أفلامفنون و ترفيه

أفلام فلسفية تبحث في أعماق الإنسان

أفلام فلسفية تبحث في أعماق الإنسان | موسوعة الشرق الأوسط

أفلام فلسفية تدرس تفاصيل الإنسان، هل شاهدت فيلمًا في السينما أو التلفزيون وبقي الفيلم يتردد في ذهنك؟ هل أثارت الأحداث أو الأفكار انتباهك وجعلتك تبحث عن موضوع الفيلم في الكتب أو على الإنترنت لفهمه؟ إذا كان الفيلم قد لفت انتباهك وجذب عقلك قبل أن يجذب عينيك ووجدانك، فهذا فيلم فلسفي من الدرجة الأولى. في هذا المقال، سوف نتعرف على بعض من أفضل الأفلام الفلسفية، لذلك تابعوا معي هذا المقال على موسوعة.

جدول المحتويات

ما هي الأفلام الفلسفية  

  • هذه هي الأفلام التي تتناول مواضيع فلسفية، بما في ذلك تلك التي تتحدث عن فكرة الخير والشر، أو حرية الإنسان، أو الحياة والموت، أو السعادة، أو الرغبة في تحقيق النجاح المادي بلا إنسانية، وأيضًا تلك التي تتناول الفلسفة كموضوع للفيلم.
  • يعتقد بعض الناس أن الأفلام الفلسفية غير مفهومة إذا كانت مرتبطة بالفلسفة، ولكن العكس هو الصحيح تمامًا، لأن الأفلام الفلسفية تتحدث ببساطة عن الإنسان والموضوعات الرئيسية التي تثير جدلاً في حياته. ستشعر أن الأفلام الفلسفية تتحدث عنك وعن حياتك، ولكن في نفس الوقت تفتح بابًا جديدًا من الضوء في عقلك، مما يجعلك ترى الأشياء بمنظور لم تره من قبل.

قائمة بأفضل الأفلام الفلسفية

هذه القائمة تحتوي على عشرة أفلام ستجعلك تفكر كثيرا وتتحدث مع نفسك بصوت عال من جديد، وتشمل القائمة التالية:

فيلم  The Green Mile

  • يدور الفيلم حول فكرة الخير والشر وتعرض الإنسان للظلم. يتحدث الفيلم عن قائد حراس في سجن يقوم بإدارة المسجونين المحكومين بالإعدام، ويدعى هذا القائد بـ (بول). في أحد الأيام، يتم إدخال رجل أسود يدعى (جون) إلى السجن، وهو محكوم عليه بالإعدام بتهمة قتل بنتين صغيرتين بعد اغتصابهما.
  • يكتشف قائد الحرس في القصة أن جون لديه طاقة خارقة تعالج المرضى، ويساعد جون القائد في الكثير من المسائل، فيتأكد القائد بأن جون لم يرتكب الجريمة، ولكن للأسف يتم إعدامه، ثم يقرر القائد ومساعده عدم إعدام أي شخص آخر، وبعدها ينتظر بول بصبر موعد وفاته في إحدى دور المسنين.

فيلم  The Matrix

  • يدور موضوع الفيلم حول التطور التكنولوجي الخطير الذي وصلت إليه البشرية، ويطرح السؤال الفلسفي حول ما إذا كانت الآلة ستسيطر يوماً ما على البشر وتسيطر عليهم. ومن خلال ذلك يتم التحدث في الفيلم عن توماس أندرسون الذي يعمل كمبرمج ولكن لديه حياة أخرى سرية حيث يعمل كهاكر، وتتطور الأحداث حتى يجد نفسه في عام ٢١٩٩ ميلادية.
  • يتمحور هذا الفيلم حول حرب بين الآلات والبشر، حيث تحصل الآلات على الطاقة من الشمس، بينما يحرق البشر الأرض مما يحجب تلك الطاقة، ويدفع هذا الأمر الآلات إلى التفكير في خطة بديلة وهي الاعتماد على الأجنة البشرية للحصول على الطاقة، ثم تتصاعد الأحداث.

فيلم Exam

  • هذا من الأفلام التي تجذب انتباهك من اللحظة الأولى وتحافظ عليه حتى النهاية، وتتحداك في كل جزء من عقلك لتفكير وتخمين الحلول ومحاولة الفهم، وتدخلك في عالم أبطالها لتجد الحلول للألغاز التي وقعوا فيها، وفكرة الفيلم هي كيف يتصرف الإنسان تحت الضغط الشديد، خاصة إذا كانت المسألة مصيرية بالنسبة له.
  • يتحدث الفيلم عن ثمانية أشخاص دخلوا قاعة امتحان للحصول على فرصة عمل ممتازة، ولكن هناك شروط صعبة يجب عليهم الالتزام بها، وإلا فإنهم سيخسرون الفرصة. يظهر الفيلم كيفية تفاعل الأشخاص وتصرفاتهم لتحقيق مصالحهم الشخصية على حساب الآخرين.

فيلم  The Butterfly Effect

  • يتناول فكرة صراع الإنسان بين خيارات عديدة، حيث يكون لكل خيار جانبه المظلم، ويتحدث عن إيفان تريبورن الذي كانت والدته تخشى أن يعاني من مرض عقلي مثل والده، وأخبرها الطبيب أن تكتب تقارير يومية عنه حتى يتمكن من الرجوع إليها عند الحاجة، وبالفعل عاد إيفان إليها بعد 13 عاما حيث بدأ يدرس علم النفس.
  • بعد قراءته، وجد أنه قد عاد للماضي وأن لديه القدرة على تغييره، ولكن في المقابل سيؤدي ذلك إلى تغيير المستقبل أيضًا، فماذا يفعل؟.

فيلم Barton Fink

  • يتناول الفيلم فكرة بيع الإنسان لنفسه، حيث يعتقد أنه يحقق بهذا مصلحة عليا، ويتحدث الفيلم عن بارتون فينك، الكاتب المسرحي الذي يفضل عمل مسرحيات للمواطنين البسطاء.
  • سينتقل إلى لوس أنجلوس حيث يعمل كاتب سينمائي لدى إحدى الشركات الكبيرة التي طلبت منه كتابة فيلم عن المصارعة، ولكنه غير قادر على فعل ذلك. فماذا سيحدث له؟.

فيلم The Seventh Seal     

  • تدور فكرة الفيلم حول الموت والخوف الذي يشعر به الإنسان من حلول نهايته، لأنه ببساطة لا يعلم ماذا ينتظره في العالم الآخر، حيث يحكي الفيلم قصة أنطونيوس وصديقه جونس اللذين عادا من الحروب الصليبية، ليجدا أن الطاعون قد انتشر في البلاد.
  • وبالإضافة إلى ذلك، جاء ملك الموت ليأخذ روح أنطونيوس، الذي حاول التفاوض معه بأن يتركه يعيش لفترة قصيرة عن طريق اللعب في لعبة الشطرنج.

فيلم The Elephant Man  

  • تدور فكرة الفيلم حول الأشخاص المنبوذين وكيفية تعامل المجتمع معهم، رغم أن الأمر ليس بيدهم، وفي نفس الوقت يسلط الضوء على النوع الطيب من البشر الذي يقدم يد العون.
  • يتناول الفيلم قصة شخص ولد بتشوه في رأسه مما جعله يشبه الفيل، ما جعل الناس يعتقدون أنه ليس بشري ولكنه نتاج اغتصاب فيل لأمه في السيرك، ويحاول أحد الأطباء مساعدته وعلاجه من هذا التشوه.

فيلم حرب الفراولة

  • كان للأفلام العربية نصيبٌ أيضًا في تناول الأفكار الفلسفية، وسواء نجحت في إيصالها بشكل جيد أم لا، إلا أنها في النهاية نقلت فكرةً فلسفيةً .
  • يتناول فيلم حرب الفراولة، الذي أنتج عام 1994، فكرة البحث عن السعادة، ويتساءل عن ما إذا كانت السعادة تكمن في المال أو الصحة أو الحب أو الراحة النفسية، وهو واحد من أفلام السينما المصرية .
  • يدور الفيلم حول رجل فقير يدعى حمامة وخطيبته فراولة اللذين يعيشان في فقر مدقع، يأتي رجل غني ولكنه حزين يسمى ثابت، يعقد معهم اتفاقية في كيفية تعليمهم السعادة، ولكنه في الحقيقة يستغلهم، فما هو المصير الذي يستحقه كل منهم بعد مرورهم بتلك الرحلة الشاقة في البحث عن السعادة؟.

فيلم البيضة و الحجر

  • ينتمي هذا الفيلم أيضًا إلى فئة الأفلام الفلسفية المصرية، ويقوم ببطولته الفنان أحمد زكي، وتدور فكرته الأساسية حول إقناع الناس بتصديق الخرافات، بغض النظر عن مكانتهم أو أوضاعهم الاجتماعية، سواء كانوا فقراءً أو أغنياءً، متعلمين أو جهلاء، فجميعهم يقعون في فخ الخرافة وقراءة الطالع.
  • تدور أحداث الفيلم حول رجل بسيط مثقف يقوم بعمل دراسات عليا في الفلسفة، ويعمل كمدرس للفلسفة في إحدى المدارس الحكومية، ويتقاضى راتبًا زهيدًا، وتدفعه الظروف بالقوة إلى العمل كدجال، حتى يصبح مهووسًا بهذا المجال ويتحول إلى أشهر دجال في مصر، ويمتلك متابعين من جميع الفئات، فهل سيشعر بالسعادة بعد ثرائه أم لا؟       

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى