التاريخالناس و المجتمع

الحرب العالمية الثانية

world war 28 | موسوعة الشرق الأوسط

كيف بدأت الحرب العالمية الثانية ؟

لم تكن الحرب العالمية الثانية وليدة لحظة بل هي نتيجة طبيعية للحرب العالمية الاولى ولذلك فإن حدوثها كان متظر ومتوقع. فحينما بدأت المانيا بالتعافي من العقوبات التي فرضت عليها والتي عرفت بمعاهدة فرساي خسرت الماني بموجب تلك المعاهدة ما يقارب 12.5% من مساحتها و 10% من صناعتها و 15% من انتاجها الزراعي ونسبة كبيرة من انتاجها للحديد الخام وصلت إلى 74% بالاضافة غلى ما سبق فإن الشرط الاساسي للمعاهدة ألا يزيد الجيش الالماني عن مائة الف جندي. ورغم ذلك استطاعت الماني التعافي وفور نهوضها من كبوتها قررت الانتقام فبدأت باحتلال النمسا في شهر مارس عام 1938 ثم تشيكوسلوفاكيا وبولندا ثم تهديده بغزو البانيا أدى ذلك إلى اشتعال فتيل الحرب العالمية الثانية فأعلنت دول الحلفاء ( فرنسا وبريطانيا) الحرب على دول المحور و هي الدول التي شكلت التحالف العسكري والذي خاضت به الحرب العالمية الثانية ضد دول الحلفاء، وهذا التحالف ضم كل من ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية ثم تحالفت معهم اليابان فيما بعد. وفي اول الحرب العالمية الثانية  كان الجيش الالماني متقدما على جميع الجبهات الاوروبية  فاحتل غالبية الدول للحد الذي دخلت قواته الاراضي الفرنسية استمر تقدمه في الحرب حتى عام 1941 حيث هاجم الاتحاد السوفيتي مما جعل ظهر الجيش معرضا للقوات البريطانية.

الدول التي شاركت في الحرب

شاركت معظم دول العالم وخاصة الدول الكبرى في فريقين عسكريين متنازعين في الحرب العالمية الثانية، وهما: دول المحور (المانيا – إيطاليا – اليابان) والحلفاء (فرنسا – بريطانيا – الولايات المتحدة – بولندا – الصين – استراليا – كندا – الدنمارك – هولندا – الهند – يوغوسلافيا وتشيكوسلوفاكيا). وقد شارك في هذه الحرب مباشرة أكثر من 100 مليون شخص من أكثر من 30 بلدًا، وضعت الدول الرئيسية جميع قدراتها العسكرية والاقتصادية والصناعية والعلمية في خدمة الجهود الحربية.

استراتيجية الحرب

 في السابع من يوليو عام 1937، أعلنت اليابان الحرب على الصين بهدف السيطرة على آسيا والمحيط الهادئ، وتحولت هذه الحرب إلى الصراع الرئيسي بين دول المحور ودول الكومنولث، إلى جانب حملات في شمال أفريقيا وشرقها، ومعارك جوية وقصف للعاصمة البريطانية لندن ومعارك في المحيط الأطلسي والبلقان. وفي يونيو 1941، غزا تحالف دول المحور الاتحاد السوفيتي في حملة تعرف باسم بارباروسا، مما أدى إلى تصاعد الحرب لتشمل الجبهة الشرقية، وهي أكبر جبهة حربية في التاريخ. ولكن لم تتوقف الحرب عند هذا الحد، بل تسارعت وتيرتها بشكل مجنون حتى قامت اليابان في ديسمبر 1941 بشن هجوم على ميناء بيرل هاربور الأمريكي، بسبب امتناع الولايات المتحدة عن تصدير المواد البترولية لليابان، وتم غرق قطع بحرية أمريكية في تلك الهجمة، بالإضافة إلى هجوم اليابان على منطقة ملايا البريطانية في المحيط الهادئ، حيث سيطرت بسرعة على جزء كبير من غرب المحيط الهادئ.

الجدول الزمني للحرب

1 سبتمبر 1939
تبدأ الحرب العالمية الثانية في أوروبا بغزو ألمانيا لبولندا.

3 سبتمبر 1939
ردًا على الضمانات البولندية للحدود، أعلنت بريطانيا العظمى وفرنسا الحرب على ألمانيا.

17 سبتمبر 1939
يغزو الاتحاد السوفييتي بولندا من الشرق.

27-29 سبتمبر 1939
استسلمت وارصوفيا في 27 سبتمبر وهربت الحكومة البولندية إلى المنفى عبر رومانيا، وتم تقسيم بولندا بين ألمانيا والاتحاد السوفيتي.

من 30 نوفمبر 1939 حتى 12 مارس 1940
يغزو الاتحاد السوفيتي فنلندا في بداية حرب الشتاء، ويطلب الفنلنديون الهدنة والتنازل عن الضفاف الشمالية لبحيرة لاجودا على الساحل الفنلندي الصغير لبحر القطب الشمالي للاتحاد السوفيتي.

8 يونيو 1940
اضطر الاتحاد السوفيتي رومانيا إلى التخلي عن المنطقة الشرقية من بيسارابيا ونصف شمال بوكوفينا لصالح أوكرانيا السوفيتية.

من 14 يونيو 1940 إلى 6 أغسطس 1940
يتم احتلال الاتحاد السوفيتي للولايات البلطيقية في الفترة من 14 إلى 18 يونيو بهدف تشجيع الانقلاب الشيوعي فيها، وتم ضمها كتابعة للاتحاد السوفيتي في الفترة من 3 إلى 6 أغسطس.

من 10 يوليو إلى 31 أكتوبر 1940
انتهت الحرب الجوية المعروفة باسم حرب بريطانيا بانتصار ألمانيا النازية.

27 سبتمبر 1940
ألمانيا وإيطاليا واليابان يوقعون اتفاقا ثلاثيا.

أكتوبر 1940
غزت إيطاليا اليونان من ألبانيا في 28 أكتوبر.

نوفمبر 1940
تنضم سلوفاكيا في 23 نوفمبر وهنغاريا في 20 نوفمبر ورومانيا في 22 نوفمبر إلى المحور.

فبراير 1941
أرسل الألمان فيلقًا إفريقيًا إلى شمالهم لتعزيز الإيطاليين الذين يواجهون صعوبات.

من 6 أبريل إلى يونيو 1941
تهاجم ألمانيا وإيطاليا وهنغاريا وبلغاريا ويوغوسلافيا وتقسمها، ويستسلم يوغوسلافيا في 17 أبريل، ثم تهاجم ألمانيا وبلغاريا اليونان بدعم من إيطاليا، وتتوقف المقاومة في اليونان في أوائل يونيو 1941.

ن 22 يونيو إلى نوفمبر 1941
قامت ألمانيا النازية وحلفاؤها في المحور (باستثناء بلغاريا) بغزو الاتحاد السوفيتي، وسعت فنلندا لتعويض الخسائر في المنطقة. وفي نهاية حرب الشتاء، انضمت فنلندا إلى المحور قبل الغزو. حيث تمت مشاركة الفنلنديين في حصار لينينغراد (سانت بطرسبرغ) في سبتمبر. وفي المركز، احتلت ألمانيا مدينة سمولنسك في بداية أغسطس وبدأت التقدم نحو موسكو في أكتوبر. واحتلت القوات الألمانية والرومانية مدينة “كييف” في سبتمبر واستولت على روستوف ونهر الدون في نوفمبر.

6 ديسمبر 1941
تسبب الهجوم السوفيتي في انسحاب الجيش الألماني من ضواحي موسكو.

7 ديسمبر 1941
تقصف اليابان “بيرل هاربر”.

8 ديسمبر 1941
تُعلن الولايات المتحدة الحرب على اليابان ودخولها في الحرب العالمية الثانية، وتصل القوات اليابانية إلى الفلبين والهند والصين الفرنسية (فيتنام ولاوس وكمبوديا) وسنغافورة البريطانية، وبحلول أبريل 1942 تصبح الفلبين والهند الصينية وسنغافورة تحت الاحتلال الياباني.

من 28 يونيو إلى سبتمبر 1942.
يشن الألمان وحلفاؤهم في المحور هجومًا جديدًا على الاتحاد السوفيتي. تفتح القوات الألمانية طريقها إلى ستالينجراد (فولغوغراد) على نهر الفولغا في منتصف سبتمبر، وتخترق منطقة القوقاز بعد الاستيلاء على جزيرة القرم.

من 23 إلى 24 أكتوبر 1942
انتصرت القوات البريطانية على القوات الألمانية والإيطالية في معركة العلمين في مصر، مما دفع بقوات المحور إلى الانسحاب عبر ليبيا بشكل فوضوي حتى الحدود الشرقية لتونس.

سبتمبر 1943
استسلمت حكومة بادوليو للحلفاء بلا شروط، واستولى الألمان على السيطرة الفورية على روما وشمال إيطاليا، وأقام نظام فاشي عميل تحت حكم موسوليني الذي تم إطلاق سراحه من السجن من قبل المغاوير الألمان في 12 سبتمبر.

 يونيو 1944
شن الجيش السوفيتي هجومًا واسع النطاق في شرق بيلاروسيا ودمر مركز تجمع الجيش الألماني وتقدم غربًا إلى نهر فيستولا عندما وصل إلى وارسوفيا في وسط بولندا في الأول من أغسطس.

النهاية

انتهت الحرب العالمية الثانية رسميًا بعد انتحار هتلر في أبريل 1945، واعترف اليابان بالاستسلام في مايو 1945 أمام الحلفاء والاتحاد السوفيتي، وانتهى الأمر بإسقاط الولايات المتحدة الأمريكية لقنبلتين ذريتين واحدة في هيروشيما والأخرى في ناجازاكي

كانت القنبلة الأولى قنبلة يورانيوم تزن أكثر من 4.5 أطنان وتم إسقاطها في الساعة 8:15. وقد أخطأت الهدف قليلا وسقطت على بعد 800 قدم من موقع الهدف. وبعد دقيقة واحدة فقط، قتل 66 ألف شخص وجرح 69 ألفا نتيجة للانفجار الذي بلغت قوته 10 آلاف طن. أما القنبلة الثانية، فقد كانت قنبلة بلوتونيوم وتم إسقاطها في وسط مدينة ناغازاكي، وفي لحظة واحدة انخفض عدد سكان المدينة من 422 ألف نسمة إلى 383 ألف نسمة؛ حيث قتل 39 ألف شخصا وأصيب 25 ألفا

تم استخدام أول قنبلة ذرية في التاريخ في أغسطس/آب 1945، وهي ما أدى إلى اتفاقية الاستسلام الغير مشروط لليابان في منتصف أغسطس 1945، وهذا الأمر أنهى أخيرًا الحرب العالمية.

بعد انتهاء الحرب، ظهر شكل جديد في الساحة السياسية العالمية بين قوتين هما الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة، وبدأت فترة تعرف باسم الحرب الباردة نظرًا لانتشار جواسيس كل دولة في الأخرى بشكل كبير.

خسائر الحرب العالمية الثانية

تسببت الحرب العالمية الثانية في خسائر بشرية ومادية مدمرة، حيث لقي ما يقرب من ستين مليونًا وثلث العدد من المدنيين حتفهم، بينما كان الثلث الأخر من القوات العسكرية، وكانت الخسائر الأكبر للمدنيين الذين لم يشاركوا في الحرب!

يعد سلسلة الأفلام الوثائقية “أبوكاليبس” أفضل ما أنتج وثائقياً عن الحرب العالمية الثانية، حيث تضم كل ما حدث فيها مدعمًا بشهادات الناجين من الحرب وبصور حقيقية. وتتكون السلسلة من ستة أجزاء تناولت أحداث الحرب العالمية الثانية، وقام المخرج دانييل كوستيل وإيزابيل كلارك بإخراجها، وقام الملحن كينجي كاواي بوضع الموسيقى التصويرية للسلسلة.
تم إطلاق هذه السلسلة بعد أن تم تصويرها بألوان مميزة للعرض العالمي للحرب العالمية الثانية بطريقة لم يرها الجمهور من قبل، وتم بثها لأول مرة في عام 2009 على ستة أجزاء مدتها الإجمالية خمس ساعات وعشرون دقيقة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى