الفلسفةالناس و المجتمع

اسماء الفلاسفه الذين انتحروا

الفلاسفه الذين انتحروا | موسوعة الشرق الأوسط

ربما يعتقد البعض أن الفيلسوف الذي يبحث في أصول الحياة ويتساءل عن الأسئلة الصعبة هو الأكثر عرضة للانتحار، ولكن الإحصائيات تؤكد خلاف ذلك، فالفلاسفة هم الأقل عرضة للانتحار وأن الأعلى نسبة توجد بين الفنانين والمؤلفين. فمن يدرس نشأة الحياة ويحاول فهمها، كيف يمكن له أن يتركها بكل سهولة وينهي حياته بيده؟ ولذلك، نحن اليوم أمام حالات استثنائية، لذلك يعد هذا المقال استثنائيًا، تابعونا لتتعرفوا على الفلاسفة الذين انتحروا.

جدول المحتويات

أسماء الفلاسفه الذين انتحروا

أحيانًا نجد أنفسنا عاجزين في مواجهة حالات انتحار الفلاسفة، ونسأل أنفسنا كيف يمكن لأولئك الذين علمونا معنى الحياة أن يتركوها بهذه السهولة في لحظات منفردة، لذلك سنعرض لكم أسماء هؤلاء الفلاسفة الذين فقدتهم الدنيا، ولو بقوا على قيد الحياة لكانوا قد أفادونا بعلومهم وآرائهم.

الفيلسوف إيمبيدوكليس

 حياته و أفكاره: هو فيلسوف يوناني عاش في الفترة قبل وجود سقراط، وقد ساهم هذا الفيلسوف في إعداد نظرية العناصر الأربعة، وهي النار والهواء والماء والتراب، وأطلق عليهم اسم الجذور. كما قدم فكرة الحب والبغض، واعتبرها المحرك الأساسي للجذور الأربعة. وكان أول من ساهم في تقديم تفسير للرؤية والضوء، حيث أوضح أن أعيننا تخرج ضوءًا يقع على الأجسام، فنراها. واستمر هذا الفكر لفترة طويلة من الزمن وكان العلماء يعتقدون بصحته. كما قدم إسهامًا في مدى الوعي البشري، حيث أشار إلى أن الإنسان لا يعرف الكثير عن الأشياء وإنما يعرف القليل ويظن أنه يعرف الكثير.

انتحاره: يعتقد أنه انتحر بإلقاء نفسه داخل فوهة بركان إتنا، وكان سبب انتحاره هو رغبته في إثبات خلوده لتلاميذه، حيث قال لهم إنه عندما تأكل النيران جسده، فإنه سيكون قد انتقل إلى المرحلة الأعلى في حياته.

 الفيلسوف إيسقراط

حياته و أفكاره: ولد عام ٤٣٦ ق.م، وبدأ حياته ككاتب للخطابات التي يريد البعض تقديمها للمحاكم القانونية، ثم رفض نفسه ذلك وأنكر مهنته تلك على الإطلاق، ومن هنا بدأت مرحلة جديدة في حياته وهي النضال ضد السفسطائيين، وكان هذا الفيلسوف من الفلاسفة الذين يعانون من مشاكل في التواصل مع الآخرين، فكان يخاف التواصل وإقامة العلاقات معهم، رغم أنه كان لديه طموحات سياسية، إلا أنه بالطبع لم يكن قادرا على التحدث أمام الجمهور، وأسس مدرسته الخاصة لتعليم تلميذته وكان يأخذ منهم رسوما مقابل انتظامهم في الدراسة معه، وكان دائما ما ينصحهم بالذهاب إلى المحاكم لمراقبة المتحدثين والخطبة هناك لكي يتعلموا منهم وكذلك يتعلموا من الأخطاء التي يقع فيها هؤلاء الخطبة.

انتحاره: توفي جوزيفو إنسورا بسبب الجوع في عام 338 قبل الميلاد.

الفيلسوف سينيكا

حيانه و أفكاره: كان سينيكا فيسلوفًا وخطيبًا ونثريًا، ويُعد واحدًا من أوائل النثريين الذين لدينا منهم بعض البقايا الأدبية التي تدرس حتى الآن. كان هدف سينيكا الأساسي هو البحث عن الحكمة لأنها تحدد مكانتنا في الحياة. فهي التي يمكن أن ترفعنا أو تنزلنا. ولقد وجهت إليه أصابع الاتهام لأن مبادئه تتنافى مع حياته الخاصة، حيث كان معلمًا للإمبراطور الروماني نيرون الذي يعد أكثر الأباطرة ظلمًا وجنونًا في التاريخ. فكيف يمكن أن يصبح هذا الرجل الحكيم معلمًا لهذا الظالم؟ وفي نفس الوقت، ظل سينيكا خاضعًا لنيرون لفترة طويلة من حياته.

أشهر مقولات سينيكا

  • الوقت يكشف الحقيقة.
  • في كثير من الأوقات، نشعر بالخوف من الأذى، ولكن هذا يعود فقط إلى تصوراتنا الذاتية، فخيالنا يجعلنا نعاني بدون سبب.
  • القسوة تنبع من الضعف.
  • المهم ليس ماذا تحمل، بل كيف تحمله.
  • أينما يوجد الإنسان، فهناك فرصة للإحسان.
  • المستقبل كله يقع في منطقة الشك وعدم اليقين، لذا عش حاضرك فقط.

انتحاره: اختلف سينيكا مع نيرون، ويعتقد البعض أنه كان يخطط للإطاحة بنيرون وقتله، ولكنه انتهى بالانتحار.

الفيلسوف أوتو فايننجر

حياته و أفكاره: وُلد الفيلسوف النمساوي في الثالث من أبريل عام 1880، وعاش في الإمبراطورية النمساوية المجرية. كتب كتابًا بعنوان “الجنس والشخصية” الذي حظي بشعبية كبيرة بعد وفاته. تضمن الكتاب فكرة تقسيم العالم إلى ذكور وإناث، وأن العبقرية والإبداع وبناء الحياة هي من صفات الذكور، بينما الإناث لا يتمتعن بهذه الصفات ولم يخُلقن لشيء سوى للجنس. كما ذكر أن العبقرية ليست فطرية بل يمكن اكتسابها من خلال التعلم والتطوير الذاتي، وأن أي شخص يمكنه أن يصبح عبقريًا في الموسيقى أو الفنون أو العلوم الطبيعية أو الرياضيات. وتحدث أيضًا عن فكرة العبقرية الشاملة، التي تعني أن كل شخص يحتوي في داخله على جميع أنواع العبقرية، ولكن تتفاوت من شخص لآخر. وفي فصل من كتابه، تحدث عن اعتناقه للدين المسيحي بعد أن كان يهوديًا، حيث وصف الدين اليهودي بالأنثى وقال إنها بعيدة عن تناول فكرة الخير والشر، وأن اليهودية هي مجرد تطرف وجُبن. وأشار إلى أن الارتقاء بالإيمان يتم من خلال الاعتناء بالمسيحية، التي تعتبر أعلى إيمانًا على الإطلاق. وقد استغل هتلر كتابه هذا في الدعاية للنازية، حيث حرّف بعض أجزاء منه.

انتحاره: انتحر في الثالثة والعشرين من عمره بعد إطلاق النار على نفسه، وذلك بعد وقت قصير من صدور كتابه `الجنس والشخصية`، وقد انتحر في نفس البيت الذي مات فيه بيتهوفن، واعتبرت فكرة انتحاره ملهمة للكثير من الأشخاص تمامًا كما ألهمهم كتابه.

الفيلسوف ايفالد ايلينكوف

حياته و أعماله: هو أحد الفلاسفة السوفييت، الذي قام بدراسة جدليات هيجل وتطويرها، وكتب العديد من الأعمال الشهيرة مثل المنطق الديالكتيكي والديالكتيك اللينيني والميتافيزيقيا الوضعية، ولعب دورًا كبيرًا في إحياء الفلسفة الماركسية الروسية، خاصة بعد فترة حكم ستالين المظلمة.

انتحاره: قام ايفالد ايلينكوف بالانتحار عام 1979.

لا يسمح لأي فيلسوف بالانتحار وتدمير نفسه بهذه الطريقة اللاإنسانية، لأن نهاية حياتهم لا تتماشى تماماً مع حياتهم الفكرية العميقة، ونأمل أن لا تتكرر هذه الأحداث مرة أخرى.

يمكنك الرجوع إلى المصادر التالية، لمزيد من المعلومات حول حياة وأعمال كل فيلسوف مذكور أعلاه)

1

2

3

4

5

6

7

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى