الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اجمل كلمات مدح الرسول

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

كتب العديد من الأدباء والشعراء القائدون عن محمد صلى الله عليه وسلم في مدحه، الذي جاء للبشرية ليخرجها من الظلمات إلى النور، ولا يكفي الكلام والعبارات وحروف العالم لمدح صفة واحدة من صفاته أو شرح خصلة واحدة من خصاله، ولكن في هذا المقال سنحاول التعبير عن بعض عبارات المدح للرسول صلى الله عليه وسلم.

كلمات في مدح الرسول

  • نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم جاء بالهداية والرحمة للبشرية، ومن الصعب وصف حبه، فتتلعثم الكلمات وتفشل في الوصف، ولكن لا يمكن الهروب من القلب الذي يتوق إلى ذكره في كل وقت وفي كل حال.
  • يشعر الشخص بالشوق الشديد لشخص محبوب عندما يقول: “أتعلم يا حبيب القلب ويا قرة العين كم تشتاق النفس إليك”، ويشتاق إلى رؤية وجه الشخص المحبوب وابتسامته اللطيفة، ويرجو من الله أن يجعلهم من الأشخاص الذين يفتخر بهم النبي في الدنيا والآخرة.
  • عندما يأتي ويظهر، تبتسم السماء وتغرد الطيور، لأن أشرف الخلق، محمد النبي الهادي المهتدي الصادق الأمين، قد حضر.
  • أتيت لتضيء حياتنا، وجعلت من هذه الدنيا حياة بعد حياة، علمتنا كيف نعيش وكيف نكون، يا من أرسلت لتجعل الأخلاق رفيعة، وجئت لتنصر الحق، ما أعظمك وأجملك وأروعك يا نبي الله.
  • تميل جميع القلوب إليك، وأنت الحبيب الذي شهد له العالم بالحب. عند ذكر اسمك، تسيل الدموع بكثرة، وتردد الجميع بابتسامة: هذا رسول الله الكريم الذي جاء ليهدي العالم. يا سيد الكون، يا معلم البشر، يا نور الأنوار، يا صاحب الوجه الحسن المضيء، يا أجمل ما أتى للبشرية، يا حبيبي يا رسول الله.
  • الرسول المصطفى من الله رب العالمين، جاء ليعيدنا إلى الطريق الصحيح بعدما كنا ضالين ومشتتين، وليمنحنا الحياة والأمل بعدما غلبت علينا ظلمات الكفر. فالحمد لله على قدومه ومجيئه وتشريفه لهذا العالم، يا نبي الله، يا محمد.
  • يا خاتم الأنبياء والمرسلين، صلاتي وسلامي عليك، يا خير الورى، يا رسول الله، أنت أبي وأمي، لك مني محبة تفيض من كل جوارحي، مزينة بالعنبر والمسك.
  • يا محمد، أشرف الخلق والمرسلين، يا خير العرب والعجم، ينبت الزهور في كل خطوة تخطيها، يا صاحب النفس الذكية الطيبة المباركة، يا صاحب الشيم والأخلاق.
  • يا نبي الله الكريم، عليك سلام الله وبركاته وصلواته، نشهد أنك نبي الله ورسوله الكريم الذي جاء كرحمة للعالمين، ونشهد أنك خاتم الأنبياء والمرسلين، وأن وعدك الحق وأنت الحق، ونشهد بأن لا إله إلا الله الحي الذي لا يموت، الواحد الأحد الصمد.

تعد قصيدة “ولد الهدى والكائنات ضياء” للشاعر الكبير أحمد شوقي واحدة من أجمل وأشهر وأعظم القصائد في مدح الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وتتحدث عن كرمه وأخلاقه العالية ونبله :

ولد الهدى فالكائنات ضياء

وفم الزمان تبسم وثناء

الروح والملأ الملائك حوله

للدين والدنيا به بشراء

والعرش يزهو والحظيرة تزدهي

والمنتهى والسدرة العصماء

وحديقة الفرقان ضاحكة الربا

بالترجمان شذية غناء

والوحي يقطر سلسلا من سلسل

واللوح والقلم الرفيع رواء

نظمت أسامي الرسل فهي صحيفة

في اللوح واسم محمد طغراء

مصدر:1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى