تصميمات وشعاراتفنون و ترفيه

الفنون التشكيلية Visual arts تاريخها ومجالاتها وانواعها ومدارسها

الفنون التشكيلية | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنتحدث عن الفنون التشكيلية (Visual arts) التي تُعد من بين الأنماط الفنية المبتكرة الرائدة والتي تقدم نوعًا جديدًا من الرسومات. تجمع الفنون التشكيلية بين التخصصات الفنية المختلفة، مثل الفنون الجميلة والفنون المعاصرة. تنتمي إلى فئة الفنون البصرية، بما في ذلك الرسم والنحت، ولقد جذبت انتباه الكثيرين مؤخرًا.

بالإضافة إلى فن الجرافيك والهندسة المعمارية والفن المعاصر، يجمع الفن المفهومي بين فنون الأداء والتركيب ويستخدم وسائط متعددة. ويهتم هذا الفن بتجسيد الحيوانات والأشكال على الجدران وفي البورتريهات. ويعد هذا الفن بصريًا عالي التقنية يجمع بين الرسوم المطبوعة ونحت الجليد. ولمزيد من التفاصيل عن هذا النوع من الفنون التشكيلية، سوف تأخذكم موسوعة في جولة في هذا المقال، لذا تابعونا.

الفنون التشكيلية

مقدمة عن الفن التشكيلي

تُعد الفنون التشكيلية من الفنون الحديثة التي تعبر عن الحالة الشعورية للإنسان، وتتمثل في فنون الرسم والنحت والتصوير، وتستخدم الألوان والمساحات والخطوط لتجسيد الجمال والمتعة البصرية للفرد وللآخرين، ويهدف هذا الفن إلى إنتاج أشكال جمالية وحسية تلامس العقل والوجدان.

تاريخ الفن التشكيلي

يعود تاريخ الفنون التشكيلية إلى العصور القديمة، وعلى وجه التحديد في عصر الفراعنة، حيث نجحوا في تجسيد الحروب والأزمات السياسية والحياة الاجتماعية والاقتصادية والدينية عن طريق النحت على الجدران، كما نقلوا تلك الحياة إلى الأجيال القادمة وحافظوا عليها من عبث المؤرخين أو التلاعب في الحقائق وتزييفها.

يشتهر هذا النوع من الفنون في أوروبا ورومانيا، وظهر في العصر البيزنطي والكنائس.

مجالات الفن التشكيلي

تشمل المجالات التي يتضمنها الفن التشكيلي النحت والرسم التصويري، وهما يعبران عن الواقع والمشاعر التي يحملها الفن، وتُجسد اللوحات في شكلها المصور باستخدام العديد من الأدوات الفنية الجميلة التي تساعد على تصوير الأحداث التي يتخيلها الفنان وجعلها واضحة وجلية للجميع، وبالتالي، يعتبر الرسم واحدًا من أهم المجالات التي تتعلق بالفن التشكيلي.

أنواع الفن التشكيلي

يعتبر الرسم والنحت والطباعة والفن الجدري هي الأنواع التي يستند إليها الفن التشكيلي، وبينما نستعرض العلاقة بين هذه الأنواع من الفنون والفن التشكيلي:

  • فن النحت: يُعتبر النحت من الفنون التشكيلية التي تهدف إلى تشكيل شكل من الحجر أو الطين أو الخشب، وتنقسم إلى نوعين وهما النحت البارز والنحت الغائر، بالإضافة إلى النحت ثلاثي الأبعاد الذي يتجسد في التماثيل التي تصور قادة العالم والرياضيين وتوجد في الأماكن العامة في جميع أنحاء العالم،
  • فن الرسم: هذا النوع من الفنون يعتمد على استخدام الخطوط والألوان، ويعبر عن المشاعر الداخلية باستخدام الأدوات مثل بلاته الألوان والريشة والأقلام الملونة المختلفة.
  • الفن الجدري:  يتميز هذا الفن بظهوره في لوحات جميلة وجذابة تعتمد على الفسيفساء والرسوم المنحوتة والملونة بألوانها الجميلة والمتنوعة.
  • فن الطباعة: يعتمد هذا النوع على نسخ الأشكال باستخدام المعادن والأحجار والأخشاب.

مدارس الفنون التشكيلية

هناك العديد من المدارس التي تعتمد على الفن التشكيلي كأساس، لذا دعونا نتعرف عليها من خلال الجمل التالية:

  • المدرسة الانطباعية: تعتمد صناعة الفنون التشكيلية على تجسيد النور والظل والطبيعة، حيث تبرز المظاهر الطبيعية التي تحمل المشاعر في طياتها.
  • المدرسة الدادائية : يعد هذا النهج الذي يعتمد على تجسيد الأمور التافهة وغير المهمة السبب وراء فشل هذه المدرسة، حيث بدأوا بشرحها بالتفصيل.
  • المدرسة الواقعية: تعبر هذه المدرسة التعبيرية والرمزية عن مشاعر الرسام وتحمل في لوحتها أدق التفاصيل، وتنتقل بشكل واضح من خلال الصور الفوتوغرافية، وهي تدعى بـ `المدرسة التعبيرية والرمزية`.
  • المدرسة الرمزية: هي تلك المدرسة التي تجسد الطبيعة بألوانها المختلفة، وتمثل الواقع بشكل جميل.
  • المدرسة السريالية: تعمل هذه المدرسة على استعادة الذاكرة والأحلام والأفكار من خلال هذا النوع من الفنون.
  • المدرسة التجريدية: تمثل هذه المدرسة الانطباعية إعادة ترتيب كل الأشياء الموجودة حولنا بطريقة فنية جديدة، لتظهر بصورة خالية من الحقائق.

تناولنا في هذه المقالة العديد من المعلومات حول الفنون التشكيلية وأنواعها والمجالات المختلفة التي تشملها، بالإضافة إلى تاريخ نشأتها والإبداعات التي تظهر في الجدران وفي كل مكان لإسعاد الجميع.

المراجع

1

 

Volume 0%

 .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى