أفلامفنون و ترفيه

أفلام تعالج امراض نفسية

أفلام تعالج امراض نفسية | موسوعة الشرق الأوسط

تهدف أفلام الأمراض النفسية إلى علاج الأمراض النفسية، وعادة ما تأخذنا في رحلة إلى عالم مظلم حيث نشاهد الجانب السلبي من شخصيات المرضى حولنا، ونشاهد معاناتهم وآلامهم وهواجسهم التي تؤرق حياتهم، وفي بعض الأحيان نتعاطف معهم وفي بعض الأحيان ننزرهم، ولا نجد مبررًا لأفعالهم الشنيعة، لذلك يحاول مخرجو الأفلام النفسية أن يلقوا نظرة عن قرب على عالم هؤلاء المرضى لنفهم ما يدور في دواخلهم. تابعوا المقال اليوم على موسوعة.

جدول المحتويات

 أشهر أفلام تعالج امراض نفسية

كان عالم المرضى النفسيين دائمًا مجالًا خصبًا للمؤلفين والمنتجين والمخرجين، حيث تلقى هذا النوع من الأفلام رواجًا كبيرًا لدى الجمهور الفضولي الذي يسعى لاختراق بوابة المرض النفسي، وقد تنافست الأفلام في هذا الغرض، ولذلك قمنا بجمع قائمة بأشهر الأفلام التي تعالج أمراضًا نفسية.

فيلم  A Beautiful Mind

  • يتمثل دور راسل كرو في الفيلم في تجسيد شخصية جون ناش الذي يعمل كعالم اقتصاد رياضي ويعاني من هلاوس سمعية وبصرية، بالإضافة إلى البارانويا. وكان جون ناش عالمًا اقتصاديًا عبقريًا، استطاع وضع نظرية اللعبة في الاقتصاد (Game theory)، ولكنه كان يعاني من مرض نفسي خطير. كان يرى زميلًا له وابنًا لأخيه، ولكنهم في الواقع كانوا مجرد منتجات لخياله. كما كان متزوجًا من طالبة كانت تدرس معه في معهد العلوم، وأنجبت منه طفلًا. وتسبب هذا المرض في مشاكل عديدة له ولزوجته، حتى تم إدخاله إلى مصحة نفسية للعلاج. وكان يعتقد أنه مجند من قبل المخابرات الأمريكية لفك شفرة سرية يرسلها الاتحاد السوفيتي لتدمير أمريكا. وساعدت زوجته في رحلة العلاج حتى تماثل للشفاء وحصل على جائزة نوبل في الاقتصاد.
  • يستند الفيلم إلى قصة حقيقية للعالم جون ناش، الفائز بجائزة نوبل في الاقتصاد.

فيلم  Good will hunting

  • يتحدث الفيلم عن شاب يُدعى ويل، صاحب الطباع العنيفة والشخصية المضطربة والتي تعود لطفولته البائسة التي قضاها في دار الأيتام، حيث تعرض لمعاملة سيئة وتعدي عليه. وبعد أن كبر، عاش في إحدى الأحياء الفقيرة في جنوب بوسطن في شقة لا يوجد بها أثاث تقريبًا، وعمل كحارس أو عامل نظافة في معهد ماساتشوستس للتقنية. وفي يوم من الأيام، وجد مسألة صعبة كُتِبَتْ على السبورة خارج قاعة المحاضرات من قِبَلْ أحد الأساتذة، وطلب من الطلاب حلها. لم يتمكن أحد من حلها بسبب صعوبتها، ولكن ويل الذي كان موهوبًا في الرياضيات، قام بحلها. عرف البروفيسور بعد ذلك أن ويل هو من قام بحل المسألة، وعرض عليه العمل مع فريق الأبحاث. ولكن بسبب سلوكه العدواني، جلب له البروفيسور خمسة أطباء نفسيين، ولكن لم يستطع أحد التعامل معه بسبب سلوكه الساخر والعنيد والرافض للعلاج، باستثناء الطبيب النفسي الأخير لامبو الذي ساعده على التغلب على مشاكله النفسية، وتحولوا فيما بعد إلى أصدقاء.

فيلم  Rain Man

  • يحكي الفيلم قصة رجل يعاني من التوحد، يُجسد شخصيته بواسطة دستين هوفمان، ويعيش في مصحة بإحدى البلدات البعيدة، ولديه أخ شاب ووسيم، يُجسد شخصيته توم كروز، ويجمع الأخوين الإرث بعد وفاة والدهما، حيث يتضح أن نصيب الأخ الأصغر هو سيارة واحدة فقط، في حين ترك والدهما ثلاثة ملايين دولار لشخص آخر يتضح فيما بعد أنه شقيق لوالدهم، فيقوم الأخ الأصغر بخطفه وحبسه ليستولي على كامل الميراث.
  • حقق الفيلم أربع جوائز أوسكار، من بينها جائزة أفضل فيلم وجائزة أفضل ممثل.

فيلم آسف على الإزعاج

يتناول الفيلم المصري هذا فكرة المرض النفسي، حيث يحكي قصة حسن، مهندس الطائرات، الذي يعاني من هلاوس سمعية وبصرية، فيتخيل أنه يتحدث مع والده الذي توفي، ويتحدث مع فريدة حبيبته التي لا يملك حبيبة في الواقع، فقد خلق لنفسه عالمًا آخر يعيش فيه منفصلاً عن الواقع، ولكن تواجهه أمه بالحقيقة وتجبره على الذهاب لمصحة نفسية للعلاج، وهناك يجلس لفترة حتى يتماثل للشفاء.

فيلم أين عقلي

يتحدث الفيلم عن قصة الدكتور توفيق وزوجته عايدة، حيث يعتبر الدكتور توفيق شخصًا متحضرًا درس في أوروبا لفترة طويلة وتعرض للتحضر والتقدم هناك، وعندما عاد إلى مصر تزوج عايدة التي تخبره عن علاقتها السابقة التي تطورت حتى فقدت عذريتها، وفي البداية لم يهتم بهذا الأمر، ولكن بعد ذلك يبدأ في الشكوك والغضب ويحاول إيهامها بالجنون، حيث تعاني زوجته من الإحباط وتنتقل للتحدث مع طبيب نفسي لمعرفة ما إذا كانت حقًا مجنونة، وتروي له تفاصيل قصتها مع زوجها، ليفسر الطبيب بعد ذلك أن الدكتور توفيق هو المريض النفسي ولا يزال يعاني من تأثيرات الجذور القروية الراسخة داخل عقله وحياة التحرر التي عاشها في أوروبا، وتتبعه علاقاته مع بائعات اليانصيب في الإسكندرية، حيث يعاني من اضطرابات نفسية ويتصرف بطريقة غير منطقية تجاههن. وفي النهاية، ينجح الطبيب النفسي في علاج الدكتور توفيق وحل العقدة النفسية التي كان يعاني منها 

فيلم فقراء لا يدخلون الجنة

يدور الفيلم حول شاب يدعى أحمد، الذي يدرس في كلية الحقوق ويحب فتاة فقيرة تسمى سلوى. حيث شاهد أحمد والده وهو طفل يخنق أمه لأنها كانت تخونه، ثم حُكم عليه بالإعدام. نشأ أحمد في دار للأيتام. يصدم أحمد في يوم من الأيام بأن حبيبته سلوى باعت نفسها لصاحب المنزل الذي تقيم فيه، حتى لا يُخرجها أهلها منه. يصعق أحمد من هول الصدمة، ثم يقرر قتل هذا الرجل ويهرب، ولكن الحكومة تتهم أحد العاملين عنده وتُدخله السجن، فيبقى أحمد حرًا. ولكن الحمى تشتد عليه ويبدأ في فقدان عقله يومًا بعد يوم. يتحول أحمد إلى شخص غريب الأطوار، يتحدث بكلام غريب ويتصرف بطريقة عنيفة وغير مبررة. يدور في داخله صراع حول ارتكابه جريمة قتل رغم أنه ليس مجرمًا، ويشعر بتأنيب الضمير لأن شخصًا بريء سُجن بسببه، وبين حبيبته الخائنة مثل أمه، رغم علمه بأنها ضحية. تقوده كل تلك الأفكار إلى الجنون في نهاية الفيلم.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى