التاريخالناس و المجتمع

افضل الكتب في التاريخ

كتاب تاريخ مختصر الدول | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف على أفضل كتب التاريخ المعاصر والعالمي، فهي من الكتب الأساسية الموجودة في المكتبة العربية. وتعتبر كتب التاريخ في المكتبة العربية نتاجاً لجهود أفضل وأهم المؤرخين في التاريخ، حيث قام كل مؤرخ من هؤلاء المؤرخين بتجميع تاريخ الأمم السابقة عن طريق جمع أصدق الأقوال والروايات عن تلك الأمم والبحث عن أصدق المصادر. ويجدر بالذكر أن هناك بعض المؤرخين الذين سافروا إلى بلدان العالم من أجل الحصول على مصادر صادقة ليروا ما مر بهم من تاريخ.

• على الرغم من ذلك، يوجد بعض كتب التاريخ التي وصلتنا مشوهة وغير دقيقة بسبب عدم تحري المؤرخين عن الصحة والدقة في كتابتها، وقام بعض المؤرخين بإدخال بعض العناصر الإسرائيلية بقصد تشويه التاريخ. وعلى الرغم من ذلك، وصلت إلينا عدد من كتب التاريخ التي تعتبر الأفضل في العالم بسبب اعتماد كتابتها على مصادر موثوقة لسرد أحداث التاريخ.

افضل الكتب في التاريخ

كتاب البداية والنهاية

• يعد كتاب البداية والنهاية من بين الكتب التاريخية الشهيرة، وقد كتبه المؤلف إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي القرشي. يتناول الكتاب سرد الأحداث منذ بداية الخلق وخلق الله تعالى آدم عليه السلام وحتى يوم القيامة. وتمكّن الكاتب من سرد كل ما حدث في الأمم السابقة، وقد كتب الكتاب على شكل موسوعة تحتوي على عشرين جزءًا يتضمن كل قصص الأنبياء والأمم السابقة.

كتاب البداية والنهاية | موسوعة الشرق الأوسط

كتاب سير اعلام النبلاء

• يعد كتاب سير أعلام النبلاء من أهم كتب التاريخ، وقام بتأليفه محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، حيث قام بسرد قصص وأخبار الصحابة والتابعين الذين شهدوا عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، ويتألف الكتاب من 24 جزءًا يغطي تفاصيل حياة الأشخاص الذين عاصروا النبي صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى قصص الصغار في النبوة وعلاقتهم بالرسول صلى الله عليه وسلم.

كتاب سير اعلام النبلاء | موسوعة الشرق الأوسط

كتاب الكامل في التاريخ

• هذا كتاب قام بتأليفه المؤلف عز الدين أبو الحسن، المعروف باسم ابن الأثير، ويعد كتاب “الكامل في التاريخ” واحدًا من أهم موسوعات التاريخ، حيث قام المؤلف في هذا الكتاب بسرد تاريخ العالم بالكامل في عشرة أجزاء. ويتضمن الكتاب قصصًا تاريخية تشمل فترة بدء الخلق وخلق آدم عليه السلام، وتاريخ الأنبياء والأمم التي أرسل إليها الله، وصولًا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، ويغطي الكتاب الفترة من عصر الجاهلية وحتى العام 628 هجري.

كتاب الكامل في التاريخ | موسوعة الشرق الأوسط

كتاب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء

• يعتبر كتاب حاية الأولياء وطبقات الأصفياء من أشهر كتب التاريخ، وقام بتأليفه المؤلف المعروف الإمام الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني. وقد كتب الأصبهاني التاريخ في هذا الكتاب على عشرة أجزاء، وتضمن الكتاب روايات عن أهل الصفة والمهاجرين من الصحابة، وكذلك روايات عن النساء الصحابيات والتابعين وجماهير العباد وجماهير الناسكين.

كتاب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء | موسوعة الشرق الأوسط

كتاب تاريخ الامم والملوك

• هو كتاب تاريخ الأمم والملوك الذي قام بتأليفه المؤلف محمد بن جرير الطبري، ويعتبر من بين أشهر كتب التاريخ التي يستخدمها الطلاب والباحثون بسبب صدق المصادر التي استعان بها الطبري، بالإضافة إلى شمولها. ويتضمن الكتاب تاريخ الخلقة وخلق آدم عليه السلام وحتى العام 302 هجري، واعتمد مؤلف الكتاب محمد بن جرير الطبري على تسلسل الأحداث ومبدأ الاعتماد على المصادر الموثوقة.

كتاب تاريخ الامم والملوك | موسوعة الشرق الأوسط

كتاب تاريخ مختصر الدول

• هذا الكتاب هو عمل تأليفي للمؤرخ ابن العبري، ويعد من الكتب التي تروي تاريخ الدول بصورة مختصرة. حيث اختار المؤرخ ابن العبري عشر دول هامة وكتب عنها، وبدأ بسيدنا آدم عليه السلام، ثم تحدث عن دولة قضاة بني إسرائيل، ثم ملوك الكلدانيين، ثم ملوك المجوس، ثم ملوك اليونانيين، ثم دولة ملوك الإفرنج، وانتهى الكتاب بالحديث عن دولتي ملوك العرب المسلمين ودولة ملوك المغول. ويتضمن هذا الكتاب 350 صفحة كتبها ابن العبري طوال حياته.

كتاب المختصر في تاريخ البشر

• كتاب المختصر في تاريخ البشر هو عمل المؤرخ العظيم إسماعيل أبو الفداء، الذي قام فيه بسرد تاريخ العالم منذ خلق آدم عليه السلام حتى عام 1331، ويتألف الكتاب من أربعة أجزاء فقط. ويعد أبو الفداء واحدًا من أشهر وأفضل كتاب التاريخ، نظرًا لتفانيه في البحث عن أخبار وتاريخ الأمم والتحقق من صحة الروايات التي تناولها، وهو ما جعله من أهم كتب التاريخ المعروفة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى