الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اسماء الانبياء المذكورة في القرآن الكريم

اسماء الانبياء | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أسماء الأنبياء في هذا المقال، فقد بعث الله تعالى الأنبياء لهداية البشرية وتوجيههم الصحيح، حتى لا يكون هناك حجة على الكافرين، وقد بعث الله الأنبياء منذ بداية الخلق، فأول شخص خلق كان نبيًا وهو آدم عليه السلام أبو البشر، وتوالت بعده الأنبياء بتسلسل محدد يتم ذكره في هذا المقال الموسوعي، تابعونا.

جدول المحتويات

اسماء الانبياء

اسماء الانبياء وعددهم

آدم

نبي الله آدم هو أول خليفة لله على الأرض، وهو أبو البشر، وجاءت البشرية جميعًا من نسله، “وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34)” البقرة.

شيث

يُعتقد أن شيث، ابن آدم، هو النبي الذي ورث النبوة بعد وفاة أبيه، وهذا يتفق مع رأي معظم العلماء، مثل ابن كثير.

إدريس

هو أول من حمل النبوة من نسل آدم؛ فكان جده هو “شيث بن آدم”، “وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا (56)” مريم.

نوح

هو النبي الذي يعقب إدريس، وهذا على قول أغلب العلماء، “إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْ قَوْمَكَ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (1)” نوح.

هود

هو النبي الذي يتبع سيدنا نوح، وقد بُعث لقوم عاد، “أَلَا إِنَّ عَادًا كَفَرُوا رَبَّهُمْ ۗ أَلَا بُعْدًا لِّعَادٍ قَوْمِ هُودٍ (60)” هود.

صالح

هو النبي الذي يعقب هود، وبُعث لقوم ثمود،”فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (77)” الأعراف.

إبراهيم

هو أبو الأنبياء، وهو النبي الذي يتبع سيدنا صالح، “وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا (41)” مريم.

لوط

بُعث لوط عليه السلام في الوقت الذي بُعث فيه إبراهيم،”فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ ۘ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَىٰ رَبِّي ۖ إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (26)” العنكبوت.

شعيب

جاء شُعيب بعد زمن لوط بوقت قصير، “وَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ شُعَيْبًا إِنَّكُمْ إِذًا لَّخَاسِرُونَ (90)” الأعراف.

إسماعيل

هو الذي يتبع شعيب، وهو ابن سيدنا إبراهيم، “وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا (54)” مريم.

إسحاق

هو الذي يعقب أخيه إسماعيل، والابن الثاني لسيدنا إبراهيم،”وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71)”مريم.

يعقوب

تبع يعقوب أخيه إسحاق، وهو ابن سيدنا إبراهيم، “وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71)”مريم.

يوسف

جاء يوسف بعد أبيه يعقوب،”إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4)”يوسف.

أيوب

يعتقد العلماء أن أيوب كان من نسل “العيص بن إسحاق”، وكان هناك خلاف حول هوية زوجته بين “ليا بنت يعقوب” و”رحمة بن أفرائيم بن يعقوب”، ولذلك كان هو الذي عقب على يوسف.

ذو الكفل

هو الذي يعقب أيوب، “وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ وَكُلٌّ مِّنَ الْأَخْيَارِ (48)” ص.

يونس

قال الله تعالى:”وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (139)” الصافات.

موسى وهاون

بُعث موسى عليه السلام إلى بني إسرائيل، وجعل الله له أخاه هاون سندًا له، “سَلَامٌ عَلَىٰ مُوسَىٰ وَهَارُونَ (120)” الصافات.

الخضر

يتزامن وجوده مع زمن موسى، ويذكر قصته في سورة الكهف حسب قول بعض العلماء.

يوشع بن نون

يرى العلماء أن الفتى الذي كان مع موسى ، والذي تم ذكره في سورة الكهف والمائدة ويوسف.

إلياس

هو من يتبع يوشع بالنون، “وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (123)” الصافات.

اليسع

هو التابع لإلياس، “وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ وَكُلٌّ مِّنَ الْأَخْيَارِ (48)” ص.

نبي بني إسرائيل

وهو النبي الذي لم يُذكر اسمه في القرآن، ولا في السنة، “أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ (246)” البقرة.

داود

تزامن وجود داود مع نبي بني إسرائيل،”فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ (251)” البقرة.

سليمان

ورث سليمان النبوة عن أبيه داود، “وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ ۖ (16)” النمل.

زكريا

قال تعالى:”وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ (85)” الأنعام.

يحيى

هو ابن زكريا، “يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (12)” مريم.

عيسى

هو النبي السابق لمحمد، :”وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ (87)” البقرة.

محمد

هو خاتم الأنبياء، والمرسلين، ورسول آخر الزمان، “مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40)” الأحزاب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى