أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

اقوال ستيف جوبز بالانجليزي مترجمة

ستيف جوبز | موسوعة الشرق الأوسط

تمت ترجمة أقوال ستيف جوبز إلى اللغة العربية، المؤسس والرئيس التنفيذي الأول ورئيس مجلس إدارة شركة أبل الرائدة في مجال الحواسيب والهواتف الذكية، وكذلك الرئيس التنفيذي السابق لشركة بيكسار، بالإضافة إلى عضويته في مجلس إدارة شركة والت ديزني حتى وفاته.

يُعزى اختراع أجهزة الآيباد والآيبود والآيفون إلى جويز، وفي نهاية السبعينات، تعاون جويز مع شركائه (زنياك وماركيولا) وغيرهم لتسويق وتطوير سلسلة أبل، وهي واحدة من أهم خطوط إنتاج الحواسيب التجارية الناجحة، ودعونا نتعرف أكثر على هذا المخترع في الموسوعة.

اقوال ستيف جوبز بالانجليزي مترجمة | موسوعة الشرق الأوسط

جدول المحتويات

ستيف جوبز

  • ستيفن بأول جوبز رجل الأعمال و المخترع الأمريكي الرائد في مجال التكنولوجيا ووسائل الاتصال المتطورة، ولد عام (1955) في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، وكان أبواه هما (جوان شيبل التي عرفت بجوان سيبمبسون) ووالده هو السوري (عبد الفتاح الجندلي الذي كان يقال عنه جون)، وكانا في ذلك الوقت طالبان بجامعة (ويسكنسون) لذا قاما بعرضه للتبني.
  • فيما بعد عمل والده أستاذاً في مجال العلوم السياسية أما والدته فقد عملت في معالجة حالات تأخر النطق، وفور التخلي عنه قاما بالزواج وإنجاب فتاة أخرى أطلقا عليها اسم (منى سيمبسون) ولم يستطيع ستيف التعرف على تلك التفاصيل إلا عند بلوغه السبعة وعشرون عاماً.

تبني ستيف جوبز

  • قامت المرأة الأمريكية كلارا وزوجها بول جوبز بتبني طفل رضيع وأطلقا عليه اسمهما (ستيف باول جوبز)، حيث كانت كلارا تعمل في مجال المحاسبة بينما كان بول يعمل في خفر السواحل ويعمل أيضًا في ميكانيكا السيارات.
  • انتقل جوبز مع عائلته إلى (ماونت فيو) في كاليفورنيا ليعيشوا هناك، وبدأ في خوض مجال الإلكترونيات عندما ساعد والده في العمل في كراجهم المنزلي، وبدأ جوبز يظهر قدرات ذكائه وتفكيره الإبداعي، ولكنه لم يظهر ذلك في مسألة الدراسة والتعليم.

ستيف جوبز التعليم

  • رغم ظهوره الذكي في الدراسة، إلا أنه كان يمل منها، ولذلك كان معلمه يحتاج إلى تحفيزه ليدرس، ومع ذلك كان يتمتع دائمًا بمهارات الحيلة والذكاء، وقد اقترح الإداريون في مدرسته إرساله مباشرة إلى المدرسة الثانوية، ولكن والديه لم يوافقوا على ذلك الاقتراح.
  • بعد الانتهاء من مراحل الدراسة، التحق بمدرسة ثانوية هومستيد (Homestead)، وهناك تعرف على شريكه المستقبلي (ستيف وزنياك) الذي كان يدرس في جامعة بيركلي (Berkeley) في كاليفورنيا.
  • وبعد انتهاء دراسته الثانوية، التحق بكلية (ريد في بورتلاند) بولاية أوريغون، ونتيجة لعدم وجود هدف تعليمي لديه، قرر ترك الكلية بعد ستة أشهر من الدراسة، وانضم لصفوف الابتكارات في المدرسة لمدة ثمانية عشر شهرًا، وتحدث جوبز عن تقرير الخط الذي أثار شغفه بالطباعة بشكل كبير.

انجازات ستيف جوبز

  • في عام (1974) عمل لبضعة أشهر كمصمم ألعاب فيديو في شركة (Atari)، ثم تركها ليخوض رحلة استكشافية للهند، عاد منها نباتياً حليق الرأس يعتنق الديانة البوذية، وقد سافر إلى غيرها من البلاد حتى عام (1979) حيث كان يبلغ حينها 21 عاماً، وتعاون هو و (وزنياك) بتأسيس شركة آبل وكانت بداية عملهما في كراج عائلة ستيف.
  • تم تمويل المشروع في البداية من خلال بيع ستيف لسيارته (فولكس فاجن)، بينما باع وزنياك آلته الحاسبة الغالية على قلبه، وينسب إليهما الفضل في التطور الهائل الذي نشهده حالياً في عالم التكنولوجيا والحواسيب الصغيرة بتكلفة قليلة وسهولة في الاستخدام.
  • تم تسويق الحواسيب ابتداءً بما يقدر بـ(666.66) وقد تم تحصيل مكاسب لنموذج آبل الأول بلغ (774000)دولار، وبعد ثلاثة أعوام تم إطلاق النموذج الثاني لآبل مما أدى إلى مضاعفة أرباح الشركة بنسبة  700% لتبلغ حوالي (139 مليون) دولار لتصبح عام (1982) شركة عالمية مساهمة بقيمة تسويقية تبلغ 1.2 مليار دولار.
  • تقدمت جوبز بطلب لخبير التسويق في شركة بيبسي كولا (جون سكولي) ليصبح المسؤول عن الإدارة التنفيذية لشركة آبل، ولكن تسببت العيوب التي تم اكتشافها في التصميمات في سحب المنتجات من الأسواق وإحباط المستهلكين، وفي ذلك الوقت كانت شركة (IBM) قد تخطت نسبة مبيعات آبل لتنافسها في مجال التسويق العالمي.
  • بعد ذلك تم إطلاق ما يعرف بـ(آبل ماكنتوش) عام (1948) ذلك الحاسوب الذي تم تصنيفه على أنه يتماشى مع أسلوب الحياة في العصر الحديث، وعلى الرغم من ذلك ظلت شركة (IBM) متقدمة عن شركة آبل لذلك بدأت الآراء تتجه نحو إبعاد جوبز عن العمل بإدارة الشركة.

تأسيس بيكسار للرسوم المتحركة

  • قام ستيف جوبز بمغادرة شركة آبل عام (1985) ليبدأ رحلة جديدة في عالم الابتكارات ويؤسس مشروع صناعة معدات وبرمجيات يعرف بشركة (NEXT)، وفي السنوات اللاحقة قام جوبز بشراء شركة رسوم متحركة من صاحبها (جورج لوكاس) ليطلق عليها (Pixar Animation Studios) بيكسار للرسوم المتحركة.
  • قام جوبز بإنتاج العديد من الأفلام الناجحة، مثل (Finding Nemo، The Incredibles، Toy Story)، والتي حققت شهرة واسعة وإعجابًا كبيرًا من الجماهير، ووضع فيها نحو خمسين مليون دولار من ماله الخاص كاستثمار. وجرى تحقيق مكاسب بقيمة حوالي 4 مليارات دولار من هذا النشاط. وبعد ذلك، تم دمج شركتي بيكسار ووالت ديزني، وأصبح جوبز هو المساهم الأكبر في والت ديزني.
  • على الرغم من تحقيق بيكسار ذلك النجاح إلا أن شركة NeXT قد أخفقت في محاولات بيع الأنظمة المتخصصة للتيار الأمريكي الأساسي، لتشتريها آبل عام (1996) بمبلغ بلغ (429مليون) دولار، وفي العام اللاحق تمت عودة جوبز ليشغل منصب مدير شركة آبل التنفيذي.

وفاة ستيف جوبز

  • في عام (2003) تم اكتشاف إصابة جوبز بورم في النهاية العصبية للغدد الصماء، وهو أحد الصور النادرة من سرطان البنكرياس ولم يرغب في التدخل الجراحي على الفور بل استبدله بحمية البيسكو الغذائية لمدة تسعة أشهر، وقد أثر ذلك الأمر على قرارات مجلس إدارة شركة آبل نحوه.
  • أصابت المخاوف الإداريون من أن يقوم المساهمون بسحب أسهمهم من الشركة إذا ما تم تسريب أنباء عن مرض ستيف إلا أنه فاجئهم بإجراء عملية جراحية لاستئصال الورم عام (2004م)، إلا أنه في عام (2011) قد هاجمه المرض مرة ثانية ومات على أثره.

اقوال ستيف جوبز بالانجليزي مترجمة

  • أن أصبح أغنى رجل في العالم لا يهمني، ولكن أن أذهب إلى الفراش في الليل وأقول لنفسي أني فعلت شيئًا مميزًا هو ما يهمني.
  • سيشغل عملك الكثير من وقت حياتك، ولكن الطريقة الأفضل لإرضاء نفسك هي القيام بما تعتقد أنه عمل عظيم.

لقد كان لستيف جوبز الفضل الأول في إطلاق جهازي الآي فون والآي باد الذكيين اللذين يعملان عن طريق اللمس، كما كان له الفضل في القدرة على الاتصال بالإنترنت دون أسلاك وتخزين الكم الهائل من المعلومات، وبذلك أصبح ستيف جوبز صاحب التفاحة الثالثة المعروفة عالميًا بعد تفاحة آدم وونيوتن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى