الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اذكار الصباح كامله ومكتوبة

أذكار الصباح كاملة | موسوعة الشرق الأوسط

يحتاج المؤمن دائمًا إلى أن يكون مع الله، ويستقبل الصباح بالدعاء ليحفظه ويتم عليه فضله في إنجاز مهامه وتوفيقه، وليكن دائمًا تحت رعاية وحراسة الله وحفظه. وفي هذا المقال، سنقدم لكم جميع أذكار الصباح المكتوبة بالكامل.

اذكار الصباح هي نوع من تجديد بين العبد وربه فيقر فيها بوحدانيته ويمتثل لربوبيته ويناجيه أن يظل مشمولا بعنايته، الصباح هو ميلاد يود جديد يشهد علينا وورقة تسقط من أعمارنا تقربنا من لقاء الله ز وجل نسال الله فيه التوفي والسداد فلا توفيق إلا بعونه ولا سداد إلا بإرادته ، اذكار الصباح هي إقرار من العبد بحاجته لربه والتماس منه بان ينير بصره ويهديه الرشاد، وهي دعاء لله بالحفظ من الشيطان ونزغه والحفظ من الأذى، مجموعة من الآيات والتسابيح التي يبدأ بها المسلم يومه تبركا وتضرعا لخالقة أن يلهمه الصواب، ولمعفرة اذكار الصباح كاملة مكتوبة عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

اذكار الصباح كامله ومكتوبة

يعد ذكر الله والتسبيح والذكر طريقة لتطهير النفس وتهدئة القلب ورضا الله والحصول على الثواب، ولذلك فإن النبي – صلى الله عليه وسلم – وصى أمته بذكر الله في الصباح والمساء، حتى يصبح العبد في حفظ الله ومعيته .

وقت أذكار الصباح

يتم ذكر الأذكار منذ طلوع الفجر حتى شروق الشمس، ولكن ليس هناك مانع إذا تم ذكرها بعد هذا الوقت، سواء أثناء ركوب المواصلات للذهاب إلى العمل أو الدراسة، أو أثناء المشي في الطريق، لزيادة البركة والخير في اليوم .

أذكار الصباح

 البداية بالاستغفار : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أشهد أن الاستغفار الأعظم أن تقول: اللهم إنك أنت ربي لا إله إلا أنت، أنت الذي خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أقر بنعمتك التي أنعمت علي، وأقر بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت” قال: ومن قال هذا الدعاء في النهار وهو واثق به، ثم مات في ذلك اليوم قبل أن يحل المساء، فإنه من أهل الجنة، ومن قاله في الليل وهو واثق به، ثم مات قبل أن يحل الصباح، فإنه من أهل الجنة).
 الإقرار بعبودية الله عز وجل :
  • نحمد الله ونصبح ونمسي على الإيمان بالله وحده، ونقول يقال: `لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير`، ربي، أطلب منك خير هذا اليوم وما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم وما بعده، ربي، أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر (مرة واحدة).
  • يا الله، أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا ملتزم بعهدك ووعدك قدر استطاعتي، ألجأ إليك من شر ما فعلت، وأقر بنعمتك عليّ وأعترف بذنوبي، فاغفر لي؛ إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. (مرة واحدة).
  • اللهم، نحن نستيقظ بك ونموت به ونعيش به، وسنعود إليك في اليوم الآخر. (مرة واحدة)
  • (نحن نستيقظ على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم، حنيفًا مسلمًا، ولا يوجد من المشركين أحد).
  • يتمنى الشخص الذي يقول هذا الدعاء أن يكون الله هو الذي يحييه ويميته، وأن يكون العودة إليه بعد الموت. وعند المساء، يقول نفس الدعاء ولكن بترتيب الكلمات المعكوس.
  • أيها الله، أشهدك صباحًا، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، بأنك أنت الله، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسولك (أربع مرات) .
  • أقرَّ رضاً بالله رباً وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً” ثلاث مرات.

اذكار الصباح للبركة خلال اليوم

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة عند الصباح والمساء، فلن يأتي يوم القيامة أحدٌ أفضل مما جاء به، إلا من قال مثل ما قال أو زاد عليه
  • حسبي الله، لا إله إلا هو، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم. (مَنْ قالَها كَفَاهُ اللَّهُ مَا أَهَمَّهُ مِنْ أُمُورِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ) (سبع مرات).
  • اللهم صلِ وسلم وبارك على نبينا محمد عشر مرات.
  • يُدعى الله في الدعاء التالي: `اللَّهمَّ عافِني في بدَني، اللَّهمَّ عافِني في سمعي، اللَّهمَّ عافِني في بصري، لا إلهَ إلَّا أنت.` يُكرر هذا الدعاء ثلاث مرات عند الاستيقاظ وثلاث مرات عند النوم. كما يُدعى أيضًا في الدعاء التالي: `اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكُفْرِ والفقرِ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ.` يُكرر هذا الدعاء ثلاث مرات.

    الاستعاذة بالله

  • يتم تكرار “باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم” ثلاث مرات
  • عند الاستيقاظ، يقول الشخص: “أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين. اللهم إني أسألك خير هذا اليوم، فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده” مرة واحدة
  • حسبي الله، لا إله إلا هو، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم. (مَنْ قالَها كَفَاهُ اللَّهُ مَا أَهَمَّهُ مِنْ أُمُورِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ) (سبع مرات).

أذكار الصباح كاملة من القرآن الكريم

  • آية الكرسي : لا يوجد إله إلا الله الحي القائم، لا يأخذه النوم أو السكون، له ما في السماوات والأرض، فمن يستطيع الشفاعة عند الله إلا بإذنه؟ يعلم ما قدموا وما أخروا، ولا يحيطون بعلمه إلا بما شاء، وكرسيه يمتد إلى السماوات والأرض، وحفظهما لا يتعبه، وهو العلي العظيم (سورة البقرة، الآية: 255).
  • سورة الإخلاص : “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ”.
  • سورة الفلق :نص السورة التي تحتوي على الأيات التالية: `قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * ومن شر غاسق إذا وقب * ومن شر النفاثات في العقد * ومن شر حاسد إذا حسد`.
  • سورة الناس: (قل ألوذ برب الناس* ملك الناس* إلٰه الناس* من شر الوسواس الخناس* الذي يوسوس في صدور الناس* من الجنة والناس”.
  • منوَّر من يبدأ يومه بالدعاء إلى ربه والاستعانة به والتوكل عليه، فجعل الله لنا ولكم دوام ذكره وحسن شكره، والحرص على طاعته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى