أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

الملك عبدالعزيز موضوع

الملك عبدالعزيز موضوع | موسوعة الشرق الأوسط

يتم التركيز في هذا المقال على الملك عبد العزيز، الذي أسس المملكة العربية السعودية وكان أول حاكم لها، بعد أن كانت جيوش الدولة العثمانية تسيطر على جميع أجزاء المملكة باستثناء الرياض التي تمكنت من السيطرة عليها هي الأخرى، قبل استعادتها مرة أخرى وبدء حكم آل سعود للمملكة. وفي السطور التالية، سنتعرف على قصة ميلاد ونشأة الملك عبد العزيز، وحكمه وأهم إنجازاته.

جدول المحتويات

الملك عبدالعزيز موضوع

ميلاده ونشأته

عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، ولد في مدينة الرياض عام 1876 ميلادية. بعد هزيمة والده أمام جيوش الدولة العثمانية وعند بلوغه سن العاشرة، انتقل مع أسرته إلى قطر، ثم انتقل إلى البحرين، ثم الكويت التي ظل فيها 8 سنوات، حيث تعلم والده خلالها طرق الحرب.

بداية حكم آل سعود

في عام 1901، طلب عبد العزيز من والده استعادة حكم الأسرة عند بلوغه 25 عامًا، لكن والده رفض في البداية بسبب تفوق جيش آل رشيد في العدد والسلاح، ولكنه وافق في النهاية بعد إقناعه، وسافر عبد العزيز برفقة 72 رجلًا إلى الرياض واستعادها، ثم استرد عدة مناطق أخرى خلال عامين.

خلال ذلك الوقت، استعان محمد الرشيد بالقوات التركية التي نجحت في هزيمة عبد الرحمن، لكنه أعاد تنظيم قوات جيشه. في عام 1915، وقعت بريطانيا معاهدة لحماية الأراضي التي تحت حكم عبد العزيز، مقابل إخلاء الدولة العثمانية لتركيا. بعد هجوم عبد العزيز على الشريف حسن التركي وهزيمته، استطاع عبد العزيز السيطرة على المناطق التي كانت تحت سيطرة التركي في عام 1925.

أهم إنجازات الملك عبد العزيز

  • من بين أهم إنجازات الملك عبد العزيز هو إنشاء المملكة العربية السعودية بعد توحيد أقاليم شبه الجزيرة العربية.
  • تم إنشاء وزارة الخارجية في عام 1930، وهي أول وزارة في المملكة العربية السعودية، وتم إنشاء وزارة الداخلية في العام التالي 1931.
  • في عام 1946، أسست وزارة الدفاع، وتلتها وزارتا المالية والمواصلات.
  • في عهده تم إجراء أول عملية انتخابية في المملكة، وذلك في العام 1924.
  • في عهد الملك عبد العزيز تم إنشاء أول نظام للمصارف وإدارة الحج، والمحكمة التجارية، والطرق والمباني، والغرفة الصناعية والتجارية، والتليفونات، وتوحيد الطوابع والبرق، بالإضافة إلى إنشاء أنظمة للمستشفيات وجمعية الإسعاف الخيرية.
  • أسس الملك عبد العزيز أول مديرية شرطة في مكة المكرمة، بالإضافة إلى مديريتي الزراعة والحج، وبناء أول مصنع للثلج، وأشرف على إرسال أول بعثة سعودية لدراسة الأمن.
  • أقر الملك عبد العزيز بناء على ذلك النظام الملكي الوراثي كنظام للحكم في المملكة.

اهتمامه بالأيتام

خلال فترة حكم الملك عبد العزيز، تم تنفيذ العديد من المشاريع في المملكة، ومن بينها كان الاهتمام الكبير برعاية الأيتام، حيث تم إنشاء أول دار لرعاية الأيتام في المدينة المنورة وتسمى دار التربية، وبعد ذلك تم إنشاء دور رعاية أخرى لاستضافة الأيتام وتعليمهم وتحفيظهم للقرآن الكريم.

المنشآت التي تحمل اسمه

هناك العديد من المنشآت في المملكة العربية السعودية التي تحمل اسم الملك عبد العزيز، من بينها مطار جدة الدولي الملك عبدالعزيز، ومدينة الملك عبد العزيز الطبية في الرياض، ومدينة الملك عبد العزيز العسكرية في تبوك، بالإضافة إلى جامعة الملك عبد العزيز في جدة، وكلية الملك عبد العزيز الحربية، ومركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات في الرياض، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والعديد من المنشآت الأخرى.

وفاته

توفي الملك عبد العزيز آل سعود عام 1953 عندما بلغ من العمر 77 عامًا بعد تعرضه لنوبة قلبية، وذلك بعد حكمه للمملكة لمدة 54 عامًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى