الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أفضل جوامع الدعاء الصحيحة مكتوبة

أفضل جوامع الدعاء الصحيحة مكتوبة | موسوعة الشرق الأوسط

أفضل جوامع الدعاء الصحيحة مكتوبة

 “تعتبر جوامع الدعاء لخير الخلق محمد – صلى الله عليه وسلم – أفضل الطرق للدعاء إلى الله عز وجل عندما تضيق بنا الدنيا وتُغلق السُبل في وجوهنا. يتأكد الإنسان في هذه اللحظات من أنه لا ملجأ ولا ملاذ له من شرور الحياة وتقلباتها المستمرة، إلا بالتوجه إلى رب العالمين. وبالتالي، يرفع المؤمن يديه بخشوع وخضوع لجلال الله وعزته، ويشكو إليه ضعفه وقلة حيلته. فالدعاء هو ذلك السحر القوي الذي يجعل للمستحيل ممكناً بقدرة خالق الخلق، الذي هو الرحيم الحنان والقدير الجبار، فلا يصعب ولا يستحيل عليه شيء.

  • قال المولى عز وجل في كتابه العزيز: “ادعوني أستجب لكم”، فمن دعا الله بصدق وخشوع، استجاب الله له وفرج عنه همومه وجعل الدنيا آخر همه.
  • اللهم إني أدعوك باسمائك الحسنى كلها أن تستجب لدعائي الصادق وتزيل عني كل هم وغم.
  • اللهم، نسألك خير هذا السفر والبر والتقوى، ونسألك أن تيسر لنا سفرنا وتبعد عنا كل شر، وأنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، نستعيذ بك من كآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.
  • أيها الله، أدعوك أن تصلح كل أموري، وأنا أعترف بظلمي الكبير لنفسي، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فأسألك المغفرة والرحمة.

أفضل جوامع الدعاء

يُروى عن النبي محمد عددٌ كبيرٌ من الأدعية، ومن بينها أبرزها “ربنا آتِنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنةً وقِنا عذاب النار

  • اللهم، أدعوك بما أمرتني به، فأجِبْ لي بدعائي الصالح، واغفر لي ما تقدم من ذنوبي وما تأخر.
  • في الدعاء: يستغيث المؤمن بالله من شر ما صنع، ويذكر بأن الله هو ربه، وأنه يعترف بنعمة الله عليه ويطلب مغفرته وتصحيح أموره.
  • يا الله الذي لا يضره الذنوب ولا ينقصه المغفرة، اغفر لنا ما لا يضرك ومنحنا القوة والثبات، يا رحمن يا رحيم، نستغيث برحمتك.
  • يا الله، لا تحاسبنا إذا نسينا أو أخطأنا، ولا تضع علينا أعباء كما فعلت مع الأمم السابقة، ربنا لا تحول بيننا وبين هدايتك، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا برحمتك الواسعة.
  • اللهم، يا من على العرش أسوي وخلق فسوى وقدر فهدى وأعطى كل شيء لخلقه ثم هدى، يا من أضحك وأبكى وأمات وأحيا واسعد وأشقى، نسألك أن تغفر لنا ذنوبنا.
  • نسأل الله برحمته الواسعة أن يرحمنا ويزيدنا من فضله ونعمه، وأن يجنبنا عذاب النار.
  • اللهم، يا من خلق الأرض والسموات، يا رحمن على العرش استوى، ويا من له ما في السموات وما في الأرض، أسألك أن تمنحني الخيرات والنعم.

جوامع الدعاء أذكار الصباح

من بين أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في الصباح، هي “اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور.

  • صباح الخير. الملك لله، رب العالمين. اللهم، إني أسألك خير هذا اليوم، فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه. وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده.
  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”، الله لا إلٰه إلا هو الحي القيوم، لا تأخذه سنة ولا نوم، له ما في السماوات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيه السماوات والأرض، ولا يؤوده حفظهما، وهو العلي العظيم” (آية الكرسي – البقرة 255)، من قالها حين يصبح أجيرا من الجن حتى يمسي، ومن قالها حين يمسي أجيرا من الجن حتى يصبح. أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، يتضمن الدعاء “ربي، أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربي، أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر.

أذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة

لا يوجد عائق بين العبد وربه، فكل مسلم يرفع يديه ويتضرع إلى الله عز وجل يتحقق دعاؤه، ويجب على العبد أن يكون نيته خالصة لله سبحانه وتعالى.

  • يتلو الشخص هذه الكلمات: `اللهمَّ إنِّي رَضيتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً`، صباحًا ومساءً، فإنه يستحق بكرم الله أن يرضى عليه في يوم القيامة.
  • اللهم إنا أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.
  • يا الله، أنت ربي ولا يوجد إله سواك، وأنا أتوكل عليك، وأنت رب العرش العظيم، كل شيء يحدث بمشيئتك وما لم تشأ لن يحدث، وهذه العبارة هي عبارة عن تذكير بوجود الله العظيم الذي ليس له مثيل في القوة والقدرة، أنا أعلم أن الله هو القادر على كل شيء وأن الله يعلم كل شيء، يا الله، أنا أستعيذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة، أنت الذي تمسك بأنفها، ربي على صراط مستقيم).
  • صباح الخير. الملك لله، رب العالمين. اللهم، إني أسألك خير هذا اليوم، فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه. وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ، دِقَّهُ، وَجِلَّهُ، وَأَوَّلَهُ، وَآخِرَهُ، وَعَلَانِيَتَهُ، وَسِرَّهُ.

جوامع الدعاء المنجد

تُعرف الأدعية الشاملة والتي تحمل معانٍ متعددة باسم جوامع الدعاء، حيث قدم النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعض الأدعية التي يجب الدعاء بها.

  • يا الله، ارحمني واغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في كل أمر، وما أنت أعلم به مني. اللهم، اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي، وكل ذلك عندي. اللهم، اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت. أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • “أي الله، إني أبحث عن حمايتك من البخل والجبن والعودة إلى الفترة الأخيرة من عمري وفتن الحياة الدنيا وعذاب القبر.
  • اللهم يا رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، أيها ربنا ورب كل شيء، أنت الذي فتقت الحب والنوى، وأنزلت التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء، إنك أنت الذي تأخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فلا شيء قبلك، وأنت الآخر فلا شيء بعدك، وأنت الذي يظهر فلا يوجد فوقك شيء، وأنت الذي يختفي فلا يوجد دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا عن الفقر.
  • اللهم اجعل لي نورا في قلبي، وفي لساني، وفي سمعي، وفي بصري، ومن فوقي، ومن تحتي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن بين يدي، ومن خلفي، واجعل في نفسي نورا، وأعظم لي نورا. (الحديث الشريف).

أفضل جوامع الدعاء مكتوبة

من أفضل الأدعية التي ينصح بالدعاء بها والتضرع إلى الله عز وجل هي “نرجو من الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولاتمكر علي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شاكرا، لك ذاكرا، لك راهبا، لك مطواعا، لك مخبتا إليك أواها منيبا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي وسدد لساني واهد قلبي واسلل سخيمة صدري
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم، أنت ربي لا إله إلا أنت، أنا عبدك الذي خلقتني، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أقر بنعمتك علي وأعترف بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • يا الله، أطلب حمايتك من غضبك، وصحتك من عقوبتك، وألجأ إليك من نفسي، ولا أستطيع أن أحصي مدى تمجيدك لنفسك

جوامع الدعاء يوم الجمعة

يعتبر أفضل وقت للاستجابة للدعاء يوم الجمعة بعد الصلاة، وحتى آخر ساعة من وقت العصر، نسأل الله أن يستجيب لنا دعائنا الصالح.

  • اللهم، إني أعوذ بك من الكسل والتراخي والتعثر والتردد، ومن فتنة القبر وعذابه، ومن فتنة النار وعذابها، ومن شر فتنة الغنى، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال. اللهم، اغسل عني خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وابعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم، لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت. اللهم، إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت، أن تضلني؛ إنك الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.
  • اللهم إني أطلب حمايتك من غضبك، وأطلب شفائك من عقوبتك، وأطلب حمايتك من نفسك، ولا أستطيع أن أحصي ثناءاتك، فأنت كما أثنيت على نفسك.
  • يا الله، إني أدعوك بجميع الخيرات العاجلة والآجلة، سواء علمت بها أو لم أعلم، وأعوذ بك من جميع الشرور العاجلة والآجلة، سواء علمت بها أو لم أعلم. يا الله، إني أسألك كل الخيرات التي سألها عبدك ونبيك، وأعوذ بك من جميع الشرور التي عاذ بها عبدك ونبيك. يا الله، إني أسألك الجنة وكل ما يقربني إليها من القول والعمل، وأعوذ بك من النار وكل ما يقربني إليها من القول والعمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.
  • اللهم يا رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، أيها ربنا ورب كل شيء، أنت الذي فتقت الحب والنوى، وأنزلت التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء، إنك أنت الذي تأخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فلا شيء قبلك، وأنت الآخر فلا شيء بعدك، وأنت الذي يظهر فلا يوجد فوقك شيء، وأنت الذي يختفي فلا يوجد دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا عن الفقر.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم يا مصرف القلوب، اصرف قلوبنا على طاعتك ولا تميلها بعدما هديتنا. اللهم يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك. ربنا، نعوذ بك من كل هم وغم وكرب، ومن عذاب القبر وفتنة المسيح الدجال

أسئلة شائعة

ما هو اكثر دعاء مستجاب؟

واحد من أكثر الأدعية المستجابة عند تكرارها ثلاث مرات هو: `أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، اللهم أني أسألك يا جامع الشتات ويا مخرج النبات ويا محيي العظام ويا مجيب كل الدعوات أن تقضي حاجاتي وتفرج كربي وتزيل حزني، اللهم يا سامع الأصوات من فوق سبع سماوات ويا فاتح خزائن الكرامات ويا مالك حوائج جميع المخلوقات، أسألك أن تستجب لدعائي وتغفر لي ذنوبي.

من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم؟

من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي واسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي واغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، يا الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى