العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

اهمية اخلاقيات العمل

اخلاقيات العمل1 | موسوعة الشرق الأوسط

تعكس أهمية أخلاقيات العمل عن بيئة وثقافة الإنسان، وعن مدى أهمية الوظيفة بالنسبة له واستعداده للإنجاز والتطوير فيها. فلكل مهنة مجموعة سلوكيات وقيم أخلاقية يجب على العامل الالتزام بها. وعند تحقيقها، يصبح الشخص محل ثقة واحترام من الجميع. تعرف على تلك القيم من خلال موسوعتنا .

جدول المحتويات

اهمية اخلاقيات العمل

هي فضائل وقيم عالية يجب على الموظف اتباعها في تعامله مع عمله وزملائه، لذلك يجب على الموظف ممارسة هذه القيم وتطبيقها في عمله.

كيفية اتباعها ؟

يتطلب الحفاظ على المثل الفضلى في العمل اتباع بعض الأساليب والعادات، مثل الحضور في موعد العمل المحدد وإثبات الذات من خلال تنفيذ جميع المهام المطلوبة منه، سواء كانت بسيطة أو معقدة، وتسليمها في الوقت المحدد. كما يجب تقليل الشكاوى الزائدة، سواء من تذمر الزملاء أو الضغط الناتج عن العمل، وتبادل التقدير بين موظفي العمل وكذلك بين الإدارة والعاملين. ومن وجهة نظري، أرى أن العمل أثناء المرض ليس مرتبطًا بالأخلاقيات .

خصائص أخلاقيات العمل

إنتاجية بلا حدود

غالبًا ما يتسلم العاملون أصحاب القيم والمبادئ في العمل عددًا أكبر من المهام لإثبات أنفسهم، وفي بعض الأحيان يتم ذلك لمساعدة زملائهم، ولكن بشكل عام، فإنه يريد الظهور كجندي قوي يدفع عمله للأمام.

الانضباط الذاتي

تميل هذه الشخصية عادة إلى الصدق والتحقق من جميع معلوماتهم، مما يجعلهم يتمتعون بالثقة بالنفس ويحظون بمكانة محترمة ومحبوبة من الجميع، وبفضل هذه الصفات يتميزون عن غيرهم في العمل.

قصه عن أخلاقيات العمل

تتميز شركة آبل بحُسن المعاملة وخدمات ما بعد البيع المدروسة جيدًا، إذ قام أحد المستخدمين بطلب شحن جهاز آيفون 6s من الشركة عند أول ظهوره في السوق، وعند استلامه وجد الجهاز متسخًا، لكنه يعمل بشكل جيد جدًا، وشعر العميل بإهانة حقوقه كعميل. ولذلك اتصل بخدمة العملاء وأفادهم بما حدث، وتفهموا الوضع وقدموا بدائل، منها إعادة المال أو استبدال الجهاز بآخر جديد بعد بضعة أيام. ولكن العميل لم يقتنع، وقرر إرسال رسالة لرئيس مجلس الإدارة للشركة. فأُرسِلَ مندوبٌ عن الإدارة للتحدث معه ووعده بتغيير الجهاز في وقت قريب.

تم تحقيق الوعد الذي تم إعطاءه صباحًا بتسليم الجهاز الجديد إلى المنزل، وبعد نصف ساعة من تسلمه، تحدثت مديرة المنظمة الإقليمية نيابة عن السيد تيم كوك إلى الشخص وعتذرت عن استلام الجهاز الأول بهذه الحالة .

في المساء، تحدث رئيس مجلس الإدارة إليه شخصيًا وشكره على التعامل مع شركته واعتذر أيضًا عن ما حدث له، وهذه هي الأخلاقيات المهنية التي تعتبر سرًا لنجاح كثير من المؤسسات، وآبل واحدة منهم

يجب علينا أن نحاسب أنفسنا أولاً في كل خطوة نقوم بها في العمل، وذلك يعني مراقبة أنفسنا بشكل ذاتي. فإذا كان المدير يفضل بعض الموظفين على الآخرين فإن ذلك يدمر أخلاقيات العمل، وربما يؤدي إلى انخفاض في الإنتاجية. ولذلك، أنا دائمًا أحترم مقولة “تدريب قبل التوظيف”، حيث يجب تدريب الموظفين بشكل جيد وعندما ينجحون يمكن توظيفهم. فالموقف الصغير يمكن أن يكشف عن الأخلاقية للأشخاص من حولنا .

أثر اخلاقيات العمل علي العمل ذاته

  • تزدهر هذه المبادئ في الإنتاج وتحسِّنه
  • تنشر البهجة وحب العمل، وتكوِّن صداقات وثيقة أيضًا.
  • يميزنا الصبر في تحمل ضغوطات كثيرة
  • يجب تحديد أهدافك وطموحاتك بدقة، وترتيب أولوياتك، لأن من يحب عمله يبدع فيه ويتعامل فيه بشكل ملائم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى