الجرائم و الملاحقات القضائيةالناس و المجتمع

الجرائم الالكترونية في الامارات

الجرائم الالكترونية في الامارات | موسوعة الشرق الأوسط

أصبحت معدلات الجريمة من أكثر الأمور التي تهدد الأمم وتزعزع استقرارها، وفي الوقت الحالي نسمع كثيرًا عن العديد من الجرائم التي لم تكن موجودة في الماضي ولم يكن هناك اهتمام بها، لأنها لم تشكل خطرًا على الأمة، ولم تكن موجودة في الدساتير في مختلف أنحاء العالم. ويتصدر هذه الجرائم التي تهدد الأمة واستقرارها الجرائم الإلكترونية، ولم يكن هذا النوع من الجرائم معروفًا في الماضي. وللإمارات العربية المتحدة، تم وضع العديد من القوانين التي تعمل على الحد من هذا النوع من الجرائم، والتي تعرف باسم الجرائم الإلكترونية. ومن المعروف أن هناك سيدة أسترالية تم ترحيلها من الإمارات في الماضي بسبب مشكلة إلكترونية. وفي هذا المقال، سنشرح بعضًا من هذه الجرائم الإلكترونية وما يجب عليك معرفته لتجنب السجن أو الترحيل إذا كنت تعيش في الإمارات.

عقوبات الجرائم الالكترونية في الامارات

  • “من بين الجرائم الإلكترونية المنصوص عليها في قانون العقوبات هي السب والقذف، وتعريض شخص ما للتهكم أو السب عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ويتم معاقبة الشخص المسبب لهذا الخطأ بإحدى العقوبتين: السجن أو العقوبة المالية التي قد تصل إلى 500 ألف درهم إماراتي في بعض الأحيان.
  • الانتهاك الثاني هو التنصت على حسابات الآخرين أو نقل محادثاتهم أو محاولة الاستماع إليها أو قراءتها، وهذه الجريمة تصل عقوبتها إلى السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر أو غرامة مالية تصل إلى 500 ألف درهم إماراتي أو كلتا العقوبتين معًا.
  • تعد محاولة التصوير أو نقل صور أو مقاطع فيديو لشخص دون علمه أو موافقته إحدى أبرز الجرائم الإلكترونية التي تعاقب عليها القانون في الإمارات. ويتم معاقبة من يرتكب هذا الفعل بالسجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة تصل إلى 500 ألف درهم إماراتي، أو بكلتا العقوبتين معًا.
  • يتعرض من يقوم بنشر الأخبار والصور بطريقة غير مشروعة للسجن لمدة ستة أشهر على الأقل أو غرامة قد تصل في بعض الأحيان إلى 500 ألف درهم إماراتي، حتى وإن كانت الأخبار التي نشروها صحيحة.
  • من بين أهم الجرائم الإلكترونية التي يعاقب عليها القانون في الإمارات هي جريمة الحصول على التقارير الطبية بطرق غير مشروعة ومحاولة التلاعب بها، ويمكن أن يتعرض الشخص الذي يرتكب هذه الجريمة للسجن.
  • أما بالنسبة للاستغلال أو المحاولة لابتزاز أي شخص لإجباره على فعل أي شيء، فسيتم معاقبته بالسجن لمدة تصل إلى عشر سنوات.
  • بالإضافة إلى محاولة نشر أو إدارة المواقع الإباحية، فإن ذلك سيعرض الشخص الذي يقوم بهذا الفعل للسجن والغرامة التي قد تصل إلى 500 ألف درهم إماراتي أو إحدى العقوبتين وفقًا لما ينص عليه القانون.
  • لا يتم محاسبة محاولات الابتزاز فقط بموجب القانون، بل يتم محاسبة محاولات الإغواء والتحبيب لشخص ما لارتكاب شيء غير قانوني، وفي هذه الحالة يعاقب الشخص بالسجن والغرامة المالية التي قد تصل في بعض الأحيان إلى المليون درهم إماراتي.
  • من بين الجرائم الأكثر أهمية تكون الإفصاح عن أي معلومات سرية، سواء كانت متعلقة بشؤون الدولة أو أي عمل آخر، ومن يفعل ذلك يعرض نفسه للسجن لمدة لا تقل عن خمس سنوات، بالإضافة إلى الغرامة المالية التي يمكن أن تصل إلى مليوني درهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى