الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أعظم معجزه للنبي صلى الله عليه وسلم

أعظم معجزه للنبي صلى الله عليه وسلم | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي أعظم معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم؟” نود استعراض هذا في مقالنا عبر موسوعتنا، حيث يعد هذا من الأسئلة الشائعة على محركات البحث، حيث يرغب البعض في زيادة فهمهم ومعرفتهم عن جميع المعجزات التي قام بها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، والتي ألهمه الله بها في جميع المواقف الصعبة التي واجهها في حياته وخلال سنوات نضاله لنشر رسالة رب العزة والجلالة، ورغبته في تحقيق السلام على الأرض وبين شعبه بشكل خاص.

إن المعجزات النبوية الشريفة تجاوزت الألف معجزة، ومن أبرزها المعجزة الإلهية والخالدة وهي القرآن الكريم، وكذلك المعجزات الأخرى مثل الإسراء والمعراج والإخبار بالمستقبل وانقياد الأشجار والحيوانات لأمره، وهذه كلها من تسخير المولى عز وجل. لذا، دعونا نتعرف على أعظم معجزة من معجزات الرسول وفقًا لما ورد عن الشيوخ والعلماء في هذا السياق.

أعظم معجزه للنبي صلى الله عليه وسلم

هناك مجموعة من المعجزات النبوية الشريفة التي أنشأها المولى عز وجل للرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتجاوزت هذه المعجزات الألف، ومن بينها المعجزة الكريمة التي اختصَّ الله بها وهي القرآن الكريم.

  • لا ينبغي القول بأن أحد معجزات النبي صلى الله عليه وسلم أعظم من غيرها، لأن جميع المعجزات التي وردت عنه هي معجزات لم يشهدها العالم من قبل الرسول عليه السلام أو بعده، حيث اختص الله سبحانه وتعالى سيدنا وحبيبنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه بتلك المعجزات.
  • وفقًا لما ذكره أنس بن مالك رضي الله عنه، رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت صلاة العصر والناس يبحثون عن ماء للوضوء ولم يجدوا، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإناء ماء للوضوء، ووضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده في الإناء وأمر الناس بأن يتوضؤوا منه. وقد رأى أن الماء ينبع من تحت أصابعه، فتوضأ الناس حتى توضأ آخرهم.
  • استغرب نس بن مالك رضي الله عنه خروج الماء من بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا من المعجزات التي شاهدها الناس ورويت عن النبي الكريم.

معجزات النبي محمد بالتفصيل

يتحدث المقال عن المعجزات التي قام بها النبي محمد بالتفصيل، حيث يشير إلى أن العديد من الأشخاص في مختلف المراحل العمرية يرغبون في التعرف على المزيد عن معجزات نبي الأمة الحبيب، وأن الله تعالى اختص نبيه بمجموعة من المعجزات التي جعلته في مرتبة عالية، وأنه خاتم الأنبياء والرسل، وسيتم استعراض هذه المعجزات فيما يلي:

معجزات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الإسراء والمعراج

  • ذكر الله تعالى في القرآن الكريم معجزة الإسراء والمعراج، وذلك في قوله تعالى في سورة الإسراء الآية 1: “سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا، إنه هو السميع البصير.
  • انتقل الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى بيت المقدس، ثم صعد إلى السماء وأخيرًا إلى سدرة المنتهى، وهي النهاية الأبعد للعروج في السماء، وذلك بإرشاد من سيدنا جبريل عليه السلام، وحدثت تلك الرحلة في يوم واحد، ولكن الكفار لم يقبلوا هذا الأمر.
  • رآها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رحلته المعروفة بالإسراء والمعراج، حيث ركبها في السماء، ومرّ بمراحل الجنة ولقاء الرسل ونهر الكوثر والبيت المعمور.
  • وجاء سبب العروج إلى السماء لتأييد المولى عز وجل للنبي الكريم ونصرته بعدما نفر منه الخلق وقللوا من شأنه، وكان نصر الله عظيمًا أكثر مما يتوقعه الخلق، وذلك لتخفيف الألم والمعاناة التي يعانيها الرسول الكريم صلوات الله عليه وسلامه، بالإسراء والمعراج.

معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم مع الحيوانات

  • ومن معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يتحدث مع الحيوانات، وكان يستمع إليهم.
  • من بين معجزات النبي الكريم ما حدث عندما حاولوا قتله، وبعد غزوة خيبر وفتحها، قدمت زينب بنت الحارث -زوجة سلام بن مشكم- للنبي الكريم هدية من شاة مصلية، وسألت أي عضو يحب النبي الكريم أكثر؟ فقالوا الذراع، فوضعت فيها كمية كبيرة من السم، ثم سمت باقي الشاة وجلبتها للنبي الكريم، وعندما وضعها أمامه وأخذ الذراع وبدأ يمضغها، تلوثت بسمها، ولم يستطع أن يبتلعها، ولفظها، ثم قال: “إن هذا العظم يخبرني أنه مسموم”، واستدعت لتعترف بما فعلت، فسألها: “ما الذي دفعك لفعل ذلك؟.”، فأجابت: “قلت إذا كان ملكًا سأكون محررة منه، وإذا كان نبيًا سيعلم به الله، فتجاوز عني.
  • في توجيهات الحبيب صلى الله عليه وسلم، أمرنا بأن نتعامل بلطف ولين مع الحيوانات ونعطف عليها، وأيضاً بعدم اشهار أداة الذبح أمام الذبيحة أو تحديد عدد الذبائح، وبالنسبة لتعذيب الحيوانات فهو محرم في ديننا الحنيف.

سماع أهل القبور

  • لا يمكن تحديد أعظم معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم، على الرغم من أن الفقهاء يرون أن القرآن الكريم هو أعظم معجزة، ولكن هناك أيضًا معجزة سماع أصوات أهل القبور.
  • فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم” أنه سمع أهل القبور حين مر على قبرين فقال صلى الله عليه وسلم: “إنهما ليعذبان، وما يعذبان في كبير، أما أحدهما فكان لا يستتر من البول، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة.
  • ويعتبر هذا من أهم ما ورد عن سماع النبي الكريم لأصوات الأموات أو عن ما يحدث لهم.

معجزة انشاق القمر

  • هي الحادثة الشريفة التي وقعت قبل هجرة النبي من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وتأتي كآية تؤيد وتنصر النبي الكريم صلوات الله عليه، إذ رأى قوم الرسول صلى الله عليه وسلم انشقاق القمر، وذلك حسبما صُحِّحَ عن الصحابة رضي الله عنهم.
  • عندما ذكر أنس بن مالك رضي الله عنه عن عبد الله بن مسعود قال: انشق القمر في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قسمين، فغطى الجبل القسم الأول وكان القسم الثاني فوق الجبل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم اشهد”، ويعتقد أن انشقاق القمر حدث مرة واحدة.
  • يأتي تحطم القمر كإحدى علامات الساعة في نهاية العالم، حيث يأذن المولى عز وجل بحدوث ذلك، ويأتي ذكر هذا في سورة القمر الآية 1 بقول المولى عز وجل “اقتربت الساعة وانشق القمر
  • ذكر الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن خمسة أشياء قد مضت وهي الدخان والقمر والروم والبطشة واللزام، وسيظهر اللزام مرة أخرى في المستقبل.

 الماء من بين أصبع النبي

  • حدثت معجزات النبي في غزوة الحديبية، وخاصةً سقي الرسول -صلى الله عليه وسلم- لعدد من الجنود الذين بلغ عددهم مائة ألف،
  • روى جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن الناس عطشوا يوم الحديبية، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لديه ركوة من الماء يتوضأ منها. فعندما عرف الناس ذلك، جثوا نحوه وقالوا: يا رسول الله، ليس لدينا ماء يشرب منه أو يتوضأ به إلا ما بين يديك. فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده في الركوة، وجعل الماء يفور من بين أصابعه مثل العيون. فشربوا وتوضأوا، وعندما سألهم جابر بن عبد الله عن عددهم، قالوا: لو كنا مئة ألف كفانا، وكنا خمسة عشر مئة.

تسبيح الجماد بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم

  • كان يسبح الجماد ويتسبح بتسبيح النبي صلى الله عليه وسلم، وعندما كان يأكل الطعام ويتسبح، قد يؤدي ما يأكله إلى التسبيح.

يبرأ المريض

  • وهب الله تعالى لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم القدرة على شفاء المرضى، وهذا من المعجزات التي منحها الله عز وجل لنبيه عيسى عليه السلام.
  • في حادثة عودة عبد الله بن عتيك، تعرض أبو رافع بن أبي الحقيق للقتل بسبب عداوته للإسلام وللرسول صلى الله عليه وسلم، وتعرض عبد الله لكسر في ساقه، وقام بربطها حتى وصل إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقام النبي الكريم بالمسح على قدمه وتعافى سريعًا.

خاطب النبي شهداء غزوة بدر

  • كلا لا تطعه واسجد واقترب” يعني “لا تستمع لأوامر الشيطان واسجد وتقرب إلى الله.

مخاطبة النبي لجبل أحد

  • عندما صعد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم جبل أحد برفقة أبي بكر الصديق وعمر وعثمان بن عفان، حدث رجفة في الجبل، فلم يتبقَ للرسول الكريم سوى قول: “أثبت يا أحد، فإنما عليك نبي وصديقان وشهيدان

معجزات النبي doc

تعددت المعجزات التي اختص الله بها سيدنا محمد صلى الله عليه، فيما يبحث العديد من الطلاب والباحثين والقراء الراغبين في التعُّمق في معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم، لذا نضع بين أيديكم المعجزات في ملف يسهُل تحميله يحتوي على معجزات النبي doc .

تضمن مقالنا الإجابة على التساؤلات المتعلقة بـ `أعظم معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم` من خلال الدلائل المستندة إلى السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم، وندعوكم للاطلاع على كل جديد في موسوعة، آملين أن تشمل مقالتنا جوانب الموضوع بالكامل.

يمكن للقارئ العزيز متابعة المزيد من المعلومات في الموسوعة العربية الشاملة:

1-عدد معجزات الرسول

2-ما هي اخلاق الرسول وصفاته

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى