الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ادعية رفع البلاء مكتوبة شاملة

دعاء الخضوع والتذلل لله سبحانه وتعالى | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال سنقدم لكم مجموعة من الأدعية الرفع عن البلاء والمصائب، وهي أدعية قصيرة يتضرع فيها المؤمن إلى الله سبحانه وتعالى لرفع البلاء والمصائب، وقد أمرنا الله بالدعاء ووعدنا بالاستجابة. وعندما يكون الإنسان في ورطة أو في مشكلة، فإنه يتوجه إلى الله بالدعاء والتضرع له لرفع البلاء وتحقيق الراحة .

ادعية رفع البلاء مكتوبة

يقول الله تعالى في القرآن الكريم “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”، فالدعاء هو سلاح المؤمن وهو وسيلته للتواصل مع ربه. يمكن للإنسان الدعاء في أي وقت يشاء، ولكن هناك بعض الأوقات التي تعتبر مواتٍ للاستجابة، مثل: هطول المطر، وبين رفع الآذان والإقامة، وفي الثلث الأخير من الليل. ويستجاب الدعاء بعد الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم. ومن خلال هذه المقالة، سنقدم لكم بعض الأدعية التي تساعد على رفع البلاء.

دعاء لرفع البلاء والفرج

تحتوي السنة النبوية على العديد من الأدعية المأثورة لرفع البلاء والتخلص من الهموم، وقد روي عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث الشريفة التي تحتوي على أدعية لفك الكروب، ومنها:

  • ذكر ابن مسعود -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “لم يقل عبد مرة إذا أصابه هم وحزن: `اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله عز وجل همه`. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

دعاء رفع البلاء الشديد

  • يقول الشخص: لا إله إلا أنت، سبحانك، إني كنت من الظالمين. ويعتصم بالله من زوال نعمه وسخطه، ويطلب من الله الخلاص من كل شر وضيق، ورفع البلاء، وإصلاح أموره كلها، والاعتماد على الله وحده وعدم الاعتماد على النفس.
  • يا الله، أنت القوي والغني، وأنا عبدك الضعيف والفقير أمامك، فلا حول ولا قوة إلا بك، فاللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي، وارزقني السعادة بعد الشدة، فأنت رب المستضعفين، لا إله إلا أنت، فأسألك الراحة في الدنيا والنعيم في الآخرة.
  • يستغيث الشخص بالله عز وجل، ويقول `لا حول ولا قوة إلا بك يا عزيز يا جبار، يا من وسعت رحمته كل شيء، أستعيذ بك من نزول سخطك وغضبك، وأسألك أن تصلح لي أمري، وتكتب لي الخير في الدنيا والآخرة.
  • أعوذ بالله من وقوع البلاء عليَّ، وأعوذ بالله من سوء القدر والقضاء، وأعوذ بالله من شماتة المنافقين والأعداء، اللهم أجرني من كل مصيبة وكرب، واكتب لي اليُسر بعد العُسر.

دعاء لدفع البلاء مجرب

  • اللهم إني أسألك خير القدر، وأعوذ بك من شره، وأسألك خير ما تجلبه الأيام، وأعوذ بك من سوء القضاء.
  • نرجو من الله ألا يجعل الدنيا أكبر همنا، وألا يجعل مُصيبتنا في ديننا، ويكتبنا من بين عباده الصالحين، ويقبل توبتنا، ويصلح أمورنا، ويحفظنا بعينه التي لا تنام.
  • اللهم، أرجو منك الفرج القريب والشفاء في الجسد والراحة في القلب. وأرجو أن تحتسب لي الأجر والثواب على كل ما أصابني من ابتلاءات وأمراض. يا الله، اقبل دعائي واكتبني من بين عبادك الصابرين.
  • يُراد بهذا الدعاء أن يسأل الشخص الله بنور وجهه وأسمائه الحسنى، أن يغفر له كل خطيئة جلبت سخطه، وأن يقربه إليه بكل فعل وقول يرضيه، وأن يكتبه من عباده الصالحين، وأن يرزقه الهناء وراحة البال، وأن يرفع عنه كل شر وسوء.
  • ندعو الله العظيم، الذي يحب كل عبد لحوح في الدعاء، ونحن عبيدك الفقراء إليك، نرفع أيدينا ونتضرع بالبكاء، نطلب منك أن ترفع عنا كل سوء وبلاء، وتبعد عنا شر القضاء، وترزقنا الخير كله، وتبعد عنا الشر كله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى