إهتمامات المرأةالناس و المجتمع

اهم تجهيزات استقبال المولود الجديد

born istockphoto | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر المولود الجديد من أهم الأمور التي يفرح بها الأبوين وكل من حولهما، حيث ينتظر الأبوان تلك اللحظة منذ معرفة بداية الحمل، ويزيد الشوق يومًا بعد يوم للمولود الجديد الذي سيطرح نفسه في حياتهما ويملأها بالحب والفرح والسعادة. ومع اقتراب موعد الولادة، يبدأ الاستعداد لاستقبال المولود الجديد من أكثر من جهة، من أجل أن يتم استقباله بشكل جيد، فتشتري الأم ملابس وزينة ومفارش وأغطية وغيرها من الأمور التي يحتاجها الطفل الجديد. كما يجب تجهيز الأمور الأخرى من أجل استقبال المولود الجديد، سواء كان استعدادًا ماديًا أو دينيًا أو معنويًا، وسوف نتعرف على هذه الأمور من خلال هذا المقال.

جدول المحتويات

تجهيزات استقبال المولود الجديد :

أولا: الاستعدادات اللازمة من فترة الحمل الأخيرة للطفل:

  • يجب على الأم والأب شراء جميع احتياجات الطفل من ملابس وأغطية ومستلزمات أخرى قبل ولادته، حتى لو حدثت الولادة مبكرا. يجب أن تكون جميع هذه الأدوات متاحة مسبقا لتجنب عدم استعداد الأم بملابس الطفل. كما يجب توفير كميات مناسبة من جميع الأشياء، حيث يقوم الطفل في المراحل الصغيرة بتغيير ملابسه بانتظام.
  • يجب على الأم الحامل أن تقرر الانتقال إلى المكان أو المستشفى أو الطبيب الذي ستجري فيه العملية الجراحية للولادة، وذلك لتكون الأم مستعدة للولادة في أي وقت إذا تم الحاجة لذلك.
  • إذا كان هذا ليس الطفل الأول، يجب أن يقوم الوالدان بتهيئة الطفل الأكبر لوجود المولود الجديد مسبقًا، وذلك عن طريق تعزيز حب الطفل الأكبر لأخيه، فضلاً عن استشارته والاستفادة من رأيه في اختيار ملابس المولود الجديد أو بعض الأدوات التي سيتم شراؤها للمولود الجديد.
  • عند نهاية فترة الحمل، يتعين على الأم أن تحضر حقيبة كبيرة تحتوي على جميع الأدوات التي يحتاجها الأم والطفل في يوم الولادة، وتكون هذه الحقيبة مخصصة لهذا اليوم، وتحتوي على جميع الأشياء التي يحتاجها الطفل من ملابس وحفاضات وزجاجة وعبوة مناديل معطرة، كما يجب أن تشمل ملابس كافية للأم ومفارش السرير لكل من الأم والطفل، سواء كان ذلك لسرير الطفل أو سرير الأم.

ثانيا: الاستعدادات المتعلقة بالأم:

  • يجب على الأم الحامل الاهتمام بصحتها منذ الإعلان عن الحمل، وذلك من خلال تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات التي تساعد على تقوية صحتها في هذه المرحلة.
  • تحتاج الأم إلى تناول كوبين من الحليب يوميًا لتزويد جسمها بالكالسيوم الكافي، وذلك لمنع امتصاص الجسم للكالسيوم خلال الحمل، والذي يؤدي إلى التعب بعد الولادة. ويجب عليها شراء الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامينات للحفاظ على صحتها وليكون لديها القدرة على الاستعداد للمولود الجديد والتأقلم مع المسؤوليات الكبيرة التي تنتظرها.
  • يجب على الأم الالتزام بجدول التطعيمات المخصص للحوامل في فترة الحمل، لتضمن استقبال مولود سليم وصحي.

ثالثا: الاستعدادات النفسية للأبوين:

  • يجب أن يكون الأبوان مستعدين لاستقبال المولود الجديد من الناحية النفسية، حيث يتم استعداد الأم بكافة الأمور والطرق، وإذا كان هناك خلافات بين الأم والأب فلابد من حلها قبل الولادة، وذلك حتى يكون الأبوان مستعدين لاستقبال الطفل الجديد بكافة الاستعدادات المختلفة النفسية والمادية.
  • يجب أن تتجهز الأم للمسؤولية التي ستتحملها في تربية طفلها الجديد ويجب أن تتعلم كل ما يتعلق به من خلال القراءة والتعلم من تجارب الأشخاص الذين يحيطون بها في الأسرة.

رابعا: الاستعدادات الدينية لاستقبال المولود:

  • عند استقبال مولود جديد، يجب على الأبوين استخدام الطريقة الدينية في الترحيب به، والتي تشمل التحنيك للطفل باستخدام التمر، وهذا يعد من السنن المأثورة.
  • يجب ترديد الآذان في أذن الطفل عند استقبال المولود الجديد، وهذه الخطوة تعتبر من الأمور الهامة جدًا في استقبال المولود.
  • يجب اختيار اسم الطفل بعناية، ويُفضل الأسماء التي تتوافق مع الدين، كما يجب إجراء عقيقة للطفل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى