الدوره والرقيه الشرعية
الدوره والرقيه الشرعية اشار علماء الدين ان الاساس هو منع المرأة من مس المصحف الشريف أثناء فترة الحيض ولكن هذا لا يمنع عنها قراءة أيات القراءن الكريم. وقد اشار علماء الدين انه يجوز للمرأة ان ترقي نفسها بالرقية الشرعية بايات القران الكريم او بالادعية دون ان تمس المصحف الشريف. كما انه يجوز للمراة ان يرقيها غيرها بايات من القراءن الكريم او بالادعية ويجوز لها ان تقرأ اذكار الصباح والمساء لحفظها من كل اذي اثناء فترة الحيض.
ما هو الحسد
• الحسد يقع عند اعجاب الشخص الحاسد بما لدي الشخص المحسود سواء لباس او متاع او جمال فتخرج ذبذبات سامة من العين تقوم بالتأثبر في هذا الشئ الذي قد اعجب الشخص الحاسد فتصيبه بالأذي او الضرر. هذا وقد ذكر الحسد في القراءن الكريم في قول الله سبحانه وتعالى فى سورة القلم (وإن يكاد الذين كفروا ليُزلقونك بأبصارهم) [القلم: 51]. كما جاء في قول النبي صلى الله عليه وسلم “العَين حقّ ولو كان شيء سابق القدر سبقت العين وإذا استُغسلتم فاغتسلوا” رواه مسلم.
الرقية الشرعية من السنة النبوية
هذه هي الأدعية التي نقلها الرسول صلى الله عليه وسلم للرقية الشرعية، وهي كما يلي
• الدعاء `بسم الله أرقيك` يحميك من كل شيء يؤذيك، ويشفيك من شر كل نفس أو عين حاسدة.
• يتم تداول هذا الدعاء الشرعي الذي يقال ثلاث مرات: بسم الله أرقيك. يُذكر اسم الله الذي لا يُضر معه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم.
• يتم نطق هذه العبارة في البداية للحصول على البركة، وللشفاء من كل داء، وللوقاية من الحسد والعين الحاسدة.
• يجب قول العبارة التالية سبع مرات: بسم الله (ثلاث مرات) أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
• الدعاء الذي يقول: `أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا`.
• أستعيذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة وكل عين لامة.
• أطلب الحماية بكلمات الله الكاملة من شر ما خلق.
• يجب قول: `أسأل الله العظيم، رب العرش العظيم، أن يشفيك` سبع مرات.
• يتضمن الدعاء بالصلاة على النبي محمد وعائلته، ويتم ذلك بطريقة مخصصة تتضمن الصلاة على إبراهيم وعائلته، وذلك للحصول على البركة والرحمة.
الرقية الشرعية من القراءن الكريم
تتم بقراءة ما يلي من آيات القرآن الكريم
• سورة الفاتحة كاملة.
• قوله تعالى في سورة البقرة (المذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقينالذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة وينفقون مما رزقناهموالذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنونأولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون) [البقرة: 1-5].
• يقول تعالى في سورة البقرة: إن إلهكم إله واحد، ليس هناك إله سواه، الرحمن الرحيم. إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس، وما أنزل الله من الماء من السماء، فأحيا به الأرض بعد موتها، وبث فيها من كل دابة، وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض، هي آيات للقوم العاقلين. ومن الناس من يتخذ دون الله آلهة يحبونهم كحب الله، ولكن الذين آمنوا هم أشد حبا لله، ولو رأى الظالمون العذاب عندما يرونه، سيدركون أن القوة بأكملها لله، وأن الله شديد العذاب) [البقرة: 165-163]
• يقول تعالى في سورة البقرة (لا إله إلا الله الحي القيوم، الذي لا يأخذه النوم ولا السند، له ما في السماوات وما في الأرض، ومن يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما يشاء، وكرسيه يمتد إلى السماوات والأرض، ولا يؤاخذه سوءانهما، وهو العلي العظيم. لا إكراه في الدين، قد تبين الهدى من الضلالة، فمن كفر بالطاغوت وآمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها، والله سميع عليم. الله ولي المؤمنين يخرجهم من الظلمات إلى النور، وأما الذين كفروا فأولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات، أولئك أصحاب النار، فيها خالدون) [البقرة: 255-257].
• قال الله تعالى في سورة البقرة: لله ما في السماوات وما في الأرض، وإن تظهروا ما في أنفسكم أو تخفوه، يحاسبكم الله به، فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء، والله قادر على كل شيء. آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه، والمؤمنون، كلهم آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، ولا نفرق بين أحد من رسله. وقالوا: سمعنا وأطعنا، ربنا غفرانك، وإليك المصير. لا يكلف الله نفسا إلا وفق قدرتها. لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت. ربنا، لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا. ربنا، لا تحمل علينا أعباء كما حملتها على الأمم السابقة. ربنا، لا تحملنا ما لا نطيقه. واعف عنا، واغفر لنا، وارحمنا. أنت مولانا، فانصرنا على الكفار.
• قوله تعالى في سورة آل عمران: `المالله لا إلـه إلا هو الحي القيومنزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيلمن قبل هدى للناس وأنزل الفرقان إن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد والله عزيز ذو انتقامإن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء` [آل عمران: 5-1].
• قوله تعالى في سورة آل عمران: (شهد الله أنه لا إلٰه إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط ۖ لا إلٰه إلا هو العزيز الحكيم) [آل عمران: 18]. وقوله تعالى: (قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء ۖ بيدك الخير ۖ إنك علىٰ كل شيء قدير * تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب * لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ۖ ومن يفعل ذٰلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ۗ ويحذركم الله نفسه ۗ وإلى الله المصير) [آل عمران: 26-28].
• قول الله تعالى في سورة الأعراف: “إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوىٰ على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا ۚ والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ۗ ألا له الخلق والأمر ۗ تبارك الله رب العالمين * ادعوا ربكم تضرعا وخفية ۚ إنه لا يحب المعتدين * ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفا وطمعا ۚ إن رحمت الله قريب من المحسنين) [الأعراف: 56-54].
• قول الله تعالى في سورة التوبة (فقاتلوهم، يعذبهم الله بأيديكم، ويخزهم، وينصركم عليهم، ويشف صدور قوم مؤمنين) [التوبة: 14]. وقول الله تعالى في سورة يونس (يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين. قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون) [يونس: 58-57].
• في سورة النحل قال الله تعالى: ثم كلي من جميع الثمرات فاستخلصي سبل ربك بالتواضع، يخرج من بطونها شراب متنوع الألوان يحتوي على شفاء للناس. إن في ذلك لآية لأولي الألباب الذين يتفكرون. في سورة الإسراء قال الله تعالى: ونزلنا من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين، ولا يزيد الظالمين إلا خسارة.
• قول الله تعالى في سورة المؤمنون (أفحسبتم أننا خلقناكم عبثا وأنكم لا ترجعون إلينا؟ بل تعالى الله الملك الحق، لا إله إلا هو، رب العرش الكريم. ومن يدعو مع الله إلها آخر ليس له برهان به، فإن حسابهم عند ربهم، إنهم لا يفلحون الكافرين. وقل: رب اغفر وارحم، وأنت خير الراحمين) [المؤمنون: 118-115]. وقول الله تعالى في سورة الشعراء (وإذا مرضت فإنه هو يشفين) [الشعراء: 80].
• في سورة الصافات، قال الله تعالى: (والصافات صفا * فالزاجرات زجرا * فالتاليات ذكرا * إن إلهكم لواحد * رب السماوات والأرض وما بينهما ورب المشارق * إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب * وحفظا من كل شيطان مارد) [الصافات: 7-1]. وفي سورة فصلت، قال الله تعالى: (ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته ۖ أأعجمي وعربي ۗ قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء ۖ والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى ۚ أولٰئك ينادون من مكان بعيد) [فصلت: 44].
• في سورة الرحمن، قال الله تعالى (سنفرغ لكم أيها الثقلان * فبأي آلاء ربكما تكذبان * يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان * فبأي آلاء ربكما تكذبان * يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران * فبأي آلاء ربكما تكذبان) [الرحمن: 36-31]. وفي سورة الجن، قال الله تعالى (قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا * يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا * وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا) [الجن: 3-1].
• قال الله تعالى في سورة الحشر: لو أنزلنا هذا القرآن على جبل، لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله، ونضرب هذه الأمثال للناس، عسى أن يتفكروا. إنه الله الذي لا إله إلا هو، عالم الغيب والشهادة، رحمن رحيم، ملك قدوس سلام مؤمن مهيمن، عزيز جبار متكبر، سبحان الله عما يشركون. إنه الله الخالق البارئ المصور، له الأسماء الحسنى، يسبح له ما في السماوات والأرض، وهو العزيز الحكيم.” [الحشر: 24-21].
• في سورة الملك، يذكر الله تعالى أنه خلق سبع سماوات متداخلة، وأنه لا يمكن رؤية أي تفاوت في خلقه، ويدعو الله تعالى الإنسان لينظر إلى الخلق بتمعن وتدبر. وفي سورة القلم، يذكر الله تعالى أن بعض الكافرين يميلون إلى السخرية ويتهمون النبي بالجنون بعد سماعهم للذكر، وأن الذكر هو بمثابة نعمة وهداية للناس.
• تضمنت آيات من القرآن الكريم: قول الله تعالى في سورة النساء “أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله، فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكا عظيما” (النساء: 54)، وقوله تعالى في سورة إبراهيم “ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار” (إبراهيم: 26)، وقوله تعالى في سورة طه “ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا” (طه: 105).
• “يتم قراءة سورة الكافرون ثم سورة الإخلاص ثم سورة الفلق ثم سورة الناس.