الاخبار

الجمارك تضبط أكثر من 3 ملايين ريال قبل تهريبها للخارج

الجمارك تضبط أكثر من 3 ملايين ريال قبل | موسوعة الشرق الأوسط

ضُبِطَ في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة مبلغ قدره ثلاثة ملايين وثلاثة وتسعون ألف ريال كان مخفيًا في حقائب أربعة مسافرين كانوا متجهين للخارج عبر المطار.

وقال أحمد الغامدي مدير عام جمرك المطار: تمكّنت الجمارك من ضبط هذه المبالغ المالية في أربع محاولات لتهريبها، حيث تم إحباط تهريب (948.300) ريال في المحاولة الأولى بعد العثور عليها مخبأة في حقيبة أحد المسافرين، إذ تم إخفاؤها بطريقة فنية داخل الملابس الموجودة في حقيبته.

وأضاف مدير جمرك المطار: بنفس طريقة التهريب السابقة، حاول مسافر آخر تهريب مبلغ قدره 679,000 ريال، ولكن تم إفشال محاولته من قبل الجمارك. وفي المحاولة الثالثة، حاول مسافر آخر تهريب 415,500 ريال؛ حيث تمكنت الجمارك من اكتشاف هذه المبالغ المخبأة في علب معدنية ضمن أمتعته الشخصية. وأشار الغامدي إلى أن أكبر المبالغ التي تم اكتشافها في هذه المحاولات كانت بلغت مليون وخمسون ألف ريال، حيث قام المسافر بإخفاء هذا المبلغ بشكل فني في جيب بنطال جينز كانت ضمن أغراضه الشخصية.

وأكد الغامدي أن: لم يتم تأكيد مشروعية مصادر مضبوطات جميع المهربين الذين تم إحباط محاولاتهم، وهذا يشير إلى احتمالية صلتها بجرائم أصلية أو جريمة غسل الأموال.

ويذكر أن نظام مكافحة غسل الأموال السعودي ينص على: يجب على كل مسافر، سواء كان مغادراً أو قادماً إلى المملكة، ويحمل مبالغ نقدية أو معادن ثمينة بقيمة 60 ألف ريال سعودي أو أكثر، الإقرار عنها عند الجمرك بتعبئة نموذج الإقرار، أو عن طريق الخدمات الإلكترونية المتاحة عبر تطبيق الجمارك أو موقعها الإلكتروني، وإذا تم تجاهل هذه اللوائح فإنها تعد جريمة يعاقب عليها.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى