العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

الطلاق العاطفي مخاطر ومحاذير

الطلاق العاطفى | موسوعة الشرق الأوسط

الطلاق العاطفي يشكل خطرًا ومخاطرًا عديدة للأزواج والزوجات، ويحدث هذا النوع من الطلاق عندما يفقد الزوجان التواصل والانسجام بينهما، رغم استمرار العلاقة الزوجية. في هذا المقال، سنتعرف على الطلاق العاطفي بشكل مفصل، وسنتعرف أيضًا على الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه، وكيفية التعامل مع هذه المشكلة والتخلص منها.

ما هو الطلاق العاطفي ؟

  • يشير الطلاق العاطفي إلى الحالة التي يصل فيها الزوجان إلى مستوى من الملل والرتابة حيث يفقد كل منهما حبه وانسجامه للطرف الآخر، ويتم الانفصال بشكل كامل في المشاعر والعواطف بين الزوجين، ولكن لم يتم الانفصال الكامل بينهما، بل يستمران في الزواج معًا، ولكن يكونان مجبورين على الاستمرار في هذه الحالة حفاظًا على أطفالهما.

الطلاق العاطفي مخاطر ومحاذير وأسباب :

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث حالة الطلاق العاطفي بين الزوجين، وقد تكون هذه الأسباب نتيجة بعض تصرفات الزوج أو الزوجة التي أدت إلى الوصول إلى هذه الحالة، ومن بين الأسباب الأكثر انتشارًا وشيوعًا بين الكثير من الأشخاص هي:

  • يؤدي الإهمال الشديد بين الزوجين، سواءً كان من الرجل أو المرأة، إلى حدوث الطلاق العاطفي.
  • فقد الزوجين القدرة على التواصل بشكل مستمر.
  • يؤدي فقدان الانسجام العاطفي ومشاعر الحب بين الزوجين إلى حالة من الفتور.
  • قلة ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين لفترات طويلة يمكن أن تؤدي إلى انخفاض روح المحبة والعاطفة بينهما.
  • إذا كان أحد الأطراف يستمر في الكذب على الطرف الآخر، ويتميز أحدهم بالأنانية الشديدة، فهذا يشكل مشكلة.
  • ضغوط الحياة والمشاكل اليومية، بالإضافة إلى المشاكل المالية، هي أمور تجعل الزوجين يشغلون أنفسهم بالعديد من هذه الأمور، وتصبح هذه الأمور هي ما يشغل بالهم، مما يجعلهم ينسون العلاقة الزوجية بينهم.

كيفية التغلب على مشكلة الطلاق العاطفي:

يتطلب التغلب على مشكلة الطلاق العاطفي اتباع العديد من الأمور من قبل الطرفين، وذلك لتجنب انهيار الحياة الزوجية، ويمكن تحقيق ذلك من خلال خطوات بسيطة تتضمن الآتي:

أولًا: زيارة طبيب نفسي:

  • في حالة تعرض الزوجين لحالة طلاق نفسي، يجب عليهما زيارة الطبيب النفسي للتغلب على هذه المشكلة بشكل أسرع.

ثانيًا: التحاور بين الزوجين:

  • من بين العوامل التي تؤدي إلى حدوث مشكلة الطلاق العاطفي هو فقدان لغة التواصل بين الزوجين، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة وتدهور العلاقة بينهما، وتبدأ مشكلة الطلاق العاطفي بعد حصول فجوة بين الزوجين. وللتغلب على هذه المشكلة، يجب على الزوجين الحوار والنقاش في العديد من الأمور، واختيار الوقت المناسب للجلوس معًا وإيجاد الحلول التي تساعدهما على تجاوز مشكلة الطلاق العاطفي.

ثالثًا: التغاضي عن أخطاء الطرف الآخر:

  • من بين الأمور التي يمكن أن تساعد في التغلب على مشكلة الطلاق العاطفي هو أن يحاول كلا الشريكين التغاضي عن الأخطاء التي ترتكبها الشريك الآخر، وأن يجلسا معًا ويتسامحا مع بعضهما البعض للبدء في علاقة خالية من المشاكل. وعند حدوث أخطاء، يجب التغاضي عنها والتسامح مع الشريك الآخر، حتى تستمر العلاقة الزوجية بنجاح وسلام.

رابعًا: التجديد في العلاقة الحميمة:

  • من بين الأشياء التي تعيد إثارة مشاعر الحب بين الزوجين هو ممارسة العلاقة الحميمة بينهما من جديد، وخاصةً في الحالات التي يصل فيها العلاقة الجنسية إلى فتور. وفي هذه الحالة، ينبغي السعي إلى تجديد العلاقة الحميمة وممارستها بطرق مختلفة ومميزة، والسعي لإسعاد الطرف الآخر والتعاون على إسعاد كل من الزوجين في العلاقة الحميمة، وفي هذه الحالة، يقترب الزوجين من بعضهما البعض.

خامسًا: الاهتمام المتبادل:

  • من الضروري أن يهتم الطرفان ببعضهما البعض، حيث يمكن للمشاعر المتبادلة أن تزيل جميع العوائق التي تحول بين الشركاء. ولذلك، إذا كنت ترغب في التغلب على مشكلة الطلاق العاطفي، يجب عليك أن تقدم الاهتمام والمشاعر للطرف الآخر وتعبر عنها. كما يجب احترام مشاعر الشريك، وهذا يساعد على حل مشكلة الطلاق العاطفي بين الزوجين بشكل أسرع ويجعل الحياة الزوجية بينهما ناجحة.

سادسًا: التفاهم:

  • كما يساعد الزوجان في التغلب على مشكلة الطلاق العاطفي بمحاولة فهم بعضهما البعض والاستماع للآخر وفهم احتياجاته وواجباته وحقوقه، ولا يمكن الوصول إلى هذا الفهم إلا بالجلوس والتحاور والعمل على إيجاد حلول للمشاكل معًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى