الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

إن وافقت ليلة القدر ما أدعو

إن وافقت ليلة القدر ما أدعو | موسوعة الشرق الأوسط

إن وافقت ليلة القدر ما أدعو

يتساءل العديد من المسلمين عن حديث شريف ذكر ليلة القدر في السنة النبوية والقرآن الكريم، بما في ذلك معرفة علاماتها وفضلها وما يحدث فيها، وفي أيام يلتمسها المسلمون، وسنتعرف في السطور التالية على الحديث الذي يذكر فيه الدعاء المسنون ليلة القدر من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  • وردَ حديثٌ إن وافقت ليلةَ القدرِ ما أدعو عن السيدةِ عائشةَ -رضي الله عنها- عندما قامتْ بسؤالِ رسولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- عن الدعاءِ التي يمكنها قولهِ في ليلةِ القدرِ، وذلكَ لأن الدعاءَ في ليلةِ القدرِ يكونُ لهُ أجرٌ عظيمٌ، بالإضافةِ إلى أنهُ يكونُ مستجابًا.
  • ينبغي على كل مسلم ومسلمة أن يجتهدوا في العشر الأواخر بالذكر والطاعة وقراءة القرآن الكريم، ويتمثل الحديث الذي جاء عن السيدة عائشة في القول التالي: (قالت: يا رسول الله، إن وافقت ليلة القدر، فما الذي أقول؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو).” (حديث صحيح)).

فضل الدعاء في ليلة القدر

  • ليلة القدر لها فضل عظيم في الدعاء، وتعتبر من الأعمال المفضلة التي يجب على المسلم القيام بها في هذه الليلة المباركة، منها: الصلاة والزكاة والقيام والصدقة وقراءة القرآن والذكر والتسبيح، فالعمل في هذه الليلة يعادل العمل في ألف شهر في غيرها من الأوقات.
  • ينبغي لكل مسلم أن يحيي هذه الليلة ويصلي الوتر في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، ويستغل كل دقيقة فيها ويستغل كل لحظة فيها للعبادة، وقد ذكر أبو هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: (من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه).

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

هناك بعض الأدعية التي رواها الرسول -صلى الله عليه وسلم- وكان يدعو بها في ليلة القدر، ويتم تعريفنا على هذه الأدعية في الجمل التالية:

  • الدعاء الأول: اللهم اهدني لمن هديت، وعافني ممن عافيت، وتولني ممن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، واحفظني من شر ما قضيت، فإنك أنت القاضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليته، ولا يعز من عاديته، تباركت ربنا وتعاليته، ليس هناك ملجأ سواك).
  • الدعاء الثاني: اللهم، أنا أسألك أن تجعلني فاعلا للخيرات، ومتجنبا للمنكرات، ومحبا للمساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة في قوم فليكن وفاتي غير مفتون، أسألك حبك وحب من يحبك، وحب العمل الذي يقربني إليك).
  • الدعاء الثالث: (اللهم ربنا، لك الحمد، إنك قائم برفع السماوات والأرض، ولك الحمد، إنك رب السماوات والأرض ومن فيهما، ولك الحمد، إنك نور السماوات والأرض ومن فيهما، إنك الحق، وقولك هو الحق، ووعدك هو الحق، ولقاؤك هو الحق، والجنة هي الحق، والنار هي الحق، والساعة هي الحق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما كنت أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت).
  • الدعاء الرابع: (اللهم ابعد بيني وبين خطاياي، كما بعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد).

دعاء ليلة القدر من أجل تيسير الأمور

هناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها في ليلة القدر لتسهيل الأمور، ولذلك سنقدم لكم مجموعة من هذه الأدعية خلال السطور التالية:

  • الدعاء الأول: اللهم نعبدك فقط، ونصلي ونسجد لك، ونسعى ونحفد إليك، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك يصل الكافرين، اللهم إننا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك بالخير ولا نكفرك، ونؤمن بك ونطيعك، ونتخلى عن من ينكرك.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عادل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وتبعد عني حزني، وتزيل همي).
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أسألك كل خير عاجله وآجله، مما علمت ومما لم أعلم، وأعوذ بك من كل شر عاجله وآجله، مما علمت ومما لم أعلم. اللهم إني أسألك الخير الذي سأله عبدك ونبيك، وأعوذ بك من الشر الذي استعاذ به عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة وكل قول وعمل يقربني إليها، وأعوذ بك من النار وكل قول وعمل يقربني إليها، وأسألك أن تجعل كل قضاء قدرت به لي خيرا.

دعاء ليلة القدر محمد جبريل

يذكر الشيخ محمد جبريل العديد من الأدعية في ليلة القدر وسنعرضها لك في السطور التالية:

  • الدعاء الأول: (يا الله، يا قاضي الحوائج، ويا مجيب الدعوات، أنت الذي تقضي حوائجنا وحوائج المسؤولين، يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليلة المباركة، وأنعم علينا في هذه الليلة المباركة، وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة، وأعنا على الكفار ببركة هذه الليلة المباركة، يا أرحم الراحمين، يا من يستجيب الدعاء، يا من يسمع الدعاء، لا نرجو الخلاص إلا منك، لا ندعو إلا إياك، نسألك يا ربنا كل خير، كما سألك عبدك ونبيك محمد – صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من كل شر، كما استعاذ عبدك ونبيك محمد – صلى الله عليه وسلم، نسألك يا ربنا كل الخير الذي نعرفه والذي لا نعرفه، ونعوذ بك من كل الشر الذي نعرفه والذي لا نعرفه، نسألك يا ربنا العفو والعافية والشفاء الدائم في الدنيا والآخرة، يا رب العالمين).
  • الدعاء الثاني: يا الله، اجعلنا من الذين يعبدون ربهم ويسبحونه، ويحبون الرسول ويتبعونه، ويستمعون للقرآن ويرتلونه، ويشهدون شهر رمضان ويصومونه، ويقومون بالليل ويحيونه، ويتصدقون بالمال ويطهرونه، ويطهرون المسجد ويعمرونه، ويعرفون الحق وينصرونه، ويحاربون الشيطان ويبغضونه، ويغيثون الملهوف ويعينونه، ويفرحون بالضيف ويكرمونه، ويدعون للخير والبر ويجتمعون عليه، ومن الذين يرضي والديه، ويحبه أهله وأخوته، ويسعد زوجته وأولاده، ويأتون بالصدق والإخلاص ويتزينون به، برحمتك يا منعم يا متفضل، يا منعم يا متفضل، فأنت الذي سجد لك الليل والنهار، ونور القمر وشعاع الشمس ودوي الماء وحركة الأشجار، لا شريك لك يا رب، يا دائم المعروف).
  • الدعاء الثالث: (اللهم يا رحمن، يا معلم القرآن، يا خالق الإنسان، ومعلمه البيان، فلك الحمد كله، ولك الشكر كله، وبيدك الخير كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، إنك على كل شيء قدير، إنك على ما تشاء قدير، اللهم يا غني يا حميد، أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك، اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه، ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله، اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين وفي كل وقت وحين، وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين، اللهم ارزقنا شفاعته، وأوردنا حوضه، ولا تحرمنا زيارته، واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدا).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى