الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

احكام النكاح في الاسلام

171 3 e1557400175369 | موسوعة الشرق الأوسط

سنتحدث اليوم عن بعض حكم النكاح في الإسلام التي يحتاجها كل من المسلم والمسلمة لمعرفتها في الحياة اليومية، فالنكاح هو سنة الأنبياء ووسيلة لبناء المجتمع على أساس من المودة والتراحم، وطريق لتربية جيل مؤمن ومحب لوطنه ويعمل على رفعة وتطوره، ويضع بعقله ويده أمته بين الأمم، ويقودها كما فعلت في الماضي المجيد. تابعونا على موسوعة لمعرفة شروط النكاح وبعض المسائل الفقهية المتعلقة بالنكاح.

احكام النكاح في الاسلام وشروطه

نتحدث هنا عن شروط الزواج لدى الأئمة الأربعة، وهي كالتالي:

الأحناف

اشترط الأحناف في النكاح ما يلي:

الصيغة

  • يتعين أن تكون الصيغة المستخدمة في العقود الزواجية واضحة وصريحة بدلالتها على النكاح، ويمكن أن تكون واضحة في صيغ كالتزويج والنكاح، أو ضمنية كالوهب والصدقة والتمليك والبيع والشراء وغيرها.
  • من المرجح أنها لا تتعلق بالإجارة أو الوصية، ولا يمكن إبرامها باستخدام الإحلال أو الإعارة أو الرهن أو التمتع وما شابه ذلك
  • يشترطون أن يتم الإيجاب والقبول في مجلس واحد.
  • وألا يخالف القبول الإيجاب، فلو قال: عرض عليه زواج ابنته مقابل ألف درهم، فقال: “أقبلت على خمسمائة” ولم يتم الزواج، وإذا تم الزواج بزيادة مثلاً، يمكنه القول: “أقبلت على ألفين” لأنها تعتبر فضل عن الأساس.
  • أن يسمع العاقدين الصيغة بشكل صحيح.
  • عدم التوقيت، فلا ينعقد نحو: زوجيني نفسك شهرًا، فتقول: قبلت.

العاقدين

واشترطوا فيهما:

  • العقل.
  • ينعقد النكاح عندما تتوفر شرطي البلوغ والحرية، وإذا فُقِدَ أحدهما يُعد النكاح صحيحًا ولكن لا يتم تنفيذه إلا بإذن الولي أو السيد.
  • لا يمكن عقد زواج الرجل مع رجل آخر، أو مع الخنثى، أو مع المرأة المستضعفة، أو المتزوجة من شخص آخر.
  • وأن يكون الزوج والزوجة معلومين ومحددين.
  • يمكن إضافة النكاح إلى المرأة أو إلى جزء يمثل الكل، مثل الرأس والرقبة.

الشهادة

اشترطوا في الشهادة:

  • أن يكون أقلها شاهدان: رجلين، أو رجل وامرأتين.
  • يشترطون في الشهود: المرأة تمتلك العقل والنضج والحرية والإسلام، ما لم تكن مذنبة أو لا تتبع دين الزوج.
  • أن يسمع الشهود كلام العاقدين معًا.

المالكية

الصيغة

اشترطوا فيها:

  • يجب أن تكون الكلمات محددة، ويتم القبول فقط إذا دلّت على الموافقة.
  • يجب أن يحتوي الإيجاب على كلمات الإنكاح أو التزويج أو الهبة، مع وجود الصداق.
  • والراجح عدم الانعقاد بغير ذلك عندهم.
  • لا يُفصل بين الإيجاب والقبول إلا إذا كان الأمر سهلاً أو يتعلق بالزواج.
  • عدم التوقيت.
  • يجب أن يكون العقد خاليًا من الخيارات والشروط المتعارضة.
  • يشترط في الصداقة أن تكون من ما يملك شرعًا.

الشهادة

واشترطوا فيها:

  • لا يُشترط حضور الشهود عند إجراء المعاملات القانونية معهم، ولكن يجب حضورهم عند الدخول.
  • أن يكون الشاهدين غير الولي.
  • إذا دخل الرجل على المرأة بدون شهود، يتم تطبيق حد الزنا عليهم، ما لم يكن هناك إشهار أو شاهد واحد

يشترطون في الزوجين أن يكونا خاليين من الموانع مثل الإحرام، وأن تكون المرأة معتدة أو متزوجة للغير، وألا يكونا محرمين بالنسب أو الرضاع أو المصاهرة.

الشافعية

الصيغة

واشترطوا فيها نفس شروط البيع وزادوا عليها، ومنها :

  • عدم التعليق على الزواج على أساس شرط معين.
  • عدم التوقيت.
  • أن اسم “تَنْجِيب” مشتق من الإنكاح أو التزويج، أو بمعادلاتها في اللغات الأخرى.
  • ولا يصح عندهم بصيغة أخرى.
  • يجب أن يتضمن القبول أحد اللفظين، إما بفلت نكاحها أو زواجها.

الولي

واشترطوا فيه:

  • أن يكون مختارًا.
  • أن يكون ذكرًا.
  • أن كون من المحارم.
  • أن يكون بالغًا.
  • أن يكون عاقلًا.
  • أن يكون عدلًا.
  • ألا يكون محجورًا عليه لسفه.
  • أن لا يكون مختل النظر.
  • ألا يكون مخالفًا في الدين.
  • ألا يكون رقيقًا ولايته.

الزوج

واشترطوا فيه:

  • أن يكون غير محرم.
  • ألا يكون جاهلًا حل المرأة.

الزوجة

واشترطوا فيها:

  • أن تكون غير محرمة.
  • أن تكون معينة.
  • أن تكون خاليةً من الموانع.

الشاهدين

كسائر الشهود:

  • لا تعتبر شهادة العبد أو الأمة أو الفاسق أو الأصم أو الأعسب أو الخنثى صحيحة إذا لم يتم تحديد هويتهم.
  • شهادة المتعين للولاية معتبرة، مثلًا الأب أو الأخ.

الحنابلة

قالوا للنكاح عدة شروط:

  • تعيين الزوجين وتوثيق العقد بلفظ التزويج أو الإنكاح.
  • الاختيار والرضا.
  • الولي، ذكر، عاقل، بالغ، حر، متفق الدين، راشد.
  • تعني شهادة الذكرين البالغين والأعقلاء والعدول والمتكلمين والمسلمين والسامعين، ولا ينتمون إلى أصل الزوجين أو فروعهما”.).
  • خلو الزوجين من الموانع الشرعية.

شروط عقد النكاح في السعودية

حددت وزارة العدل بعض الشروط لعقد النكاح، وهي:

  • يجب حضور أطراف عقد الزواج، وهم الرجل والمرأة وولي الأمر، وتقديم إثباتات الشخصية.
  • ينبغي أن يحضر شاهدين عارفين بالمرأة ووليها، ويفضل أن يكونا من الأقرباء، ويجب أن يكون لديهما دليل على هويتهما الشخصية.
  • إحضار التقرير الطبي للرجل والمرأة.
  • كيفية معرفة مقدار الصادق وما إذا كان قد تم استلامه أم لا وما إذا كان معجلا أو مؤجلا؟
  • التأكد من رضا المرأة.
  • يتعين على المطلقة جلب صك الطلاق الأصلي، والتأكد من انتهاء فترة العدة، وعدم الرجوع إليه من زوجها السابق.
  • يجب إحضار صك الوكالة الأصلي إذا كان الزواج يتم بوكالة من الولي أو الرجل، والتأكد من صلاحية الوكيل لإبرام الزواج.
  • يتطلب إحضار صك حصر الورثة الأصلي للمرأة المتوفاة والدها أو زوجها المتوفى عنها.

مسائل فقهية في النكاح

نتناول هنا بعض المسائل المتفرقة التي قد تتعلق بموضوع الزواج، ومنها:

إجبار المرأة على الزواج

لا يجوز إجبار المرأة على الزواج، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم `لا تزوجوا الأيمَّةَ حتى تستأذنْ، ولا البِكَرَ حتى تُسْتَحْمِرُوها`. قالوا: يا رسول الله كيف تستأذن؟ قال: `أن تسكت`.

تأخير الزواج لطلب العلم

الزواج لا يمنع من طلب العلم، فعليها أو عليه أن يتزوج ويسعى للعلم في نفس الوقت.

حكم عدم صرف المرأة راتبها على بيتها

يعتبر الراتب ملكًا للزوجة وليس للزوج أي حق فيه، إلا إذا تم إعطاؤه من طيب نفس.

حكم من تبين أنها ليست بكرًا بعد الدخول بها

يجب أولًا إحسان الظن، فقد تكون البكارة قد ذهبت بسبب غير الزنا، وإذا كانت قد فعلت فاحشةً ثم تابت وندمت لا يضرها ذلك، وقد تكون البكارة قد زالت بسبب شدة الحيض، كما أوضح الكثير من العلماء، أو بالقفز من مرتفع.

 

إذا ارتكبت المرأة فاحشة وتابت منها وظنت صدق توبتها، فمن الأفضل أن يستر عليها ويبقيها، أو يطلقها مع الحفاظ على سترها وعدم الإفشاء.

حكم الزواج المؤقت بنية الطلاق

إذا لم يتم اشتراط ذلك في العقد، فإن الاستئجار للتعلم يكون جائزًا لدى بعض العلماء وغير جائز لدى البعض الآخر؛ لأنه يعد متعة.

مسائل فقهية مستجدة في النكاح

حكم النكاح عبر وسائل الاتصال الحديثة (الانترنت)

عن طريق الكتابة

أجاز بعض العلماء زواج المكاتبة، وهو نوع من النكاح، وهو جائز وفقًا للحنفية وبعض الشافعية والحنابلة، ولكن بعضهم لا يجيزه، والرأي الأكثر ترجيحا هو جوازه.

عن طريق المشافهة

تختلف آراء العلماء المعاصرين في جواز إجراء العقود الزواجية عبر وسائل الاتصال الحديثة، والرأي الأكثر ترجيحًا -والله أعلم- هو جواز ذلك، حيث يمكن تحديد شروط الزواج في تلك الوسائل.

عن طريق الصوت والصورة

وهو جائز لأنهم في حكم المجلس الواحد.

حكم الزواج للحصول على امتيازات مادية

يعتبر الزواج من أجل الحصول على الجنسية أو الإقامة أو المال أو السلطة نوعًا من الغش والخداع والكذب وغير مشروع.

حكم الزواج العرفي

فيما يتعلق بالزواج الغير مشروع، يجب أن يكون العقد صحيحًا، ويتم تسجيله وتوثيقه رسميًا كتابةً، ومَن لم يسجله يأثم ويُعاقَب على هذا الفعل بعقوبة مناسبة بحسب رأي ولي الأمر.

حكم زواج الفرند

في هذا النوع من الزواج، يتنازل الرجل عن حقوقه كقوام، وتتنازل المرأة عن حقوقها مثل النفقة إلى داتها. ويعتبر هذا الزواج جائزًا، والأفضل ألا يتم إلا في الحالات الضرورية. ويمكن إجراؤه لتحقيق شروط وأركان النكاح، ويسهل الأمور بشكل خاص لأولئك الذين يعيشون في الخارج.

 حكم الزواج عن طريق المراكز الإسلامية

يمكن أن تواجه حالات تزوج فيها المرأة التي اعتنقت الإسلام وليس لها ولي، أو أن أولياءها كفار، ويجوز هذا الزواج في الضرورة فقط عن طريق زواجها من رجل عدل في المراكز الإسلامية الموجودة في الخارج.

حكم الزواج السياحي

قد يتزوج الرجل المرأة في حالة دراسته أو إقامته أو لأي حاجة أخرى بنية الطلاق بعد انتهاء هذه الحاجة، ولكن هذا يعد حرامًا لأنه يشكل نوعًا من الاحتيال والاستغلال.

حكم زواج المسيار

يحدث ذلك عندما يتزوج رجل امرأة ويتنازل عن بعض حقوقها، مثل عدم البقاء معها ليلًا وعدم الإنفاق عليها ما لم يكن ذلك ضروريًا، ومع ذلك لا تزال هناك قوامة للرجل في هذا العقد، ومن الأفضل تجنب هذا المبدأ ما لم يكن ذلك ضروريًا.

حكم الزواج المدني

الزواج بدون موافقة الولي ودون حضور الشهود، الذي يعتبر غير شرعي، يشير إلى الزواج القانوني الذي يتوافق مع شروط الزواج الشرعي.

تحدثنا اليوم عن بعض أحكام الزواج وشروطه، وأهم المسائل الفقهية التي قد تطرأ في الزواج. تابعونا على موقعنا ليصلكم كل جديد، ودمتم في رعاية الله.

المصادر

  • مأخوذ من فتاوى الإمام ابن باز رحمه الله.
  • القضايا الفقهية الحديثة في الزواج…بقلم بدر ناصر السبيعي، بتصرف.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى