الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اين بويع ابو بكر الصديق

اين بويع ابو بكر الصديق | موسوعة الشرق الأوسط

اين بويع ابو بكر الصديق

تم بيع أبو بكر الصديق في سقيفة بني ساعدة، وهي المكان الذي اجتمع فيه الصحابة الكبار يوم 12 ربيع الأول لعام 11 للهجرة بعد وفاة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- مباشرة، للتشاور حول من سيكون خليفة النبي في قيادة المسلمين، وكان جميع الصحابة حاضرين.

  • أبو برك الصديق.
  • الفاروق عمر بن الخطاب.
  • أبو عبيدة بن الجراح.
  • سعد بن عبادة.

تقع سقيفة بني ساعدة في الجهة الشمالية الغربية من المسجد النبوي الشريف، وتحديدًا بين مساكن قبيلة بني ساعدة الخزرجية، فكانت السقيفة جزءًا من مزرعة بها بيوت متفرقة ومنتشرة، وكانت هذه المنطقة مسكنًا لقبيلة بني ساعدة، وتحوي البساتين المتجاورة، وكانت السقيفة واسعة وكبيرة يمكنها استيعاب عدد كبير من الأنصار.

أحداث بيعة أبو بكر الصديق

بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، حدثت حالة من الصدمة في المدينة المنورة، حتى خرج عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس: “من قال إن محمداً قد مات فليعلم أني أقطع رأسه بالسيف!”، وجاء أبو بكر الصديق إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم بعد ركوب دابته، وتأكد من وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن دخل عليه، ثم أمر بدفنه في مكان وفاته، وخرج إلى الناس لتأكيد الخبر بطريقة لا تثير الفتنة بينهم، وقال قولة مشهورة تذكرها الناس حتى يومنا هذا: “من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت.

  • من كان يعبد محمدا فقد توفي محمد، ومن كان يعبد الله، فالله حي لا يموت، ثم تلى عليهم قول المولى- تبارك وتعالى- (وما محمد إلا رسول قد سبقوه الرسل ۚ أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ۚ ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا ۗ وسيجزي الله الشاكرين) (سورة آل عمران).
  • في الوقت نفسه، اجتمع الأنصار في سقيفة بني ساعدة لاختيار خليفة رسول الله ﷺ الذي سيحافظ على إنجازاته في نشر الإسلام والحفاظ على الدولة الإسلامية. وفي البداية، اتفق الأنصار على مبايعة سعد بن عبادة الخزرجي، ولكن ذلك كان قبل وصول علي بن أبي طالب والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله، الذين كانوا في بيت فاطمة. وكان المهاجرون مجتمعين عند أبي بكر الذي كان يخطب فيهم بعد وفاة النبي ﷺ.
  • حاول الأنصار في هذا الوقت تعيين خليفة واحد منهم، لذلك أقسم عمر بن الخطاب وبايع أبو بكر الصديق أمام جميع الحاضرين، وذلك لأن النبي ﷺ كان قد اختاره ليكون خليفته في الإمامة عندما مرض، وكان أكثر الصحابة مرافقة للنبي ﷺ.

اسم أبو بكر الصديق الحقيقي

عبد الله بن أبي قحافة التيمي القرشي هو أول الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة. كان رفيقًا لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – عندما هاجر إلى المدينة المنورة، وقد أطلق عليه الرسول – صلى الله عليه وسلم – لقب الصديق بسبب تصديقه الكثير له.

  • ولد الصديق أبو بكر في مكة سنة 573 ميلادية، وذلك بعد عام الفيل بعامين وستة أشهر تقريبًا، وكان أحد أغنياء قريش في الجاهلية.

ماذا كان يعمل أبو بكر الصديق

ولد الصديق أبو بكر في مكة وترعرع فيها، وكان من رؤساء قريش وأشرافها في الجاهلية، وكان من الأحرار المحبوبين لدى جميع أفراد قريش، وكان يعمل كمسؤول شحن في الوقت الحالي، إذ كان يقوم بنقل البضائع عبر صحراء شبه الجزيرة، وكان يوفر الدواب لمن يرغب في السفر أو التجارة، وكان معروفاً بأمانته وصدقه، فلم يكن أحد يكذبه من الذين عملوا معه، وكانت له معرفة واسعة بالأنساب في الجاهلية، وكان تاجراً بل كان واحداً من أكبر التجار في قريض، وكان معروفاً بالخلق الرفيع.

إسلام أبو بكر الصديق

كان أبو بكر الصديق يسعى باستمرار للعثور على الدين الحق الذي يتناسب ويتفق مع الفطرة السليمة، وكان يسافر كثيرًا بسبب عمله، مما جعله يتواصل بشكل وثيق مع أصحاب الديانات المختلفة، بما في ذلك المسيحية، وعلم من خلال ورقة بن نوفل برسول الله – صلى الله عليه وسلم – الذي سيُرسل من وسط العرب، فآمن به وصدَّقه على الفور عندما بعث رسول الله، وكان ثاني من دخل في الإسلام بعد السيدة خديجة، وأول رجل حر يدخل في الإسلام

متى أسلم أبو بكر الصديق

بعد أن أنعم الله تعالى على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بالنبوة، توجه مباشرة صلى الله عليه وسلم إلى صديقه أبي بكر الصديق ليخبره بذلك ويدعوه إلى الدخول في الإسلام. فآمن أبو بكر بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم بلا تردد وحتى بلا تفكير، لما يعرفه من صدق وأمانة لدى محمد صلى الله عليه وسلم، والذي منعه حتى من التشكك في أمره. وإنما بلغه إسلامه لفوره. وعندما أسلم أبو بكر فرح النبي صلى الله عليه وسلم فرحاً كبيراً، فقد قال في هذا المقام: (إنَّ الله بعثني إليكم، فقلتم: كذبت. في أول الأمر، وقال أبو بكر: صدقت. وواساني بنفسه وماله، فهل أنتم تاركون لي صاحبي؟! فما أوذي بعدها) (حديث صحيح).

أبو بكر الصديق الأبناء

منَّ الله على صديق رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بإنعام الذرية الصالحة، والتي تتألف من 6 أبناء من الذكور والإناث، وهم على النحو التالي.

  • تزوج أبو بكر الصديق – رضي الله عنه – ابنة عبد العزى المتوفاة وأنجب منها عبد الله وأسماء – رضي الله عنهما -.
  • تزوج من أم رومان بنت عامر وأنجب منها عبد الرحمن وعائشة رضي الله عنهما.
  • تزوج من حبيبة بنت خارجة بن زيد الأنصارية -رضي الله عنها-، وأنجب منها أم كلثوم -رضي الله عنها-.
  • تزوج من أسماء بنت عميس -رضي الله عنها- وأنجب منها محمد -رضي الله عنه-.

كم كان عمر أبو بكر الصديق عند وفاته

توفي أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- عن عمر يناهز 63 عامًا، بعد مرض شديد استمر لمدة 15 يومًا، وأوصى بأن تغسله زوجته أسماء بنت عميس وأن يتم دفنه بجوار رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. ويُذكر أن آخر ما قاله أبو بكر قبل وفاته هو قوله تعالى: `توفني مسلماً وألحقني بالصالحين`، وذلك في سورة يوسف الآية 101

متى توفي أبو بكر الصديق هجري

توفي أبو بكر الصديق في شهر جمادى الآخرة من العام الثالث عشر للهجرة، وأثناء مرضه كان يستشير كبار الصحابة حول من يجب أن يكون خليفته بعده، واختاروا عمر بن الخطاب ليكون الخليفة القادم، وترك لهم رسالة وصية، وكان نصها كالتالي.

بسم الله الرحمن الرحيم، هذا ما عاشه أبو بكر بن أبي قحافة في آخر فترة حياته في الدنيا عندما غادرها، وفي أول فترة له في الآخرة عندما دخلها. في هذه الفترة يؤمن الكافر ويتأكد الفاجر ويصدق الكاذب. أنا اخترتكم بعد ذلك عمر بن الخطاب كخليفة لي، فاستمعوا له وأطيعوه. أنا لم أختر نفسي أو الله ورسوله أو دينه أو نفسكم لشرف أو خير. إذا كان عادلا، فهذا هو ظني ومعرفتي به. وإذا تغير، فلكل شخص ما يستحقه. وأنا أرغب في الخير ولست أعلم الغيب: “وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى