الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

احكام التجويد كاملة مكتوبة

أحكام التجويد كاملة | موسوعة الشرق الأوسط

يتعلم حافظو كتاب الله أحكام التجويد بكاملها مكتوبة، ليتقنوا الحفظ والتلاوة، حيث يُعرف التجويد بأنَّه الإتقان وجعل الشيء جيدًا. وفي هذا الموضوع، سنحاول جاهدين في موقع موسوعة تناول أحكام التجويد بالشرح والتبسيط، من خلال توضيح ماهية علم التجويد والفرق بينه وبين اللحن، وبعض أحكام التجويد المصحوبة بالأمثلة التوضيحية.

متمنيين أن يساهم هذا الموضوع في العمل على تبسيط أحكام التجويد وتقديمها بشكل يلائم من يحاول البحث عن التجويد وأحكامه ليتعلم كيفية القراءة الصحيحة التي نزل بها القرآن الكريم من عند ربنا عز وجل.

احكام التجويد كاملة مكتوبة

ما هو علم التجويد

  • يمكن تعريف علم التجويد بأنه العلم الذي يدرس القرآن الكريم ويهتم بالقراءة الصحيحة له، حيث يتم دراسة القواعد والأسس التي ينبغي أن يتم نطقها لكل حرف من حروف القرآن الكريم.
  • يهدف هذا العلم إلى قراءة القرآن بنفس الطريقة التي قرأها النبي صلى الله عليه وسلم، بالطريقة التي تلقاها من جبريل عليه السلام، الذي حمل القرآن من رب العزة تبارك وتعالى.

الفرق بين التجويد واللحن

يشير دارسو علم التجويد غالبًا إلى كلمة اللحن أثناء تدريسهم وتصحيحهم للقراءة، ولكن قبل الحديث عن معنى اللحن، يجب أولاً شرح معنى التجويد. فالتجويد هو التحسين والتصحيح، وهو تحويل الأداء إلى أجود ما يمكن، فعندما يتم تحسينه بشكل جيد، يصبح الأداء أفضل مما كان عليه.

بالنسبة للحن، فهو الخطأ والانحراف عن المسار المستقيم، وبالتالي فإن اللحن في القراءة يعني عدم إعطاء كل حرف من حروف القرآن الكريم حقه في النطق، وبالتالي يؤدي ذلك إلى قراءة غير صحيحة، فاللحن في القراءة يعني الخطأ فيها.

مخارج الحروف

يشير مصطلح “مخارج الحروف” إلى الأماكن التي يتم من خلالها إخراج الصوت أثناء نطق الحرف. وتقسم مخارج الحروف وفقًا لموقع خروج الصوت إلى خمسة أنواع كالتالي:

  • الحلق: الحنجرة هي المنطقة التي تحتوي على 6 حروف بما في ذلك الهاء والحاء والخاء والعين والغين والهمزة.
  • الجوف: يقصد بالجوف المنطقة داخل الفم والحلق، وتخرج منها حرف الألف وحرف الياء وحرف الواو.
  • الخيشوم: تعني الخيشوم أعلى الأنف ولكن بالقرب من الفم، وينتج من الخيشوم صوت الغناء فقط.
  • الشفتان: ينبعث من الشفتين أربعة حروف هي الفاء والميم والباء والواو.
  • اللسان: تخرج من اللسان الثمانية عشر حرفًا المتبقية من السبعة والعشرين حرفًا.

أحكام الترقيق والتفخيم

تحوي اللغة العربية السبع وعشرين حرفًا، وتوجد بينها حروف مرققة في النطق وأخرى تتطلب تفخيمًا، ويمكن ترقيق مجموعة من الأحرف في بعض الحالات وتفخيمها في حالات أخرى.

  • حروف التفخيم: قام أهل العلم والدارسين بجمع حروف التفخيم في اللغة العربية في جملة “خص ضغط قظ”، وتتكون حروف التفخيم من الخاء والصاد والضاد والطاء والغين والقاف والظاء، وتنطق هذه الحروف دائمًا بشكل مفخم، ويلقبها علماء التجويد بحروف الاستعلاء.
  • حروف الترقيق: الحروف التي تنطق بطريقة مرققة دون تضخيم تسمى حروف الاستفال، وهي الحروف الوحيدة التي تبقى من الحروف في اللغة العربية.
  • حروف تقبل الترقيق والتفخيم: توجد في اللغة العربية بعض الحروف التي تقبل التشديد والتخفيف في بعض الحالات وفقًا لموقعها، وهذه الحروف هي حرف الألف وحرف اللام وحرف الراء.
  • أما بالنسبة للألف، فإنه يتم نطقها بشكل مفخم إذا تبعها حرف مفخم، ويتم ترقيقها إذا تبعها حرف مرقق.
  • حرف اللام: يتم ترقيق حرف اللام عادةً في النطق، ولكن لا يتم ترقيقه إلا في كلمة “الله”، إذا سبقتها فتحة أو ضمة، مثل قوله تعالى: “كَذلِكَ يَضرِبُ اللَّهُ الحَقَّ وَالباطِلَ”، كما يتم ترقيقها إذا بدأ بها الكلام. أما عندما يسبق حرف اللام كسرة فيتم ترقيقها، مثل قولنا “بالله” أو “تالله”، كما يتم ترقيقها إذا سبقتها تنوين أو مكسور، وبعدها ساكن، مثل قول الله تعالى: “قوماً الله مهلكهم.
  • حرف الراء: يتم تفخيم حرف الراء إذا كان مضمومًا أو مفتوحًا أو ساكنًا، ويسبقه فتحة أو ضمة، أو إذا كان حرف الراء ساكنًا ويأتي بعده حرف مفخم، ويترقق الراء إذا كانت مكسورة أو ساكنة ويأتي بعدها حرف مرقق ويسبقها كسر أصلي، أو إذا كان قبلها حرف ياء ساكن وكانت الراء ساكنة للوقف.

أحكام النون الساكنة والتنوين

تحمل النون الساكنة والتنوين أحكامًا خاصة جدًا عند قراءة القرآن الكريم، وعندما يلتقي النون الساكنة أو التنوين مع الأحرف الهجائية الأخرى، ينتج عدة أصوات لكل صوت وحالات قواعد مختلفة في علم التجويد يجب تعلمها وتطبيقها.

أحكام الإظهار

  • الإظهار في اللغة يعني الوضوح والتبيين، أما في علم التجويد فيعني الإظهار خروج الحرف من مخرجه بوضوح ودون تشويش من غنة أو إدغام أو إقلاب، وتتكون حروف الإظهار من الحروف الحلقية التالية: الهاء والحاء والخاء والعين والغين والهمزة.
  • وحتى يسهل على طلاب العلم والمتعلمين لأحكام التجويد، اتفق علماء التجويد على تجميع هذه الحروف في بدايات بيت شعر يقول فيه الشاعر: “أخي، هاكَ علماً حازه غير خاسر.

أحكام الإدغام

يعرف الإدغام في اللغة بأنه إدخال شيء في شيء آخر، وفي علم التجويد، يعرف الإدغام بأنه دخول الحرف المتحرك في الحرف الساكن ليصبح الحرفان نطقًا واحدًا وصوتًا واحدًا. وتتألف حروف الإدغام من ستة حروف، وتم تجميعها من قبل أهل العلم لتسهيل دراسة التجويد في كلمة “يرملون.

يقسم العلماء أنواع الإدغام إلى نوعين، الأول هو الإدغام بغير غنه، والثاني هو الإدغام بغنة.

  • إدغام بغنة: يتم دمج النون الساكنة أو التنوين مع الحرف الذي يوجد بعده بغنة إذا كان هذا الحرف من حروف كلمة `ينمو`.
  • إدغام بغير غنة: أما حروف كلمة يرملون الأخرى، فهي الحروف التي تدخل في الإدغام بغير غنة عند التقاء النون الساكنة أو التنوين.

أحكام الإقلاب

يعني الإقلاب التحويل، وتنطبق قواعد الإقلاب في التجويد على النون الساكنة والتنوين فقط، وإذا جاء بعدهما حرف الباء، يتم تحويل النون الساكنة أو التنوين إلى حرف الميم مع وجود غنة بالصوت.

أحكام الإخفاء

الإخفاء يعني تجاهل نطق النون الساكنة أو التنوين عندما يأتي بعدهم حرف من حروف الإخفاء. يمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول تفسير الإخفاء من خلال النقر على هذا الرابط

تحفة الأطفال وأحكام التجويد

تُعد منظومة تحفة الأطفال، التي تجمع جميع أحكام التجويد بشكل شعري، وتساعد خاصة الأطفال في حفظ أحكام التجويد، من أنجع الطرق المتاحة، حيث تسهل على الدارس الفهم والحفظ، وفيما يلي بعض أبيات تحفة الأطفال لأحكام التجويد:

“دومًا سليمان هو الجَمْزُورِي

الحمد لله مصليًا على

محمد وآله ومَن تلا

وبعدُ هذا النظم للمريد

في النون والتنوين والمدود

سميتُه بتحفة الأطفال

عن شيخنا المَيْهِي ذي الكمال

أرجو به أن ينفع الطلابا

والأجر والقبول والثوابا

أربعُ أحكام فخُذْ تبييني

فالأول الإظهار قبل أحرفِ

للحلق ستُّ رتِّبت فلتعرف

همزٌ فهاءٌ ثم عين حاء

مهملتان ثم غين خاء

والثاني إدغامٌ بستة أتت

في يَرْمُلُون عندهم قد ثبتت

لكنها قسمان قسم يدغما

فيه بغنة بينمو عُلِما

إلا إذا كان بكلْمةٍ فلا

تدغم كدنيا ثم صنوان تلا

والثاني إدغام بغير غنَّه

في اللام والرا ثم كرِّرنه

والثالث الإقلاب عند الباء

ميمًا بغنة مع الإخفاء

والرابع الإخفاء عند الفاضل

من الحروف واجب للفاضل

في خمسةٍ من بعد عشر رمزُها

في كلم هذا البيت قد ضمَّنتها

اذكر كيف جادَ شخصٌ قد سما في هذه القصة

أضف الخير إلى تقواك واجتنب الظلم

وسمِّ كلاًّ حرف غنة بدا

لا ألف لينةٍ لذي الحجا

أحكامها ثلاثةٌ لمن ضبط

إخفاء إدغام وإظهار فقط

فالأول الإخفاء عند الباء

وسمِّه الشفْوي للقراء

والثاني إدغام بمثلها أتى

وسمِّ إدغامًا صغيرًا يا فتى

والثالث الإظهار في البقيه

من أحرف وسمِّها شفويه

واحذر لدى واوٍ وفا أن تختفي

لقربها ولاتحاد فاعرفِ

أولاهما إظهارها فلتعرف

25 – قبل اربعٍ مع عشْرةٍ خذ علمَه

من ابغ حجَّك وخفْ عقيمَه

ثانيهما إدغامها في أربعٍ

وعشرةٍ أيضًا ورمزها فَعِ

طِبْ ثم صِلْ رحمًا تَفُزْ ضِفْ ذا نِعَم

دَعْ سُوءَ ظنِّ زُرْ شريفًا للكرم

واللام الأولى سمِّها قَمْريه

واللام الأخرى سمِّها شَمْسيه

وأَظهِرنَّ لام فعلٍ مطلقا

في نحو: قُلْ نَعَم، وقُلْنا وَالْتَقى

حرفانِ فالمثلان فيهما أحق

وإن يكونا مخرجًا تقاربًا

وفي الصفات اختلفا يلقَّبا

متْقاربين أو يكونا اتفقا

في مخرجٍ دون الصفات حقِّقا

بالمتجانسين، ثم إن سكن

أولُ كلٍ فالصغير سَمِّيَن

أو حرِّك الحرفان في كلٍّ فقل

كلٌّ كبير وَافْهَمَنه بالمثل”

نأمل في نهاية هذا الموضوع، عزيزي القارئ، أن تكون قد استفدت من المعلومات التي قدمناها حول أحكام التجويد، وأن يكون الشرح السابق قد ساعدك في الفهم بشكل سهل وواضح.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى