الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اذكار قبل الصلاة

اذكار قبل الصلاة | موسوعة الشرق الأوسط

الصلاة هي عمود الدين وهي الرابطة بين العبد وربه، وهناك أذكار قبل الصلاة وبعد الصلاة، كما يوجد دعاء الاستفتاح، وقد قال الله سبحانه وتعالى في سورة النساء: `فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم، فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة، إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا`، فللصلاة منزلة عظيمة وهي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، ومن خلال موقع موسوعة سنقدم لكم تلك الأذكار قبل الصلاة وأذكار بعد الصلاة ودعاء الاستفتاح .

جدول المحتويات

اذكار قبل الصلاة

هناك عدة اذكار قبل الصلاة يستحب قولها و هي التالي :

الله أكبر الله أكبر الله أكبر

لا إله إلا الله

الله أكبر الله أكبر و لله الحمد .

دعاء بعد الصلاة

هناك عدة أذكار من السنة قولها بعد الصلاة الفريضة و هي كالأتي :

يتم التكرار الكثير من المرات: `استغفر الله، استغفر الله، استغفر الله. اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام .

التصريح بأن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن الملك له والحمد له، وأنه قادر على كل شيء، وأنه لا حول ولا قوة إلا به، وأن لا نعبد إلا إياه، وأن له النعم والفضل والثناء الحسن، ولا إله غيره، يعد مخلصين له في الدين ولو كره الكافرون .

سبحان الله 33 مرة .

الحمد لله 33 مرة .

الله أكبر 33  مرة .

يا الله، ساعدني في ذكرك وشكرك وعبادتك الحسنة .

يا الله، ارحمني من النار بعد صلاة المغرب والفجر .

يدعو الشخص الله في الدعاء بقوله: `اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم والمؤخر، لا إله إلا أنت` .

تعد العبارة السابقة من الأذكار التي تستخدمها بعض الأفراد كحماية من الجبن وضعف العمر وفتن الدنيا وعذاب القبر .

قول : نرجو من الله أن يمنحنا علمًا نافعًا، ورزقًا طيبًا، وعملًا مقبولًا بعد الانتهاء من صلاة الفجر .

قول :لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شئ قدير، 10 رمات بعد صلاة الصبح و المغرب .

يجب قراءة سورة الإخلاص والتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ثم قراءة الآية “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ”، مرة واحدة بعد كل صلاة، وثلاث مرات بعد صلاة الصبح والمغرب .

اقرأ سورة الناس، قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس، بعد كل صلاة مرة واحدة وبعد صلاتي الصبح والمغرب ثلاث .

اقرأ سورة الفلق (قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * ومن شر غاسق إذا وقب * ومن شر النفاثات في العقد * ومن شر حاسد إذا حسد ) مرة واحدة بعد كل صلاة وبعد صلاة الصبح والمغرب ثلاث مرات .

قراءة أية الكرسي قول الله تعالى : ((الله لا إلـٰه إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم ۚ له ما في السماوات وما في الأرض ۗ من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ۚ يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ۖ ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء ۚ وسع كرسيه السماوات والأرض ۖ ولا يؤوده حفظهما ۚ وهو العلي)) .

دعاء استفتاح الصلاة بعد تكبيرة الاحرام

هناك عدة صيغ لدعاء الاستفتاح والمأثورة من السنة في بداية الصلاة بعد تكبيرة الإحرام، وتلك الصيغ كما يلي: :

أولا : يتم في هذه العبارة التسبيح بالله والحمد له وتباريك اسمه وتعالي جدّه، وأن لا إله إلا هو .
ثانيا : يا سبحانك اللهم، أبعد بيني وبين خطاياي كما بعدت بين المشرق والمغرب، واطهرني من خطاياي كما يُطهر الثوب الأبيض من الدنس، واغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد  .
ثالثا : وجهت وجهي إلى الذي فطر السماوات والأرض حنيفًا، وأنا لست من المشركين. إن صلاتي ونُسُكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، ليس له شريك، وعلى ذلك أمرت، وأنا من المسلمين. اللهم أنت الملك، لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي، فاغفر لي جميع ذنوبي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. واهدني لأحسن الأخلاق، فلا يوجد من يهدي لأحسنها إلا أنت، وأصرف عني سيئاتها، فلا يصرف عني سيئاتها إلا أنت، لبيك وسعديك، والخير بين يديك، والشر ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك .
رابعا : “اللهم، لك الحمد، فأنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد، فأنت قائم بأمر السماوات والأرض ومن فيها، ولك الحمد، فأنت رب السماوات والأرض ومن فيها، ولك الحمد، فأنت ملك السماوات والأرض ومن فيها، فأنت الحق، ووعدك حق، وقولك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والأنبياء حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعة حق، فاللهم لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، فأنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت .

خامسا : يا الله، رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما يختلفون فيه، فاهدني إلى الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم .

سادسا : يتم تكرار التكبير الثلاثي “الله أكبر كبيرا” والتحميد الثلاثي “الحمد لله كثيرا” وتسبيح الله بكلمتي “سبحان الله بكره وأصيلا” ثلاث مرات، مع اللجوء إلى الله تعالى والاستعاذة من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى