التاريخالناس و المجتمع

أهم إنجازات ابن بطوطة

أهم إنجازات ابن بطوطة | موسوعة الشرق الأوسط

سنعرض لكم في هذا المقال أهم إنجازات الرحالة ابن بطوطة، الذي يعتبر واحداً من أشهر الرحالة في التاريخ وشخصية عظيمة، حيث قام بالعديد من المغامرات والرحلات التي رويت عنه في الكثير من الكتب التاريخية، وحقق العديد من الإنجازات المختلفة، وسنتعرف في هذا المقال الموجز على حياة هذا الرحالة الشهير وأهم الإنجازات التي حققها.

جدول المحتويات

من هو ابن بطوطة؟

يعد ابن بطوطة واحدًا من الشخصيات الكبيرة والتاريخية، واسمه الحقيقي هو محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي، واشتهر بأنه كان دائمًا على الطريق، ولذلك فقد أُطلق عليه لقب أمير الرحالة، وقام بالعديد من الرحلات والمغامرات التي سنتعرف عليها سويًا.

نشأة ابن بطوطة:

وُلِدَ الرحّال العظيم، ابن بطوطة، يوم الرابع والعشرين من شهر فبراير، في عام 1304 ميلادي، في مدينة طنجة الشهيرة بالمغرب. وكان بطوطة ينتمي إلى عائلة علمية متعددة المجالات، وخاصة في مجال القضاء الإسلامي، وقد عاش في عهد الدولة المرينية. بالإضافة إلى ذلك، فإن ابن بطوطة كان من أصل أمازيغي وتلقى تعليمه في المدرسة السنية، التي تابعت المذهب المالكي، وكان هذا المذهب هو السائد في تلك الفترة في نظام التعليم السني.

أهم إنجازات ابن بطوطة :

قام ابن بطوطة بعدة رحلات مختلفة خلال حياته، حيث كان من بين أوائل الأشخاص الذين يقومون بعمل رحلات كبيرة واحدة استغرقت أكثر من أربعة وعشرين عامًا، وهذه الرحلة كانت الأولى له، ويعد من أهم الرحلات التي قام بها ابن بطوطة:

رحلة ابن بطوطة (للعراق):

كانت أول رحلة لابن بطوطة في عام 1255م، وقرر ابن بطوطة الذهاب في هذه الرحلة وهو في الحادية والعشرين من عمره فقط. بدأ ابن بطوطة رحلته بأداء مناسك الحج، واستمرت هذه الرحلة لأكثر من عام. ثم توجه ابن بطوطة إلى العراق وبلاد فارس في السابع عشر من نوفمبر 1266م، واستغرقت الرحلة إلى العراق أكثر من أربعة عشر يومًا، حيث سافر ابن بطوطة مع قوافل الحجاج العائدة إلى العراق.

بعد ذلك، زار ابن بطوطة ضريح علي بن أبي طالب، ثم توقف في النجف حيث استضافه حاكم الموصل وقدم له مجموعة من النقود الفضية النادرة، ثم توجه إلى واسط وبعدها إلى البصرة، وعبر خلال طريقه تهر دجلة وقطع جبال زاغروس حتى وصل إلى أصفهان في إيران.

بعد ذلك، سافر المسافر ابن بطوطة إلى مدينة شيراز في الناحية الجنوبية من إيران، ثم عاد إلى بغداد في عام 1327 ميلادياً. ثم سافر ابن بطوطة إلى المنطقة الشمالية للبلاد بعد عبوره طريق الحرير ووصل إلى تبريز، ثم إلى نهر دجلة ومن هناك زار الموصل، جزيرة ابن عمر، وتركيا. بعد ذلك، انضم إلى القافلة الخاصة بالحجاج وعاد إلى الموصل وأدى مناسك الحج للمرة الثانية.

رحلة ابن بطوطة  (شبه الجزيرة العربية):

بقي ابن بطوطة في منطقة مكة المكرمة لمدة ثلاث سنوات متتالية، من العام 1207 هـ إلى العام 1230 هـ، ثم انتقل إلى ميناء مدينة جدة للتوجه إلى اليمن، وقام بزيارة منطقة زبيد، ثم التحق بالهضبة المرتفعة التي تقع في تعز، ثم زار صنعاء، وأيضًا الميناء التجاري الواقع في مدينة عدن.

رحلة ابن بطوطة  (الصومال):

بعد ذلك، زار ابن بطوطة مدينة زيلع التي تعد واحدة من مدن الصومال، ثم ذهب إلى منطقة كاب جوردفوي وقضى أسبوعًا في كل مدينة من مدن الصومال. ثم زار مدينة مقديشو وبلاد البربر وبلاد الزنج وبعض البلدان على ساحل السواحيل. بعد ذلك، توجه ابن بطوطة إلى جزيرة مومباسا ومدينة كيلوا، ثم إلى عمان ومنها إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج للمرة الثالثة.

رحلة ابن بطوطة  (آسيا الوسطى):

بعد ذلك، توجه ابن بطوطة إلى الهند ثم إلى بلاد الشام، وتبعته تركيا وآلانيا، وزار قونية وسنوب وشبه الجزيرة العربية، وتوجه إلى مملكة القبيلة الذهبية والمجر وبولعار واستراخان والقسطنطينية، وذلك في عام ١٣٤٤، وبعد ذلك عاد إلى استراخان وزار بحر قزوين وبهر آرال، ثم توجه مباشرة إلى بخارى وسمرقند في أفغانستان ومن ثم إلى الهند.

رحلة ابن بطوطة (آسيا والصين):

بعد ذلك، قام الرحالة ابن بطوطة بزيارة الصين وكهومبهات في ولاية غوجارات، وكاليكوت، وأندونيسيا، ودلهي، وجنوب الهند مثل هوسباتانا، وزار جزر المالديف وسيريلانكا وكوريكود وولاية آسام. ثم انتقل إلى جزيرة سومطرة وزار الفلبين، وفي نهاية رحلته وصل إلى الصين ومدينة هانغشو، ثم عاد إلى مسقط رأسه بعد رحلة استمرت لمدة أربعة وعشرين عامًا، وقام بتأليف كتاب يتحدث عن جميع رحلاته وأطلق عليه اسم “تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار .

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى