الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

احاديث عن العشر الاواخر من رمضان

احاديث عن العشر الاواخر من رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

تُذكر أحاديث كثيرة عن العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث تُؤكد على فضلها الكثير من أحاديث سنة النبي محمد، والأهمية الكبرى ليلة القدر التي تأتي في هذه العشر، والتي تعد الأهم في ليالي رمضان وفي العام كله، وذُكرت في القرآن الكريم وخُصصت لها سورة كاملة متلى إلى يوم القيامة، ومن خلال هذا المقال نُعرض لكم هذه الأحاديث لتعرفوا على فضل هذه الأيام.

احاديث عن العشر الاواخر من رمضان

من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذكر فضل العشر الأواخر من شهر رمضان:

 أحاديث عن اجتهاد رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليل العشر الأواخر

عن عائشة رضي الله عنها قالت:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحيي ليالي العشر ويوقظ أسرته ويشدّ مئزره حين دخل شهر العشر.

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يكثر من العبادات والتسبيح والذكر في العشر الأواخر المباركة، وفي رواية عائشة رضي الله عنها في مسند الإمام أحمد، قالت أنه كان يجعل العشرين ساعة مليئة بالعبادة والصلاة والصوم، وعندما يدخل العشر الأواخر كان يزيد في العبادة ويشد المئزر.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم `كان يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيره`.

كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يساعد أهله وأصحابه في أداء الطاعات والعبادات، ليتأسى به كل مسلم من أمته حتى قيام الساعة.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة

عن عبد الله بن العباس رضي الله عنه قال:يعتبر النبي صلى الله عليه وسلم الأجود بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان عندما يلقاه جبريل، وكان جبريل عليه السلام يلقاه كل ليلة في رمضان حتى ينتهي عرض القرآن عليه، فيكون جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة.

من الليالي التي كان جبريل ينزل فيها، هي الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان.

حديث عن اعتكاف رسول الله صلى الله عليه في الأيام العشر الأواخر من رمضان

عن عائشة رضي الله عنها:كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، وفي العام الذي توفي فيه، عتكف لمدة عشرين يومًا، وذلك حسب ما ورد في صحيح البخاري.

لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من شهر رمضان ليكون قدوة حسنة لأمته.

ما ورد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذكر ليلة القدر في العشر الأواخر

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:ورد في صحيح البخاري وصحيح مسلم: `من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر`.
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت:قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: “أريد أن أعرف ليلة القدر، فماذا أقول فيها؟.”، فأجابه النبي صلى الله عليه وسلم: “قل: اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني.
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت:يروي صحيح البخاري ومسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر من شهر رمضان ويدعو للبحث عن ليلة القدر في تلك الأيام المباركة.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “رأيت ليلة القدر، ثم أيقظني بعض أفراد أسرتي فنسيتها؛ فابحثوا عنها في العشر الأواخر من رمضان.
  • حكى أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- قصة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه كان يعتكف في العشر الأوسط من رمضان، واعتكف لمدة عام، حتى وصل إلى الليلة الواحدة والعشرين من رمضان، وهي الليلة التي يخرج من اعتكافه، وعندما خرج منه قال: “من اعتكف معي، فليعتكف العشر الأواخر، فقد رأيت هذه الليلة ثم أُنسيتها، وقد رأيتني أسجد في ماء وطين من صبيحتها، فالتمسوها في العشر الأواخر، والتمسوها في كل وتر.” وفي تلك الليلة، هطلت الأمطار، وكان المسجد يقع على عريش، فوقف المسجد، ورأى أبو سعيد الخدري -رضي الله عنه- رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى وجهه أثر الماء والطين من فجر يوم العشرين الأخير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى