العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

أضرار البكاء قبل النوم .. ماذا يحدث للقلب عند البكاء

أضرار البكاء قبل النوم | موسوعة الشرق الأوسط

نتحدث في مقالنا اليوم عن أضرار البكاء قبل النوم عبر موقع موسوعة، حيث نستعرض النتائج المصاحبة للبكاء وما إذا كان يسبب الإصابة بالعمى أم لا، كما نوضح حال عضلة القلب عند الشعور بالاكتئاب وما يترتب عليه من البكاء والحزن، كما نضيف أضرار البكاء عند الأطفال وتأثيره على صحتهم النفسية وسلوكياتهم.

يُستخدم البكاء كوسيلة للتعبير عن المشاعر التي يشعر بها الإنسان، حيث يمر الجميع بحالات بكاء مختلفة، ومن بينها البكاء عند فقدان الحبيب أو الفشل في الامتحان، وعند حدوث الأزمات والمشاكل في الحياة، ولكن عندما يصل الأمر إلى البكاء الشديد والمستمر فإن ذلك يؤثر سلبًا على أجهزة الجسم ويتسبب في أضرار جسيمة وغير مرغوب فيها.

أشار الأطباء في الدراسات العلمية إلى أن البكاء أمرٌ طبيعيٌ ويُفيد العين في إزالة الشوائب والأتربة من الجفن والقرنية، ولكن البكاء الشديد قبل النوم يمكن أن يؤدي إلى العديد من الإصابات، وستتم مناقشة هذه الإصابات في السطور التالية من المقال.

جدول المحتويات

أضرار البكاء قبل النوم

في بعض الأوقات، نشعر بالضيق والاختناق بسبب التعرض للمشاكل والضغوطات بشكل يومي، مما يدفعنا في بعض الأحيان إلى البكاء للتخلص من الشعور بالتعب والثقل الذي يوجد داخل قلوبنا، وأشار الأطباء في الدراسات إلى أضرار البكاء قبل النوم وتأثيراته السلبية على جهاز الجسم.

  • يتسبب البكاء قبل النوم في الصداع المزمن الذي يصيب الرأس والعينين، كما يعرض جهاز الجسم للعديد من الإصابات مثل الإصابة بالقولون العصبي.
  • البكاء يؤثر على الجهاز المناعي، حيث يقلل من قدرته على مقاومة الأمراض والفيروسات.
  • عندما يبكي الشخص قبل النوم، يعاني الجسم من عدم الاستقرار ويدخل في فترات من الأرق والقلق، مما يجعل من الصعب عليه النوم بشكل مريح وهادئ.
  • البكاء يؤثر على حياة الشخص، حيث يتعذر عليه القيام بالأنشطة اليومية والتمارين الصباحية، ويؤدي إلى نقص في الطاقة والنشاط في الجسم، كما يؤثر على القدرة على التركيز والاستيعاب، ويسبب شعورًا بالنعاس والتعب.
  • تؤدي البكاء المتكرر إلى جفاف العين، وحدوث تورم وانتفاخات تحت العين مع ظهور الهالات السوداء حول منطقة الجفن، ويمكن أن يؤثر ذلك على صحة العين ويؤدي إلى ضعف النظر.
  • يصاحب كثرة البكاء شعورًا بالتوتر والقلق، حيث يُصاب الشخص الذي يبكي بشدة بالألم النفسي والاكتئاب.
  • تتأثر إشارات المخ بشكل سلبي بحالات البكاء المستمرة، حيث يعجز العقل عن إرسال الإشارات والأوامر بطريقة واضحة إلى الجهاز العصبي وبالتالي إلى باقي أجهزة الجسم.

ماذا يحدث للقلب عند البكاء

وفقاً لبعض الأبحاث، فإن البكاء لفترات طويلة يؤدي إلى تعرض جميع وظائف الجسم للخلل، بما في ذلك القلب الذي يمكن أن يعاني من عدة أعراض، وسنوضح بعضها لكم فيما يلي:

  • يؤدي البكاء إلى زيادة معدل ضربات القلب داخل الصدر، ويمكن أن يتسبب ذلك في الإصابة بنوبات قلبية قد تؤدي إلى الوفاة.
  • يترافق البكاء المستمر مع الشعور بالصداع الذي يصعب التخلص منه حتى بعد تناول الأدوية، ويشعر الفرد أيضًا بالحزن والزعل والإحباط، ويصعب عليه التفاعل مع المحيطين وممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي.
  • نصح الأطباء وأخصائي الطب النفسي بعدم البكاء قبل النوم بسبب الآثار السلبية التي يمكن أن تترتب على الصحة وأجهزة الجسم والقلب. ونصحوا بدلاً من ذلك بالخروج إلى أماكن جديدة والتحدث مع الأصدقاء والعائلة حول المشاكل التي يواجهونها، وممارسة الأنشطة والتمارين التي تساعد على تجديد الطاقة والشعور بالنشاط والبهجة. كما يمكنهم زيارة عيادة الطب النفسي والخضوع للعلاج إذا لزم الأمر.
  • يمكن أن يتسبب الزعل والبكاء قبل النوم في أضرار صحية مثل زيادة عدد ضربات القلب عن المعدل الطبيعي، وهذا قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية والوفاة، كما يمكن أن يسبب القولون العصبي والصداع المستمر والقلق وعدم الارتياح بعد النوم.
  • ينصح الأطباء النفسيون بعدم البكاء والحزن قبل النوم لأن لهذا تأثيرًا كبيرًا على الصحة الجسدية والنفسية، بل يفضل تفريغ الطاقة السلبية مع الأصدقاء والأهل بدلاً من البكاء، ولكن إذا استمرت هذه الحالة فعلينا التوجه للطبيب النفسي.

أضرار البكاء قبل النوم للاطفال

بعض الأحيان يبكي الأطفال بسبب فقدانهم لبعض ألعابهم أو الشعور بالجوع، فهذه الطريقة هي الوحيدة التي يعبرون بها عن مشاعرهم، ولكن عندما يترك الأهل طفلهم يبكي لفترة طويلة فإن ذلك يعرضه لبعض المشاكل الصحية، ومنها:

  • عند شعور الطفل بالخوف، يبدأ في البكاء، ويزداد هذا الشعور عندما يشعر بأن الأهل قد تركوه، مما يؤدي إلى الشعور بالتوتر والقلق وعدم الأمان.
  • تؤدي شدة البكاء إلى خفض نسبة الأوكسجين في الدم، وزيادة نبضات القلب، وارتفاع ضغط الدم في الجسم.
  • يعاني الطفل من حالة قيء وارتفاع في درجة الحرارة بسبب أن البكاء يزيد من هرمون التوتر في الجسم.
  • عندما يدخل الطفل في نوبات بكاء شديدة بشكل مستمر، قد يؤدي ذلك إلى خلل في نمو الأنسجة العصبية في المخ، وضعف الجهاز المناعي المسؤول عن حماية جسم الطفل من البكتيريا والأمراض.

هل البكاء يسبب العمى

أشار بعض الأطباء إلى أن البكاء من وقت لآخر لا يضر بالعين، ولكن عندما يزداد بشكل غير طبيعي فإن ذلك يشكل خطرًا، نظرًا للمشاكل الصحية التي يمكن أن تحدث عند جفاف العين، والتي سنشرحها لكم بشكل مفصل فيما يلي:

  • أشارت الدراسات إلى أن كثرة نوبات البكاء تؤدي إلى ضعف البصر في العين، حيث يوضح الأطباء أن سبب إصابة الأفراد بالمياه البيضاء في العين يعود إلى الزعل الشديد ومرورهم بأزمات نفسية، مما يؤدي إلى ضعف قدرة العين وتشكل تجمعات مائية تحجب الرؤية بشكل واضح.
  • حذر الأطباء من تكرار البكاء بسبب الأضرار التي يسببها، والتي لا تتوقف على العين فقط بل تؤثر على صحة الإنسان بشكل عام، ونصحوا بممارسة الأنشطة الترفيهية لتغيير المزاج وتجنب الاكتئاب ونوبات البكاء والحزن.

أضرار البكاء بدون صوت

أشار الأطباء إلى الأضرار النفسية والجسدية التي يسببها بكاء الإنسان بدون إصدار صوت، حيث يعد تكميم الحزن والغضب ضارًا بالقلب ويؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة، ولهذا نشرح فيما يلي أضرار بكاء الإنسان بدون صوت:

  • أثبتت الدراسات العلمية بأن حجز الدموع داخل العين يسبب ضغطًا على الأوعية الدموية وعضلة القلب، كما يؤدي إلى ضعف القدرات العقلية وتقليل قوة الجسم والجهاز المناعي.
  • تترافق البكاء بصمت مع الإحساس بالتوتر والعصبية بشكل مستمر، والشعور بألم داخل الصدر، بالإضافة إلى فقدان التركيز والإصابة بالصداع النصفي، والشعور بآلام في المعدة والبطن.
  • تشير بعض الأبحاث إلى أن للدموع فوائد على البشرة، وتساعد على تطهير العين وتنقيتها من السموم والشوائب، ولذا، ينصح الأطباء بعدم كتم البكاء داخل الجسم أو الدخول في نوبات بكاء شديدة، وعلى الإنسان أن يحافظ على التوازن والاعتدال فيها.

هكذا، يا عزيزي القارئ، انتهى مقال اليوم الذي تحدث عن أضرار البكاء قبل النوم مع سرد الآثار الناتجة عنه، وتم توضيح حالة القلب عند الدخول في نوبات البكاء، وبجانب هذا تم ذكر أضرار البكاء عند الأطفال، كما تناولنا أضرار البكاء بدون صوت ورأى الأطباء فيه ومدى تأثيره على الصحة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى