الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

اجمل دعاء للميت بعد الدفن وفي ذكرى وفاته

دعاء للميت1 | موسوعة الشرق الأوسط

دعاء للميت بعد الدفن وفي ذكرى وفاته مكتوب ،الميت هو شخص انتهت رحلته وجاءت محطته وسبقنا إلى الدار الآخرة ، هو جزء منا غادرنا إلى لقاء ربه وتقطعت به الأسباب في عمل ما يفيده ، هو من بلغ نهاية الطريق فجأة دون سابق إندار، أحيانا تسبقه رسله، والمقصود هنا برسل الموت توالي الأمراض والأسقام والهموم واشتعال الشيب بالرأس، هي إشارات تحذر صاحبها بقرب الآجل كي يستعد إن كان طائعًا ويرتدع إن كان عاصيُا، الموت هو الحقيقة التي لا جدال فيها والمآل الأخير الذي لا فرار منه،الدعاء للميت هو الصلة الباقية بيننا وبين من نحب فعندما ندعو لهم فكأنما نستشعر وجودهم بيننا ونستحضر ذكراهم عندما يعصف بنا الحنين اليهم، فتعتصر قلوبنا وتشتعل أفئدتنا شوقا واحتياجا ولا نجد سوى الاسترجاع حتى  لا يجد الشيطان بابا يدخل به إلينا فالموت حق وكل شيء إلى زوال.الدعاء للميت هو هديتنا لأحبتنا اليوم في موسوعة.

جدول المحتويات

الدعاء للميت في الكتاب والسنة

الكتاب:قال رب العزة في ذكر الحث على الدعاء للوالدين: (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا (سورة الإسراء، الآية: 24).

السنة:عن عائشة، أنها وصفت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجنازة، وأنه كان يقول: «اللهم اغفر لحينا وميتنا»، الحديث.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عندما يموت ابن آدم، ينقطع عنه عمله إلا من ثلاثة أشياء: صدقة جارية، أو علم يستفيد منه الآخرون، أو ولد صالح يدعو له.

وقد أخبر النبي (صلى الله عليه وسلم) في إحدى صلوات الجنازة: اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم مسكنه، ووسع مدخله، واستره بالماء والثلج والبرد، وطهره من خطاياه كما يطهر الثوب الأبيض من الأوساخ، واستبدله ببيت خير من بيته، وأهلا خير من أهله، وزوجا خير من زوجه، وأدخله الجنة واحفظه من فتنة القبر وعذاب النار .

في التشييع، يقول المصلون بعد التكبير الثالث: “اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا.” وهذا يدل على أنه ينبغي للمسلمين أن يدعو للموتى ويطلبون الرحمة من الله تعالى عليهم:

اللهم أرجوك الغفران والرحمة والشفاء والعفو، وأرجوك العفو عنه، وأجعل مكانه مشرفا وواسعا، واغسله بالماء والثلج والبرد، وانقه من الخطايا كما يتم تنظيف الثوب الأبيض من الأوساخ، واستبدل مسكنه بمنزل خير من منزله السابق، واجعل أهله أفضل من أهله السابقين، وازوجه بزوجة خير من زوجته السابقة، وأدخله الجنة، واحمه من فتنة القبر وعذاب النار.

اللهم اغفر لحياتنا وموتانا وأطفالنا الصغار وكبارنا وذكورنا وإناثنا وشهودنا وغائبينا. اللهم إذا أحييت أحدهم منا، فأحيه على الإيمان، وإذا توفيت أحدهم منا، فتوفه على الإسلام. اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده

أجمل دعاء للميت بعد الدفن وفي ذكرى وفاته

  • اللهم، إنك الكريم ونحن عبيدك الضعفاء في ضيافتك، ونحن ضيوف الكريم الذي لا يُخزَى.
  • يا الله، الذي وسعت رحمته السموات والأرض، ووسعت رحمته كل شيء، وهذا العبد من عبيدك، فأجعل رحمتك تشمله يا رب العالمين.
  • يا الله، إذا كان عبدك فلان ليس مستحقًا لرحمتك، فلتكن رحمتك هي التي تجعله مستحقًا، يا أرحم الراحمين.
  • يا أكرم الأكرمين، اغفر له أخطائه، وتجاوز عن زلاته، وأستر عوراته.
  • اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنة، ووسع عليه في قبره وامنحه النظر .
  • اللهم يا صاحب كل وليد وجليس كل وحيد، أنت عبدك فلان آنس وحدته وبدد وحشته، فأظله بظلك يوم لا ظل إلا ظلك .
  • اللهم اجعل فوقه نورًا وتحته نورًا وعن يمينه نورًا وعن شماله نورًا، واجعله يوم القيامة في حماية منك، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم، هذا عبدك فلان ضعفه لا يخفى عليك، وهكذا حاله بين يديك، فارحمه يا أكرم الأكرمين.

الموت حقيقة لا مفر منها رغم قسوته، ويكمن قسوته في فراقنا لأحبتنا وشوقنا إليهم، ولكنه إرادة الله الذي هو الباقي الواحد، وكل شيء زائل إلا وجهه، وعلينا أن لا تأخذنا الدنيا بمن ودَّعوها وسبقونا إلى دار الحق.

نسأل الله أن يلطف بنا عندما تنتهي أيامنا ويمنحنا الراحة عندما لا يتذكرنا أحد ولا يزورنا أحد، آمين يا رب العالمين .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى