الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

التراويح كم تسليمه

التراويح كم تسليمه | موسوعة الشرق الأوسط

التراويح كم تسليمه

لم يتم تحديد عدد الركعات الثابتة لصلاة التراويح في السنة النبوية الشريفة، ولكن من المعروف أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- كان يصلي إحدى عشرة ركعة، حسبما أجابت السيدة عائشة -رضي الله عنها- عندما سُئلت عن كيفية صلاة النبي محمد لصلاة التراويح، وقالت: “كان رسول الله يصلي إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثًا.

صلاة التراويح كم ركعة

صلاة التراويح لم تفرض على المسلمين بصورة صريحة بأن يصلوها إحدى عشر ركعة، بل يجوز للمسلم أن يزيد عدد الركعات إذا أراد، ومن زاد فقد أضاف خيرًا. فقد ذكر ابن تيمية أنه يمكن للمسلم أن يصلي صلاة التراويح عشرين ركعة كما هو معروف في مذهب الإمام الشافعي والإمام أحمد، وأنه يمكن له أن يصليها إحدى عشر أو ثلاثة عشر ركعة، وحتى ستة وثلاثين ركعة.

صلاة التراويح كانت تصلي بأحد عشر ركعة، حيث يسلم المصلي تسليمة واحدة بين كل ركعتين، وكان بعض المسلمين يصلونها بمفردهم، ولكن عمر بن الخطاب جمع المسلمين لأول مرة في صلاة التراويح كجماعة وتحت قيادة قارئ واحد خلال شهر رمضان المبارك.

بالتالي، فإن الخلاصة حول عدد تسليمات صلاة التراويح في رمضان هي أن السنة هي أن يصلي المصلي خمس تسليمات ثم يوتر بركعة واحدة (11 ركعة) أو ست تسليمات ويوتر بركعة واحدة (13 ركعة) وينبغي أن يجعل المصلي صلاته طويلة وحسنة، ويمكن زيادة عدد الركعات لمن يريد. كما أوضح أهل العلم لنا أنه يمكن التسليم مرة واحدة بين كل أربع ركعات، وذلك استنادًا إلى قول السيدة عائشة – رضي الله عنها – “يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى