الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اسم الرسول محمد بالكامل

محم | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن تقسيم اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، خاتم الأنبياء، إلى ثلاثة أقسام. القسم الأول هو ما يسمى بـ “عدنان والفصم”، والقسم الثاني هو ما يتبعه فوق عدنان، ويشمل اسماعيل وإبراهيم عليهما السلام. أما القسم الثالث، فهو ما فوق إسماعيل وإبراهيم عليهما السلام، ويشمل آدم عليه السلام

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث شريف عن نسبه “إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل كنانة، واصطفى من كنانة قريشا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم

اجزاء اسم الرسول صلى الله عليه وسلم 

يتكون اسم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من ثلاثة أجزاء وهي كالتالي.

  • الجزء الاول: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهد بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
  • الجزء الثاني مافوق عدنان: وعدنان هو ذرية أد بن هميسع بن سلامان بن عوص بن بوز بن قموال بن أبي بن عوام بن ناشد بن بلداس بن يدلاف بن طانج بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عيض بن عبقر بن عبيد بن الدعا بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن يحزن بن يلحن بن ارعوي بن عيض بن ديشان بن عيصر بن أفناد بن أيهام بن مقصر بن ناحث بن زارح بن سمي بن مزي بن عوضة بن عرام بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام
  • الجزء الثالث مافوق إبراهيم عليه السلام: إنه ابن تارح بن ناحور بن ساروع أو ساروغ بن راعو بن فالخ بن عابر بن شالخ بن إرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ بن أخنوخ ويُقال إنه أدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيث بن آدم عليهما السلام.

اسم الرسول كامل واسم امه ووالده

أكرم الله أهل مكة المكرمة عن سائر العالمين، إذ كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من نسلهم ومن أشرف بطونهم. وفيما يلي، سنعرض اسم والد ووالدة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

والدة رسول الله صلى الله عليه وسلم هي آمنة بنت وهب، ووالدها هو وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤلي. وأمها هي برة بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلاب. كما أن أم برة هي أم حبيب بنت أسد، وأم أم حبيب هيبرة بنت عوف بن عبيد بن عويج، وأم برة بنت عوف هي قلابة بنت الحارث بن مالك

والد النبي صلى الله عليه وسلم هو عبد الله بن عبد المطلب، الذي توفي قبل ولادة النبي صلى الله عليه وسلم. وكان والد النبي صلى الله عليه وسلم قد نذر لله أنه إذا رُزِقَ بعشرة أبناء، فإنه سيذبح أحدهم. وعندما تحقق هذا الرغبة، أجرى قرعة ووقع الاختيار على عبد الله، الذي كان أصغر أبنائه والذي كان يحبه بشدة. وسدد عبد المطلب مبلغًا من المال وفدية من 100 ناقة ليفدي ابنه. ثم تزوج عبد الله من أمينة بنت وهب، وتوفي أثناء حملها. وقام عبد المطلب بتربية النبي صلى الله عليه وسلم.

اسم الرسول ونسبه

ذكر الصحابي واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشًا من كنانة، واصطفى هاشمًا من قريش، واصطفاني من بني هاشم” (حديث صحيح)، وسوف نحاول فيما يلي عرض الأسماء ومدى عظمة وشرف نسب النبي -صلى الله عليه وسلم-.

  • عبد المطلب بن هاشم هو جد الرسول صلى الله عليه وسلم، وتولى تربية الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاة والده عبد الله بن عبد المطلب حتى وفاته. وكانت والدة عبد المطلب بن هاشم من أشراف مدينة بني النجار، وعاش في المدينة لفترة حتى جاء جده وأخذه معه إلى مكة المكرمة. وكان له مكانة مرتفعة بين أفراد قبيلة قريش.
  • اسم الحقيقي لهاشم بن عبد مناف هو عمرو، ولكنه اعتاد أن يستخدم اسم هاشم. وهو الشخص الذي قرر تنفيذ رحلتي الشتاء والصيف.
  • عبد مناف بن قصي كان لديه ثلاثة إخوة، وكان عبد مناف بن قصي جميلًا للغاية، ولقب بـ “القمر” بسبب جماله اللافت.
  • كان قصي بن كلاب اسمه الحقيقي زيد، ولكن أُطلق عليه اسم قصي لأنه كان يعيش بعيداً عن مكة المكرمة. بعد وفاة والده، تزوجت والدته فاطمة بنت سعد الكلبية من ربيعة بن حزام العذري، وسافر معها إلى بلاد الشام، وسمي بقصي بسبب ابتعاده عن مكة المكرمة وسفره إلى بلاد الشام.
  • كلاب بن مرة ووالدته هي هند بنت كنانة. ولدى كلاب بن مرة شقيقان من أبيه فقط، وعددهما اثنان.
  • مرة، بن كعب -الذي هو الجد المشترك لجميع أجداد الرسول صلى الله عليه وسلم- فعل شيئًا.
  • كعب بن لؤي ووالدته ماوية بنت كعب، ولديه من أبيه أخوين فقط، وعددهم اثنان أيضاً.
  • لؤي بن غالب ووالدته عاتطة بنت كنانة ولديه أشقاء مشتركين من والده ووالدته.
  • غالب بن فهر ووالدته ليلي بنت الحارث، وكان لغالب بن فهر خمسة إخوة مشتركين من الأب والأم.

كم عدد أسماء النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟

ذكر ابن حجر في شرحه لترمذي أن بعض الصوفية أخبروا بأن لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ألف اسم، وهناك من ذكر أنهم 300 اسم، وفقًا لرأي القاضي عياض في كتابه `الشفا بتعريف حقوق المصطفى`، ومن بين الأسماء الشهيرة لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- كل مما يلي.

  • محمد، أحمد: أطلق المولى- عز وجل- على رسوله- ﷺ- باسم “محمد” و”أحمد” وقد ذكر هذان الاسمان في عدة مواضع في القرآن الكريم، والتي منها قوله- تبارك وتعالى-: (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ) (سورة آل عمران، الآية: 144)
    • وقد ذكر الله اسم “أحمد” في القرآن الكريم على لسان نبي الله عيسى المسيح- عليه السلام- عندما كان يحدث بني إسرائيل، وذلك في قوله- تعالى-: (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ) (سورة الصف، الآية: 6)
  • وقد ذكر الله – عز وجل – في القرآن الكريم العديد من الأسماء الأخرى للنبي، ومن بينها النذير المبين والمبشر والداعي إلى الله السراج المنير، وذكره الله أيضاً باسم المذكر والنعمة والهادي والرحمة والشهيد والأمين والمدثر والمزمل.

يوجد العديد من الأسماء المذكورة بين الصحابة والتابعين، ومنها ما يلي.

  • نبي التوبة ونبي الرحمة: قال النووي: `ومعنى قوله: جاء بالتوبة والتراحم، فهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل الأرض، فتاب الله عليهم توبة لم يحصل مثلها لأهل الأرض قبله، وكان أكثر الناس من استغفر وتاب`.
  • العاقب: من جاء بعد الأنبياء فليس بعده نبي، فإن النبي الأخير هو خاتم الأنبياء والمرسلين – صلوات الله وسلامه عليهم جميعا.
  • الأمين: هو الشخص الأحق بهذا اللقب – صلى الله عليه وسلم – لأنه كان أمينا على وحي الله ودينه، وكان أمينا على من في السماء ومن في الأرض، ولذلك كانوا يسمونه “الأمين” قبل نبوته.
  • الماحي: هو الذي أزال الله به الشرك والعقائد الوثنية من شبه الجزيرة العربية.
  • المُقَفِّي: هو الذي قفى على مثل من تقدمه وسبقه من الرسل، فكان خاتمهم وآخرهم.
  • الحاشر: الله هو الذي يحشر الناس على قدمه، كما لو أنه بعث ليحشر الناس.
  • البشير: يعتبر المبشر لمن أطاعه بالثواب، والنذير المنذر لمن عصاه بالعقاب، وقد سماه الله عبده في بعض مواضع كتابه المنير، فسماه الله سراجا منيرا، وسمى الشمس سراجا وهاجا، فالمنير هو الذي ينير بلا إحراق، بخلاف الوهاج، حيث يحتوي على نوع من الإحراق والتوهج.
  • نبي الملحمة: الشخص الذي بعث ليقاتل أعداء الله، لم يجاهد نبي أو أمة كما جاهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأمته.

أسئلة شائعة

ما هو اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالكامل؟

ذكر ابن هشام في كتاب السيرة نسب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلى أبو البشر آدم – عليه السلام -، وأوضح أن اسمه هو محمد بن عبد الله، بن عبد المطلب، واسم جده الأكبر هو هاشم بن عبد مناف، واسم أبيه الأكبر هو عبد مناف المغيرة، بن قصي، بن كلاب، بن مُرّة، بن كعب، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن النضر، بن كنانة، بن خزيمة، بن مدركة، وأنه ينتمي إلى بني عامر بن صعصعة، وأنه من ذرية إبراهيم – عليه السلام – بن تارح الذي يعرف باسم آزر، بن ناحور، بن ساروغ، بن داعور، بن فالَخ، بن عَيبر، بن شالَخ، بن أرفَشخْذ، بن سام، بن نوح، بن لمك، بن متوشلخ، بن أخنوخ وهو إدريس، بن يرد، بن مهليل، بن قَينَنْ، بن يانِش، بن شِيث، بن آدم – عليه السلام

كم عدد اسماء الرسول في القران؟

يذكر اسم رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- في القرآن الكريم بخمسة أسماء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى