الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ادعية مستجابة لقضاء الحاجة في نفس اليوم

ادعية مستجابة لقضاء الحاجة | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم موسوعة إليك يا عزيزي القارئ مجموعة من الأدعية المستجابة التي تساعد في قضاء الحاجة، إذ لها مفعول عجيب في قبول الدعاء من عند الله الغفور الرحيم، ويُلجأ إليها العباد في وقت الضيق والمحن لتذليل العقبات والتغلب على الصعوبات وتحقيق الأحلام والأماني في وقت قريب.

فالدعاء من أعظم العبادات وأكثر فهي تجعل العبد قريباً من ربه السميع المجيب، فهو تعبير من المؤمنون على ثقتهم ويقينهم بالله وأنه وحده سبحانه القادر على سماعهم وحمايتهم مما يؤذيهم من شرور الدنيا والعباد، تعرفوا معنا على أفضل صيغ لدعاء قضاء الحاجة.

ادعية مستجابة لقضاء الحاجة

لأي شخص لديه حاجة تؤرق نومه أو تثقل صدره، يمكنه أن يرفع يديه إلى السماء ويتوسل إلى الله بالدعاء للحصول على الراحة والتخلص من مشاكله، وهناك أدعية مستجابة ومفيدة يمكن الاستماع إليها والتأمل فيها:

  • نستغفر الله العظيم الحي القيوم الذي لا إله إلا هو، السميع الدعاء المجيب، القابض الباسط، الذي يجمع شتات الأمور ويُفرِج كرب المحزونين. يا من يُحيي العظام الميتة، ويا من يسمع الدعاء فوق السماوات السبع، يا من بيده قضاء حوائج جميع المخلوقات، أرضِنا بحاجتنا إن كانت فيها خير لنا، واصرفها عنا إن كانت فيها شرًا. يا أرحم الراحمين.
  • يا الله، أنت العالم بماضينا ومستقبلنا، يا مالك الملك الذي عدّ كل شيء بعدد، أنا أتيت إليك داعياً، فأرجوك قبّل رجائي ولا تخيبني، فأنت اللطيف الكريم وأنا أطلب منك أن تمنحني ما أريد وأحلم به وتجعله خيراً وبركة لي، يا ذو الجلال والإكرام.

دعاء لقضاء اصعب الحوائج

خلق الله الإنسان في مصاعب وشدائد منذ ولادته وحتى وفاته، وهذه هي سنة الله في الأرض، وعلينا جميعًا الصبر والطاعة، والاستعانة بالدعاء لتحقيق احتياجاتنا. وفي الفقرة التالية، سنقدم بعض الأدعية التي يمكن قولها في أوقات الشدائد:

  • يا الله، أدعوك بحق محبتك لحبيبك المصطفى أن تستجب لي وترفع عني البلاء. إذا كانت ذنوبي هي السبب في محنتي، فأنت أرحم وأكرم وأهلًا لتوبتي. إذا عصيتك جهلًا، فها أنا الآن أطرق بابك نادمًا وتائبًا، وأرجو عونك ومغفرتك يا عفوًا يا كريمًا.
  • يعتبر الله ملاذي في الأوقات العصيبة والتحديات، وهو الأرحم على المسلمين من أمهم وأقرب إليهم من حبل الوريد، ويتم الدعاء إليه باستخدام أسمائه وصفاته العالية، ويتم الشكر له على ما مضى والتمني له برفع الكرب وقبول المغفرة والثبات.

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور

عندما يواجه الإنسان قرارًا أو مشكلة صعبة لا يستطيع حلها ، يلجأ إلى الله ويستنجد به بالدعاء والتضرع له ليسهل عليه الأمر ويجعلها له خيرًا، وفيما يلي بعض الأدعية التي نطلب بها من الله تعالى تيسير الأمور والأحوال التي وردت على لسان الأنبياء:

  • دعاء نبي الله يونس (لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِين).
  • دعاء النبي الصابر أيوب (اللهم إني أعوذ بك من الضر، وأنت الأرحم الراحمين).
  • دعاء النبي نوح عليه السلام (ربي إني مغلوب فانتصر).
  • دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا: “اللهم، إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، فارحم الراحمين، وأنمِ برحمتك عليَّ، وتولني إلى من يحميني، إما إلى عدوٍّ يتجهّمني، أو إلى قريبٍ ملكتُه أمري، فإذا لم يكن بك عليَّ غضبٌ فلا أبالي، ولكن عافيتُك أوسع لي، وأعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلحَ عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تنزل بي غضبك أو يحل عليَ سخطك، فإن لك العتاب حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك”، وكان هذا الدعاء عندما اشتد أذى كفار قريش بنبينا الكريم، فوضع كتفه الكريمة على شجرة وبكى وقال هذا الدعاء.

وفي سورة الأنعام الآية 63، دليل على فضل الدعاء وقوته في إنقاذ الإنسان من ظلمات البر والبحر، وهذا يؤكد فضل الدعاء وسحره في رضا الله تعالى ومحبته للداعي، ويجلب سعادة المرء وراحة قلبه النفسية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى