التاريخالناس و المجتمع

أعلنت الحرب العالمية الأولى بعد مقتل ولي العهد الدولة

أعلنت الحرب العالمية الأولى بعد مقتل | موسوعة الشرق الأوسط

أعلنت الحرب العالمية الأولى بعد مقتل ولي العهد الدولة

أُعلنت الحرب العالمية الأولى بعد وفاة ولي العهد للدولة المجرية النمساوية، واستيقظت القارة الأوروبية على خبر وفاة ولي العهد وزوجته في المملكة في الثامن والعشرين من يونيو عام ١٩١٤، ونتج عن ذلك اندلاع الحرب في شهر أغسطس من نفس العام واستمرت هذه الحرب لمدة أربع سنوات حتى انتهت عام ١٩١٨، وأدت هذه الحرب إلى وقوع كم هائل من الدمار والخراب الذي لم يشهده البشر من قبل.

اندلاع الحرب العالمية الأولى

تعرف في ذلك الوقت الحرب العالمية الأولى التي اندلعت في أوروبا في 28 يوليو 1914 وانتهت في 11 نوفمبر 1918، ووصفت وقت وقوعها بأنه `الحرب التي تنهي كل الحروب`، حيث شارك فيها أكثر من سبعين مليون جندي، منهم ستون مليونًا من الأوروبيين، وهي واحدة من أكبر الحروب في التاريخ.

لقي أكثر من تسعة ملايين مقاتل وسبعة ملايين مدني مصرعهم جراء الحرب، وتُعَدُّ أيضًا عاملًا مساهمًا في العديد من جرائم الإبادة الجماعية، وكذلك في تفشي الإنفلونزا الإسبانية عام 1918، التي تسبَّبت في وفاة ما بين 50 و 100 مليون شخص حول العالم، وتفاقمت خسائر الجيوش بسبب التطور التقني والصناعي لدى المتحاربين.

لقد توفي أكثر من تسعة ملايين مقاتل وسبعة ملايين مدني جراء الحروب، وشكل ذلك عاملاً قوياً ومساهماً في العديد من الابادات الجماعية، وفي انتشار الإنفلونزا الإسبانية عام 1918 والتي أسفرت عن وفاة ما بين 50 و100 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وهو ما يعد معدلاً ارتفعت فيه الخسائر العسكرية بسبب التقدم التكنولوجي والصناعي لدى الجيوش المتحاربة.

نتيجة لحرب الخنادق القاسية، تعرّض الفن الذي كان قائمًا إلى ركود. كانت هذه الحرب من أشد الصراعات وأكثرها عنفًا في التاريخ، وساهمت في تغييرات سياسية كبيرة، بما في ذلك الثورات التي شملت 1923-1917 في الدول المشاركة. كما ساهمت النزاعات التي لم تحل في إنهاء الصراع في بداية الحرب العالمية الثانية بعد عشرين عامًا.

الحرب العالمية الأولى لأول مرة في سبتمبر من عام 1914

في سبتمبر 1914، قام الفيلسوف الألماني إرنست هيكل بتسمية الحرب العالمية الأولى لأول مرة، حيث قال:

لا شك في أن مسار وشخصية الحرب الأوروبية ستكونان مسار وشخصية الحرب العالمية الأولى بمعنى الكلمة الحرفية. السبب الرئيسي وراء وقوع هذه الحرب هو أن القومي اليوغوسلافي الصربي جافريلو برينسيب اغتال الأرشيدوق النمساوي فرديناند وزوجته في 25 يونيو 1914. وفي 23 يوليو، أصدرت النمسا والمجر إنذارًا لصربيا مما أدى إلى اندلاع الحرب أو ما يسمى بأزمة يوليو. سرعان ما جذبت التحالفات المتشابكة جميع القوى الأوروبية الكبرى مع إمبراطورياتهم الاستعمارية وانتشر الصراع بسرعة كبيرة في جميع أنحاء العالم.

نطاق القتال خلال الحرب العالمية الأولى

شاركت العديد من الدول في الحرب العالمية، بما في ذلك دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا ودول الشرق الأوسط وغيرها من دول العالم. وتم تقسيم العالم إلى نصفين متعارضين، حيث شكلت مجموعة الدول المركزية أو دول المحور جزءًا منها، وتشمل هذه الدول النمسا وتركيا والمجر وألمانيا. بينما كان الطرف الآخر يعرف باسم الحلفاء ويشمل بريطانيا وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

تم إعادة تنظيم التحالفات التي شكلت في الحرب وتوسيعها بمشاركة المزيد والمزيد من الدول في الحرب، حيث انضمت كل من إيطاليا واليابان والولايات المتحدة إلى التحالف، فيما انضمت الإمبراطورية العثمانية ومملكة بلغاريا إلى القوى المركزية، بين عامي 1914 و 1908. وتسببت حروب البلقان في عامي 1912 و 1913 وأهداف روسيا والنمسا-المجر المتنافسة وضعف الإمبراطورية العثمانية في زعزعة استقرار البلقان. وانتهت هذه الحرب في عام 1918 بالهزيمة لدول المحور.

في 25 يوليو، أصدرت الحكومة الروسية أوامر بفترة الاستعداد للحرب، وبعد قصف دول النمسا والمجر للعاصمة الصربية في 28 يوليو، تمت الموافقة على تعبئة جزئية من مجموعة المناطق العسكرية الأقرب للنمسا، بما في ذلك كييف وكازان وأوديسا وموسكو. وفي 30 يوليو، تم الإعلان عن تعبئة روسية عامة، وفي اليوم التالي من شهر يوليو، قامت النمسا والمجر وألمانيا بنفس الإجراء.

عندما طلبت ألمانيا الإذن من روسيا في غضون 12 ساعة، ولم تستجب روسيا وأعلنت الحرب في 1 أغسطس، قامت فرنسا بدخول الحرب لاستعادة مقاطعتي الألزاس واللورين بعد الحرب، مع تزايد قوة ألمانيا والالتزامات العسكرية مع روسيا.

ومن اسباب الحرب العالمية الاولي

توجد أسباب كثيرة سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة تؤدي إلى حدوث الحرب العالمية الأولى، وتشمل هذه الأسباب ما يلي:-

  • تساهم الأيديولوجيات القومية في وقوع الفتن والحروب والصراعات التي انتشرت في أجزاء كثيرة من العالم، بما في ذلك الحروب التي وقعت في أرجاء أوروبا.
  • زادت العسكرة في العديد من البلدان، حيث كان لألمانيا أكبر قوة عسكرية في ذلك الوقت، وزادت القوة البحرية لبريطانيا وألمانيا.
  • قامت دول أوروبا بتشكيل تحالفات مختلفة لتحقيق المنفعة المتبادلة، وعندما يتعرض أحد الدول للهجوم، فإن الدول الحليفة تتصدى للهجوم.
  • فرضت بعض الدول الأوروبية سيطرتها وتحكمها في العديد من دول العالم لزيادة قوتها وزيادة ثروتها.

نتائج الحرب العالمية الاولي

أدت الحرب العالمية الأولى إلى العديد من النتائج المختلفة، ومن أهم هذه النتائج ما يلي

  • هناك ظهور لمجموعة كبيرة من آليات الحرب المتطورة، مثل الغازات السامة والطائرات
  • فقدت الدول الأوروبية الكثير من ثرواتها، حيث فقدت ما يقرب من نصف ثروتها سواء في المجال المالي أو الاقتصادي  
  • الكثير من الناس يموتون وتحدث العديد من الخسائر البشرية
  •   كانت الاستراتيجية الألمانية في الحرب هي القتال في جبهتين ضد فرنسا وروسيا والتركيز على الجبهة الرئيسية

فيما يخص التصميم العسكري، خططت فرنسا في غضون أربعة أسابيع لنشر قواتها في الغرب ثم التحرك إلى الشرق قبل أن تتمكن روسيا من التعبئة الكاملة، وسُمي هذا الخطة بـ “خطة شلفن” لاحقًا. وفي 2 أغسطس، طالبت ألمانيا بالمرور الحر عبر بلجيكا، وكان هذا الأمر أساسيًا في تحقيق الانتصار السريع على فرنسا، وعندما تم رفض هذا الطلب، دخلت القوات الألمانية بلجيكا في وقت مبكر من صباح يوم 3 أغسطس وأعلنت الحرب على فرنسا في نفس اليوم.

نتائج الحرب العالمية الأولى الاقتصادية والاجتماعية والسياسية

قامت الحكومة البلجيكية باستخدام معاهدة لندن عام 1839 والتزمت بالتزاماتها المذكورة في المعاهدة، وأعلنت بريطانيا الحرب على ألمانيا في 4 أغسطس، وأعلنت بريطانيا وفرنسا الحرب على النمسا والمجر في 12 أغسطس، واستغل الحلفاء هذه الفرصة لتوسيع نفوذهم عن طريق الاستيلاء على الممتلكات الألمانية في الصين والمحيط الهادئ.

في يوم 24 أغسطس، حققت صربيا انتصارًا على النمسا والمجر في معركة الجاز، وفي عام 1918 انتهى الهجوم الألماني المفاجئ في فرنسا بمعركة مارن. اشتهرت الجبهة الغربية بحرب استنزاف وخطوط الخنادق التي لم تتغير تقريبًا حتى عام 1917، عندما دخل جيشان روسيان شرق روسيا في 17 أغسطس وفقًا لاتفاقيتهما مع فرنسا بشأن اتفاقية مهاجمة ألمانيا خلال 15 عامًا. يعرف هذا اليوم في الإمبراطورية النمساوية المجرية باسم “يوم التعبئة.

في شهر نوفمبر، انضمت الإمبراطورية العثمانية إلى القوى المركزية وفتحت جبهات في مناطق القوقاز وبلاد ما بين النهرين وشبه جزيرة سيناء، وفي عام 1915 انضمت إيطاليا إلى القوى المركزية، وانضمت بلغاريا إلى الدول المركزية، وفي عام 1916 انضمت رومانيا إلى قوات القوى المركزية، وبعد غرق السفن الأمريكية من قبل الغواصات الألمانية، تبين أن الألمان كانوا يحاولون تحريض الجيش المكسيكي على القيام بشن حرب على الولايات المتحدة الأمريكية.

هنا، قامت الولايات المتحدة بإعلان الحرب على ألمانيا في 6 أبريل 1917، وهذا أدى إلى انهيار المقاومة العسكرية الروسية، مما أتاح الفرصة لتهجير أعداد كبيرة من القوات الألمانية إلى الجبهة الغربية، ولكن في شهر أبريل، وقعت روسيا على معاهدة تسمى “بريست ليتوفسك” مع القوات المركزية للخروج من الحرب وتجنب أي تصعيد.

أدت ثورة فبراير في روسيا إلى نهاية الحكم القيصري وتولي حكومة مؤقتة السلطة، ولكن الاستياء الشعبي المستمر من تكاليف الحرب أدى إلى حدوث ثورة أكتوبر. تسببت الحرب العالمية الأولى في تغيير الكثير من أوروبا والشرق الأوسط، وما زالت آثارها حتى يومنا هذا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى