقة السر، أفضل من بعض الصلوات الفريضة.
  3. قال النبي صلى الله عليه وسلم “نيل حب الله وبشارة رحمة، فرحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته، فإن أبت نضخ في وجهها الماء، ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها، فإن أبى نضخت في وجهه الماء.
  4. وقاية وحماية من النار.
  5. شعار الصلاح وعلامة الصالحين.
  6. يورث الحياء والتواضع والخشية من الله.
  7. فهي تطهر الروح وتطهر الجسم، وتساعد في التخلص من الأمراض التي تصيب الجسم.
  8. تكفير السيئات.
  9. يمكن إصلاح ما تم كسره في الفريضة وتعويض التقصير فيها.
  10. تكتب مع الذاكرين الله كثيرا.
  11. الجزاء الخفي في الجنة.

عواقب ترك قيام الليل

  • فوات وضياع أجرها.
  • يستخدم الشيطان حيلة لإيقاع ابن آدم بالمعصية وترك صلاة الفجر والليل معًا.
  • جفاء وإعراض عن الله عياذا بالله.

ما العوامل التي تساعدك على قيام الليل

  1. استبدال ساعة الاستيقاظ في الليل بساعة القيلولة النهارية، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “خذوا قيلولتكم فإن الشياطين لا تأخذ قيلولة.
  2. ينصح بالإقلال من تناول الأطعمة، فهي ثقيلة على الجسم، وتثبط الحماس وتدعو للكسل والتراخي، وقد قال الشارع: “وقل الطعم عون للمصلي، وكثر الطعم عون للسبات.
  3. قد تشعر بالخوف في مكان النوم، وهذا لا يعني ترك الفراش الحلال، ولكن إذا كنت كسولًا وتحب الراحة، فيجب عليك عدم الاستمتاع بفراش ناعم جدًا حتى لا يتحول إلى عائق بالنسبة لك، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان ينام على وسادة محشوة بليف.
  4. تحرص دائمًا على مصاحبة الأخيار وطلب المساعدة منهم لإيقاظك لصلاة الفجر وقيام الليل.
  5. تخفيض الخطايا يساعدك الله على تحمل الواجبات.
  6. اعرف سيرة السلف الصالح.
  7. يجب على الشخص أن يكون نية صادقة وعزم قوي دون تراجع أو خذلان، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “إذا كان الشخص يعتزم القيام بالصلاة من الليل ولكن غلبته النعاس حتى نم، فإنما يكتب له ما كان يعتزم فعله، ونومه يكون عليه صدقة من ربه.
  8. الزم آداب النوم.
  9. ينبغي للشخص أن يسلم قيامه بخزانة أسراره، لكي يحفظ إخلاصه لله ولا يأخذه غرور الشياطين، مما يؤدي إلى تحطيم أعماله بسبب الشهوة والرياء، وبالتالي يتحول الخير الذي قام به إلى سجل لأفعال سيئة.

عدد ركعات الصلاة في الليل

تعد صلاة الليل من الصلوات الطوعية، وبالتالي لا يوجد عدد محدد من الركعات المطلوبة فيها، ويمكن أن تصلى مثنى مثنى، ولكن العدد الأمثل هو 12 ركعة دون الفرائض، ولكن إذا لم تصليها من قبل، يمكنك البدء بعدد أقل من ذلك.

يجب على الشخص معرفة قدرته على أداء الركعات والالتزام بها، فإن الأعمال التي يستمر فيها الإنسان هي الأعمال المحبوبة لدى الله.

المداومة هي الأساس في جميع الأعمال، ولو كانت قليلة، خاصة في النوافل وصلاة التطوع.

أما الفروض كما حددت لا إقلال فيها خمس مرات باليوم والليلة: اثنتان لصلاة الفجر، أربع لصلاة الظهر، أربع لصلاة العصر، ثلاث لصلاة المغرب، أربع لصلاة العشاء

الصلوات النافلة المؤكدة هي صلاة ركعتين قبل الفجر، وصلاة ركعتين قبل الظهر، وأربع ركعات بعد الظهر، وصلاة ركعتين بعد المغرب، وصلاة ركعتين بعد العشاء، وليس لصلاة العصر سنن نافلة، وإذا نسي الشخص صلوات نافلة بعد الظهر، يمكنه أداؤها قبل العصر.

إذا جمعت الخير في أداء الصلوات الفريضة والسنن المؤكدة، ثم قمت بصلاة الليل بما تيسر لك، فقد اتبعت طريق الخير والثواب وأحد أسباب المغفرة

صلاة الليل | موسوعة الشرق الأوسط

متى تكون صلاة الليل

يُنصح بأن يُقام العبادة في الثلث الأخير من الليل، وقسم العلماء الليل إلى ثلاثة أجزاء، حيث يبدأ من المغرب حتى العاشرة مساءً، ومن العاشرة إلى الواحدة تقريبًا، ومن بعدها حتى صلاة الفجر الثلث الأخير من الليل.

هذا هو الوقت المناسب الذي دعانا فيه الرسول صلى الله عليه وسلم لأداء العبادات فيه، حيث أخبرنا أن الله عز وجل يتجلى لعباده في السماء الأولى وينادي على الصالحين والقائمين والساجدين والتائبين والمخلصين من المؤمنين والمسلمين ليغفر لهم ويعفو عنهم ويسعدهم ويدخلهم الجنة.

الدعاء الذي يقال في الليل

ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين” (البقرة: 286)
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة، إنك أنت الوهاب.” آل عمران، الآية 8
ربنا، ما خلقت هذا الكون باطلا. سبحانك، فاحفظنا من عذاب النار. ربنا، إنك إذا أدخلت أحدهم النار فقد خزيته، وليس للظالمين من أنصار
(ربنا، إنا سمعنا نداء يدعو إلى الإيمان بربكم، فآمنا. ربنا، فاغفر لنا ذنوبنا واكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار)
ربنا، آتنا ما وعدتنا على رسلك، ولا تخزنا يوم القيامة، إنك لا تخلف الميعاد. [هذا] لآل عمران، (الآية 193-194)
يا الله، إني ظلمت نفسي بظلم كثير، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم
اللهم، إنك ترى مكاني، وتسمع كلامي، وتعلم سري وعلانيتي، لا يخفى عليك شيء من أمري، أنا البائس الفقير المستغيث المستجير الوجل المشفق المقر المعترف بذنبي
أسأل الله المسألة المتعلقة بالمساكين، وأدعوه بدعاء المذنب الذليل، وأرجو منه بالتضرع الخائف الذي يخضع له العبد ويذل نفسه أمامه، وهو الحبل الشديد والأمر الرشيد، وأسأله الأمن في يوم الوعيد والجنة في يوم الخلود مع المقربين الشهود، والركوع والسجود
نسأل الله الرحمة والمغفرة، والحفاظ على سلامتنا من الذنوب وتحقيق النجاحات والفوز بالجنة مع المساعدة على النجاة من النار .
يا الله، اغفر لي خطيئتي وجهلي، وسامحني على ما أخفيته من أمري وما أنت أعلم به مني
نسأل الله أن يمنحنا قلوبًا خاشعة ومطمئنة تتوجه نحو سبيله.
وغيرها
يتضمن الدعاء الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، ويمكن للشخص اختيار ما يشاء من الدعاء والتضرع إلى الله به. ويعد أهم الدعاء هو الدعاء للمغفرة والعفو، وتطهير القلب، والنجاة من سوء الخاتمة وعذاب القبر والحساب، والدعاء للحصول على الفردوس الأعلى، والدعاء بالصبر في البلاء، سواء كان ذلك في الخير أو في الشدة.

صفة صلاة الليل

 أولا: هناك شروط

* النية والعزم والصدق في القلب والعقل والجسد
يشترط الوضوء والالتزام بشروطه، وقد سبق لنا الحديث عنه في موضوع سابق
* يتضمن ذلك معرفة كيفية الصلاة، وأركانها، وآدابها، وشروطها، وأحكامها
ينبغي حفظ سور من القرآن الكريم، بما في ذلك السور الطويلة، بالإضافة إلى الدعاء المستجاب
* يشترط طهارة الثوب والجسم والمكان والفم، ويجب اختيار الوقت المناسب في الثلث الأخير من الليل.
mosque 190721 340 | موسوعة الشرق الأوسط

ثانيا: الإقبال على الله بالندم والتوبة والتفكر والخشوع في كل ما سررت وما أعلنت من قبل، والعزم على عدم العودة للذنب وتقليل الشهوات المباحة وتجنب المحرمات تمامًا.
 ثالثا:
 بعد أداء الوضوء وتهيئة المكان، يجب أن تهيئ نفسك بالصدق والطهارة والإخلاص، ثم تبدأ الصلاة مبتدئًا بأدعية الاستفتاح ثم الفاتحة ثم السور التي تحفظ، ويفضل أن تطيل الصلاة لتزيد من الخشوع
ثم كبر واركع وفيه سبح وادع بما شئت وأطل قدر ما تستطيع ثم استو وارفع مكبراً قائلاً: “سمع الله لمن حمده، الحمد لله حمداً طيباً مباركاً فيه، ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعد، أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد.
اللهم، لا يوجد منعٌ لما أعطيت، ولا معطٌ لما منعت، ولا ينفع الجد من دونك، فأنت العظيم الكبير، فأسجد لك
ابدأ بالدعاء والاستغفار والتسبيح، ثم انحنِ في السجود وادعِ الله بقول `اللهم اغفر لي، رب اغفر لي وارحمني واعفو عني وارزقني واهدني`، ثم كبر وأنحِ في السجود واكثر من الدعاء
العبد يكون أقرب ما يكون إلى ربه عندما يسجد
يجب تكرار قراءة سورة أخرى في الركعة الثانية والدعاء بما يحلو للشخص للآخرة والدنيا
رابعا: يمكنك زيادة عدد ركعات صلاة الليل إلى 12 ركعة أو أكثر، إذا أردت وإن كان في استطاعتك، ولا تنس أن تستمر في الاستيقاظ والذكر حتى صلاة الفجر، وذلك لتحصل على الأجرين ولا تفوت أجرًا أعظم.

قال ابن الجوزي: اعلم أن السلف كانوا يصلون قيام الليل على سبع مراتب:

الأولى: كانوا يحيون طوال الليل، وكان بعضهم يصلي الفجر بوضوء العشاء.

الثانية: كانوا يقومون شطر الليل.

الثالثة: كانوا يقومون ثلث الليل، قال النبي : «أحب الصلاة إلى الله عز وجل صلاة داود؛ كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سُدسه».[18]

الرابعة: كانوا يقومون سدس الليل أو خمسه.

الخامسة: كانوا لا يحترمون الوقت، بل كان أحدهم يقوم حتى ينام، ثم يستيقظ عندما يستيقظ.

السادسة: كانوا يصلون أربع ركعات أو ركعتين من الليل.

السابعة: هناك أشخاص يحيون بين العشاءين ويعملون على تحسين الأجواء وجمع الناس معًا

والنبي عليه الصلاة والسلام قال: يؤكد الحديث النبوي الشريف أن هناك ساعة في الليل لا يوافقها أي عبد مسلم يسأل الله فيها شيئًا إلا ويحصل عليه.

المصادر

ويكبيديا: يعد قيام الليل وفقه العبادات لابن عثيمين من الأعمال الصالحة التي تؤدي إلى الجنة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى