الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اواخر سورة الحشر

اواخر سورة الحشر | موسوعة الشرق الأوسط

اواخر سورة الحشر

سورة الحشر هي سورة مدنية، أي نزلت في المدينة المنورة، وتتكون من 24 آية، وتأتي في المصحف في المكان 59، وفي نهاية سورة الحشر ذكر الله تعالى:

هو الله الذي لا إله إلا هوۖ عالم الغيب والشهادةۖ هو الرحمن الرحيم (22) هو الله الذي لا إله إلا هوۖ الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبرۚ سبحان الله عما يشركون (23) هو الله الخالق البارئ المصورۖ له الأسماء الحسنىۚ يسبح له ما في السماوات والأرضۖ وهو العزيز الحكيم (24)“.

شرح أواخر سورة الحشر

  • يشير الله تعالى في الآيات 22-24 من سورة الحشر إلى أنه المالك لكل شيء، وأنه وحده من يملك الحق في التصرف في جميع المخلوقات، وأنه يتنزه عن النقائص والعيوب الموجودة في مخلوقاته لأنه هو المتنزه عن أي شيء قبيح.
  • والله تعالى هو الذي يسلم من كل عيب ولا يظلم خلقه، ويؤمنون به بعدما أنزل معجزاته على يد رسله، وهو المسيطر على كل شيء والشاهد على أعمال عباده.
  • والله هو الذي يمتلك العزة التي لا تهزم، والقدرة على إخضاع كل شيء لإرادته، وهو المبدع الذي خلق وصور كل شيء وكان هو الأول في ذلك، والمتحكم في كل ما يحدث وما يريده، وهو الذي يعطي كل شيء أفضل الصفات والمعاني وأرقى الأسماء.

سر أواخر سورة الحشر

هناك العديد من الأحاديث المنسوبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم التي تتحدث عن فضائل أواخر سورة الحشر، ومع ذلك، فإن ضعف السند يشكك في صحة تلك الأحاديث، ومن بين هذه الأحاديث الحديث الذي رواه الترمذي عن معقل بن يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم، والذي يقول: “من قال ثلاث مرات عندما يستيقظ في الصباح: “أستعيذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم”، ويقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر، فإن الله يكتب له بذلك سبعين ألفًا من الملائكة يصلون عليه حتى يمسي، وإذا مات في ذلك اليوم مات شهيدًا، ومن قالها ثلاث مرات عندما يمسي، فإنه يصلي عليه سبعون ألفًا من الملائكة حتى يصبح، ويكون على درجة مماثلة لأولئك الذين قالوها في الصباح.

على الرغم من ذلك، يمكن إيجاز ما تضمنته سورة الحشر بشكل عام في النقاط التالية:

  • تتضمن السورة دعوة صريحة لعبادة الله الواحد الأحد وتنزيهه عن غيره.
  • ذُكِرَ أن الله تعالى هو الغالب على أمره، وأن كل شيء في الكون ملك له، وهذا ما يوفر الطمأنينة في قلوب المسلمين، ويعرقل إرادة الكافرين.
  • يتم ذكر ما أنعم الله تعالى به على المسلمين، حيث نصرهم على يهود بني النضير، رغم قوتهم وعتادهم، وكان ذلك بمثابة الوعد لكل من آمن بالله بالنصر المبين، ولو بعد حين، وتيقن المسلمون بأن قوتهم ليست في عددهم وعتادهم، وإنما في صلتهم بخالقهم عز وجل.
  • ذكر الوضع الضعيف والجبن الذي أصاب الكفار، وهو ما يزيد من همم وعزائم المسلمين.
  • توجيه المسلمين لاتباع أوامر الله وإصلاح أنفسهم، وتجنب ما يغضب الله ويدخلهم النار.
  • تذكير المسلمين بعظمة القرآن الكريم، وحثهم على الخشوع عند تلاوته، وهذا الخشوع الذي لو قُرأت آياته على الجبال لانحدرت.
  • التنبيه المستمر للمسلمين بضرورة التمسك بشريعة الله عز وجل، واتباع أوامر نبيه صلى الله عليه وسلم.

سبب نزول سورة الحشر

  • يعود سبب نزول سورة الحشر إلى حصار رسول الله صلى الله عليه وسلم لبني النضير من اليهود، وذكرت عائشة أنهم حاصروهم لستة أشهر بعد معركة بدر، وكان منزلهم ونخلهم بالقرب من المدينة. وأجبر رسول الله صلى الله عليه وسلم اليهود على الخروج من المنطقة، ولم يتركوا شيئًا غير الأسلحة. وخلال هذا الحصار، نزلت الله سورة الحشر وجزأ منها يحث على التسبيح ويذكر لأول الحشر.
  • نزلت آية “هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب” لتوضيح خيانة يهود بني النضير لرسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ اتفقوا على قتله عندما ذهب إليهم ليأخذ الفدية، مما دفع النبي صلى الله عليه وسلم إلى حصارهم وطردهم من المدينة لحماية المسلمين.
  • عند إحراق رسول الله صلى الله عليه وسلم نخيل بني النضير، نزلت آية `ما قطعتم من لينة`، حيث قال ابن عمر: `حرق رسول الله صلى الله عليه وسلم نخل بني النضير وقطع، وهي البويرة`. فنزلت الآية: {ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله`.
  • نزلت آية `وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ` عندما طلب أحد الرجال الضيافة من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن لم يجد عنده شيئًا، فعرض رجل من الأنصار ضيافته رغم ضيق حاله، ولم يكن لديه سوى قوت أولاده، ففضل هذا الرجل على نفسه وأهل بيته وقدم له الطعام الذي يمتلكه. وقد جاء في حديث البخاري حيث قال: `غَدَا الرَّجُلُ علَى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: لقَدْ عَجِبَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ -أوْ ضَحِكَ- مِن فُلَانٍ وفُلَانَةَ فأنْزَلَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: {وَيُؤْثِرُونَ علَى أنْفُسِهِمْ ولو كانَ بهِمْ خَصَاصَةٌ`.

أسئلة شائعة

متى تقرأ سورة الحشر؟

لا يوجد وقت محدد لقراءة سورة الحشر، فبإمكانك قراءتها في أي وقت تشاء.

لماذا سميت سورة الحشر بهذا الاسم؟

سُميت سورة الحشر بهذا الاسم لأنها تحتوي على لفظ الحشر، وتحديدًا حشر بني النضير بعد خروجهم من المدينة إلى الشام في السنة الرابعة للهجرة، ثم حشرهم مرة أخرى بعد إجلائهم من خيبر إلى الشام، وكان ذلك خلال حكم عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى