الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

الساعة كم تنتهي صلاة التراويح 1443

CksgTDnXAAAjBiT | موسوعة الشرق الأوسط

يُسأل عن وقت انتهاء صلاة التراويح في المملكة العربية السعودية، ويُشرح أن صلاة التراويح هي صلاة تُصلّى فقط في ليالي شهر رمضان المبارك، وهي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويُذكر حديث الرسول الكريم الذي يقول إن من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدم من ذنبه، ويتم التعرف أكثر عن صلاة التراويح في هذا المقال. 

جدول المحتويات

صلاة التراويح 

سُميت صلاة التراويح بهذا الاسم لأن المسلمين يستريحون فيها بعد أربع ركعات، ويتم الصلاة بشكل متتابع بين ركعتين وركعتين، وعادة ما يتم أداؤها بثماني ركعات ثم شفع ووتر. 

الساعة كم تنتهي صلاة التراويح 

وقت صلاة التراويح ينتهي بطلوع الفجر، ولذلك حدد الفقهاء وقت الصلاة بعد صلاة العشاء وحتى قدوم الفجر، مما يتيح للمسلمين تأدية الصلاة في أي وقت يرغبون فيه حتى طلوع الفجر. 

والوارد عن النووي أنّه قال في المجموع: يدخل وقت صلاة التراويح بعد صلاة العشاء، وذلك ما ذكره البغوي وغيره، ويستمر حتى طلوع الفجر، وينظر المسلم إلى وقت صلاة الفجر، حيث ينتهي وقت صلاة التراويح، والله أعلى وأعلم.

متى ينتهي وقت صلاة التراويح 

توجد العديد من الأسئلة التي تشغل بال كل مسلم حول العبادات، ومن بينها أداء صلاة التراويح، ولذلك، الوقت المناسب لأداء هذه الصلاة هو من بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر، ويفضل أداؤها بالجماعة في المسجد بعد صلاة العشاء، خاصة إذا كنت تخشى النوم أو الكسل عند تأديتها في المنزل. 

حكم قضاء التراويح لمن فاته وقتها 

اتفق معظم الفقهاء على أنه لا يجب قضاء صلاة التراويح في حالة عدم معرفتك بوقتها، أو إذا فات موعدها، لأنها سنة وليست فرضًا. وقال الأحناف أنه لا يجب قضاؤها بأي حال من الأحوال، لأنها ليست أكثر تأكيدًا من صلاة المغرب والعشاء التي لا يجب قضاؤها، وأكد على هذا القول الحنابلة. 

أضاف الأحناف أنه إذا قضاه المسلم فإنه يكون له نفل مستحب وليس قضاء، فلا يوجد قضاء سوى في الفرائض فقط، ولكن الرأي الراجح هو أنه لا يجوز قضاء نفل قد خرج وقته. 

حكم من تأخر عن الإمام في صلاة التراويح

في حال تأخر المسلم عن أداء صلاة التراويح في المسجد حتى يبدأ الإمام، يدخل فيها بنيَّة قضاء صلاة العشاء مع الإمام ليحصل على فضل صلاة الجماعة. وقد جاء هذا القول الراجح عند غالبية الفقهاء، وفي حال تسلُّم الإمام بعد ذلك، يقوم المصلي بإكمال العشاء لنفسه.  

إذا تأخرت مجموعة من المسلمين عن الصلاة، يمكنهم أن يؤدوا صلاة العشاء بمفردهم، ثم يصلون صلاة التراويح مع الإمام. 

في أي ساعة صلاة التراويح اليوم 

تُؤدى صلاة التراويح في المملكة العربية السعودية بعد صلاة العشاء مباشرة في جميع المساجد، ويكون وقت صلاة العشاء في المملكة في الساعة 7:32 مساءً. 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى