إهتمامات المرأةالناس و المجتمع

ألعاب أطفال عمر السنة

b300522caf | موسوعة الشرق الأوسط

يبحث الأهل الجدد عن أفضل ألعاب الأطفال الصغار في سنة العمر، حيث تساعد هذه الألعاب على تنمية مهارات الطفل في هذه المرحلة، ومن الأسئلة الهامة التي تطرح هي: ما هي الألعاب المناسبة لهذا العمر وكيف يمكن للأم والطفل الاستمتاع باللعب سوياً؟.

جدول المحتويات

الألعاب التي تناسب طفل عمر السنة:

  • لعبة بساط اللعب  :

هذه اللعبة مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم حوالي أربعة أشهر، ويجب على كل أم تشجيع طفلها على اللعب والحركة، حيث لا يزال الطفل لا يستطيع الجلوس، وتساعد هذه اللعبة في تقوية عضلات الرقبة وتشجيع الطفل على اللعب قدر الإمكان، ولذلك فإن بساط اللعب مناسب جدًا لهذه المرحلة، حيث يتميز بملمس ناعم ويحتوي على العديد من العرائس الملونة والأشكال المختلفة، كما يمكن استخدامه أيضًا عندما ينام الطفل .

  • الشخشيخة:

لعبة الشخشخة هي ولا تزال من أكثر الألعاب التي يحبها الأطفال في سن ما قبل سنة وتبدأ معظم الأطفال في الاهتمام بها في مراحل السنية المبكرة من حوالي 3 إلى 6 شهور. تعتبر هذه اللعبة ممتعة للأطفال والأمهات، حيث تدخل السرور للطفل والأم، وتعتبر من الألعاب السهلة، حيث يتم تحريك اللعبة وتصدر أصواتًا، مما يعلم الطفل بأسباب وآثار حركتها ويساعد على تعلمه. كما يمكن استخدام أنواع مختلفة من الشخاشيخ التي تركب على القدم، حيث يتحرك الطفل ليستمع إلى الأصوات المنبعثة منها.

  • العضاضة:

تعتبر هذه اللعبة مفيدة للطفل منذ بداية التسنين وحتى نهاية هذه المرحلة، حيث تساعد في تخفيف التوتر والألم الناتج عن تسنين الأسنان، ويميل الطفل في الغالب إلى وضعها في فمه، وخاصة في السنة الأولى من عمره .

  • لعبة المكعبات :

يفضل الأطفال في هذه المرحلة العمرية تركيب الأشياء بشكل عشوائي وفكها مرة أخرى، وتتميز هذه الألعاب بأنها تطويرية وتساعد على تنمية مهارات الطفل في حل المشكلات والتفكير، ومن بين الألعاب التي تثير اهتمام الأطفال في هذه المرحلة هي الألعاب التي تتطلب التفكير وتنمية المهارات الحركية .

  • الكرة :

تُعد هذه اللعبة واحدة من الألعاب التي يمكن الاحتفاظ بها لفترة طويلة، ولا يوجد وقت محدد لها ويمكن أن تبقى في المنزل لفترة طويلة. وتعتبر مثالية للأطفال بدءًا من سن 6 أشهر عندما يتمكن الطفل من الجلوس بمفرده ويمكنه اللعب بها، كما يمكن للوالدين أيضًا اللعب معهم وتنمية مهاراتهم من خلال دفع اللعبة بلطف للأمام والسماح للطفل بدفعها أيضًا. ويجب مراقبة الطفل أثناء اللعب لمعرفة كيفية استمتاعه بها ودفعها، ويمكن استخدام كرة قماشية في البداية ومن ثم تغييرها .

  • الألعاب المعلقة :

تعتبر هذه الألعاب ملفتة للنظر ورائعة بشكل عام، وعند تعليقها على سرير الطفل المخصص، يقوم الطفل باللعب بها، وتشد انتباهه بسبب الألوان الزاهية والموسيقى الجذابة التي تصدر منها. وتساعد هذه الألعاب على تقوية بصر الطفل، وتشجعه على الانتباه الشديد وتزيد من قوة ملاحظته، وتحفزه عندما تتحرك وتصدر الموسيقى، كما تساعد في تهدئة الطفل وتمتعه بالاستماع إلى الموسيقى، حيث إن السمع من أهم الحواس التي يولد بها الطفل مكتملة .

  • العرائس المحشوة :

يبدأ الأطفال عادة في التعرف على الأشياء والتعلق بها في بداية الشهر السادس من عمره، ويتعلق الطفل بلعبه مما يسهل عليه تعرضه لأي تغييرات قد تحدث، ومنها أن يبتعد الطفل عن والدته لفترات. ولكن ينصح عند شراء الدمى والألعاب، التأكد من خلوها من الأزرار والأربطة والشرائط والعيون البلاستيكية أو ما شابه ذلك، حتى نطمئن أن الطفل لن يتعرض لأي خطر، فهو قد يضع كل هذه الأشياء في فمه في النهاية .

  • الألعاب التي تعتمد على التركيبات :

وضع الأشكال المناسبة في المساحات الفارغة هو واحد من أكثر الألعاب إثارة للاهتمام والمحبوبة بين الأطفال، حيث تساعد على تعزيز قدراتهم على التمييز بين الأشكال والألوان المختلفة، كما تعتبر وسيلة ممتازة للتعلم .

  • تعتبر الألعاب التي تحتوي على أزرار ومقابض تصدر أصواتًا عند الضغط عليها من الألعاب المحببة للأطفال .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى