الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أعرض الكفار في سورة الفرقان بسبب

أعرض الكفار في سورة الفرقان بسبب | موسوعة الشرق الأوسط

أعرض الكفار في سورة الفرقان بسبب

  • ذكر في سورة الفرقان سبب إعراض الكافرين، وذلك بسبب الآية الكريمة التي تقول: “وقال الذين كفروا إن هٰذا إلا إفك افتراه وأعانه عليه قوم آخرون ۖ فقد جاءوا ظلما وزورا.
  • الكفار يؤمنون بأن القرآن الكريم هو الكتاب الذي أنزله الله تعالى على عباده.

سورة الفرقان سبب نزولها

تعتبر سورة الفرقان سورة مكية، أي نزلت في مكة المكرمة، وتتكون من 77 آية، وتحتل المرتبة الـ 25 بين سور المصحف، وتوجد في الحزب الـ 36 والحزب الـ 37 من الجزء الـ 19، ونُزلت قبل سورة فاطر وبعد سورة يس، بعد الهجرة إلى الحبشة وقبل رحلة الإسراء والمعراج. وكانت هذه الفترة التي عانى فيها المسلمون من قسوة المشركين الذين كانوا يحاولون القضاء على دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم.

ليس هناك سبب صريح لنزول سورة الفرقان بالكامل، ولكن تم ذكر سبب نزول بعض آيات تلك السورة في كتب التفسير:

  • حيث نزلت آية: وذكر الله في القرآن الكريم، في سورة الفرقان الآية 20: “وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الْأَسْوَاقِ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا“، وذلك بسبب الحزن الذي أصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن استهزأ به المشركون بسبب الفاقة التي كان يعاني منها، فكانت تلك الآية بمثابة تعزية جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم.
  • نزلت آية: في قصيدة لابن أبي خلف والتي وبخ فيها عقبة بن أبي معيط لحضوره مجالس الرسول صلى الله عليه وسلم وعدم إيمانه به، قال: “وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا.
  • نزلت آية: في الوقت الذي زاد فيه الزنا والقتل بين بعض المشركين، قال الله تعالى في القرآن الكريم: `والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون، ومن يفعل ذلك يلق أثاما`، وكان هؤلاء المشركون يقولون لرسول الله صلى الله عليه وسلم: `إنه ليس لدينا بديلٌ لما نفعله، إذا عملنا ذلك، فلو تخبرنا بكيفية التكفير عن ذلك سيكون أفضل`.
  • نزلت آية: تبارك الذي إن شاء جعل لك خيرا من ذلك جنات تجري من تحتها الأنهار ويجعل لك قصورا”، وذلك عندما جاء جبريل عليه السلام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبره بأن هناك ملكا لم ينزل إلى الأرض من قبل، ويريد زيارته، فأذن الرسول له، فدخل الملك وألقى السلام على الرسول، ثم قال للرسول: “إن الله يخيرك إن شئت أن يعطيك من خزائن كل شيء ومفاتيح كل شيء لم يعط أحدا قبلك، ولا يعطيه أحدا بعدك، ولا ينقصك مما دخر لك عنده شيئا”، فرفض الرسول هذا العرض، وأبدى تفضيله للآخرة، وبعدها نزلت تلك الآية.
  • نزلت آية: ذكر الله في كتابه الكريم قوله: `والذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر، ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق، ولا يزنون`. وذلك عندما جاءت مجموعة من المشركين إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وأعلنوا توبتهم، ورغبتهم في القيام بعمل يكفر عن سيئاتهم.

مقاصد سورة الفرقان

هناك العديد من المقاصد التي تضمنتها سورة الفرقان وهي:

  • أثبتت سورة الفرقان أن الله تعالى أنزل القرآن الكريم على رسوله صلى الله عليه وسلم، وأنه قرآن صادق، وأثبتت أيضًا أن الرسول صلى الله عليه وسلم سار على نهج سابق لغيره من الأنبياء والرسل.
  • أظهرت سورة الفرقان أن جميع الناس في الآخرة سيبعثون ليحاسبوا على أعمالهم، وأن الصالحين سيُبشَّرون بالجنة في الآخرة، بينما المشركين والمجرمين سيلقون جزاء أعمالهم السيئة، وسيندمون على أفعالهم بعدما شركوا بالله تعالى وكذبوا على رسوله.
  • من أهم الأسس التي أثبتتها سورة الفرقان أن الله تعالى هو الواحد الأحد، الذي يتفرد بالخلق ومتنزه عن الشريك والولد، وهذا يبطل عبادة الأصنام ويفند كل مزاعم الكفار حول ذلك.
  • يعتبر من أركان سورة الفرقان أن القرآن الكريم نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بشكل منتظم ومتفرق، حتى استلمه المؤمنون تدريجيًا وقرأوه بحق وأُثبت في قلوبهم وحُفظ في صدورهم.
  • تُوضّح هذه الجملة أن رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت موجهة للعالم بأسره، ولم تكن مخصصة للعرب فقط أو فئة معينة من الناس.
  • من مهام رسول الله صلى الله عليه وسلم تبشير كل من آمن بالله وسار على درب الحق والهدى بالفوز والفلاح، وإنذار كل من كفر بالله تعالى وأشرك به وكذب رسله بعقاب من الله عز وجل.

فضل سورة الفرقان

  • سمعت هشام بن حكيم بن حزام يتلو سورة الفرقان، وفيها كانت بعض الحروف التي لم يتلوها لي نبي الله صلى الله عليه وسلم، فسألته: من قرأ هذه السورة لك؟ فأجاب: رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقلت له: كذبت، ليس بالإمكان أن يتلوها لك رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الشكل. فأخذت بيده وذهبت به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقلت له: يا رسول الله، إنك قرأت لي سورة الفرقان، ولكني سمعت هذا الرجل يتلو فيها بعض الحروف التي لم تتلوها لي. فأمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بتلاوتها، فتلوتها كما كان يتلوها هشام، فقال رسول الله: هكذا نزلت. ثم قال: اقرأ يا عمر. فقرأتها، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هكذا نزلت. ثم قال: إن القرآن نزل على سبعة أحرف.
  • استمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى هشام بن حكيم رضي الله عنه وهو يقرأ سورة الفرقان في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان ما يقرأه مخالفًا لما تعلمه عمر من النبي، فأراد عمر أن يضع يده على فم هشام خلال الصلاة، ولكنه انتظر حتى ينتهي من صلاته.
  • عندما انتهى هشام بن حكيم رضي الله عنه من صلاته، أمسكه عمر بن الخطاب من مجامع رداءه من ناحية عنقه وجره منها، وسأله عن الشخص الذي قرأ سورة مريم في الصلاة، فأخبره هشام أن الشخص هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن لم يصدقه عمر بن الخطاب، وقال له أن الرسول قرأها بشكل مختلف عما قرأه هشام.
  • ثم جر عمر بن الخطاب هشام بن حكيم من رداءه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأخبره بما حدث، فأمره الرسول صلى الله عليه وسلم بتركه، ثم طلب من هشام قراءة السورة، فقرأها هشام مثلما قرأها أمام عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقال الرسول “كذلك أُنزلت.
  • ثم طلب النبي من عمر أن يقرأ الآية، فقرأها على نحو مختلف عما قرأه هشام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “هكذا نُزلت الآية.
  • ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن القرآن نزل بسبع لغات، وذلك لتسهيل الأمر على المسلمين.

أسئلة شائعة

ماذا طلب الكفار من الرسول في سورة الفرقان؟

طلب الكفار في سورة الفرقان من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يعطيهم كنزًا أو يأكلون من الجنة أو البستان.

ماذا قال الكفار عن القرآن في سورة الفرقان؟

صفَّ الكفار القرآن الذي جاء به الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بأنه كذبٌ وافتراء، وزعموا أنّ الرسول استنسخ قصصًا وأساطير الأولين.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى