أفلامفنون و ترفيه

أشهر افلام عن ريادة الاعمال

افلام عن ريادة الاعمال | موسوعة الشرق الأوسط

يعد دليل أشهر الأفلام التي تتحدث عن ريادة الأعمال، حيث تعتبر السينما مرآة للشعوب ومصدر إلهام لهم، والفيلم الجيد هو الذي يحكي الواقع ويقدم حلولاً لتطويره، ومن بين الأفلام الجيدة تلك التي تتناول فكرة ريادة الأعمال وتسلط الضوء على نماذج ناجحة للبشر وتلهم الآخرين. ولذلك، سوف نعرض لكم في هذا المقال قائمة بأشهر الأفلام التي تتحدث عن ريادة الأعمال، على أمل أن تنال إعجابكم وتحرّك حماسكم.

جدول المحتويات

المقصود بريادة الأعمال

ليس من الممكن الدخول في مناقشة حول الأفلام المتعلقة بريادة الأعمال قبل فهم ماهية هذه المفاهيم، فريادة الأعمال تعني ابتكار الأفراد لأنواع جديدة من المؤسسات التي تهدف إلى خلق خدمات أو منتجات جديدة، ويتطلب ذلك من رواد الأعمال روح المغامرة والتحدي والمثابرة، بالإضافة إلى القدرة على تحمل المخاطر وسعيهم الدائم لتحقيق التطوير والتحسين في أفكارهم.

 قائمة افلام عن ريادة الاعمال

تُعتبر هذه القائمة تجسيدًا حيًا للخبرات الاقتصادية والتجارية الحقيقية في شكل فيلم، وإليكم ما يلي:

  • Forrest Gump

يدور موضوع الفيلم حول فورست جامب، وهو شخص معاق ذهنيًا، ولكنه يتمتع بروح تحدي وإصرار وقوة بدنية عالية. التحق بالخدمة العسكرية الأمريكية وأُرسل إلى فيتنام مع صديقه بوبا، حيث لعب التنس وجنى المال وتطورت الأحداث. عند عودته إلى أمريكا، قام بإنشاء شركة لصيد الأسماك.

وبذلك يتيح الفيلم الفرصة لأي شخص للعمل والتميز، حتى لو لم يكن لديه قدرات ذهنية عالية، ويجب على الشخص استغلال قدراته حتى لو كانت بسيطة.

  • The Shawshank Redemption

تدور أحداث الفيلم حول شخصية آندي دوفرين الذي اتُهم بالقتل الظلمي لزوجته وعشيقها، وحُكم عليه بالسجن المؤبد، وبعد دخوله السجن تعرض للكثير من المضايقات من قِبل السجناء، ولكن في نفس الوقت، كان يحاول بناء علاقات جيدة مع الجميع داخل السجن، ولأنه كان متفائلاً لم يفقد الأمل أبدًا رغم ظروفه الصعبة، وبعد سنوات قليلة، تمكن من الهروب من السجن بعد حفر نفقٍ باستخدام مطرقة، وسافر إلى المكسيك وأسس مشروعًا خاصًا له بعد تغيير هويته، وهو مشروع فندقٍ يقع على سواحل المحيط الهادئ.

  • The Startup Kids

هو فيلم وثائقي يقدم قصصًا حول رواد الأعمال الصغار من الشباب وتجاربهم الناجحة في إطار مشاريعهم، وقد تم إنتاج الفيلم عام 2012 لتشجيع الشباب على البدء في مشاريعهم الخاصة دون تردد أو خوف، كما يعرض كيفية نجاح هؤلاء الأشخاص بشكل مركز ومختصر في أساليب النجاح.

  • The Wolf of Wall Street

  • يتحدث الفيلم عن بورصة وول ستريت، ويروي قصة سمسار يرفض المشاركة في قضية تلاعب بالأسهم داخل البورصة، ثم يحقق ثروته الخاصة، وتستند أحداثه إلى قصة حقيقية لرجل أعمال أمريكي يدعى جوردن بلفورت، وعلى الرغم من محاكمته في النهاية، فإن ذلك يعتبر عظة للشباب الذين يرغبون في العمل في مجال الأعمال، لكي لا يقعوا في نفس الفخ الذي وقع فيه بطل الفيلم.
  • على أي حال، يمكننا دائمًا النظر إلى الجانب الإيجابي من القصة وتجاهل الجانب السلبي، لأنه لا ينتج شيئًا إيجابيًا، ويمكننا التركيز على الإصرار والعزيمة التي كانت دافعًا لنجاح البطل.
  • The Greatest movie ever sold

يعد هذا الفيلم الوثائقي من الأفلام الكوميدية، ويتحدث عن الشركات الكبرى التي تمتلك أشهر العلامات التجارية وكيفية منافستها لتحقيق الريادة، كما يعرض التأثيرات التي تحدثها الإعلانات على مبيعات تلك المنتجات.

  • start up.com

يتحدث الفيلم عن إحدى الشركات الإلكترونية التي ظهرت في بداية الألفية وحققت نجاحًا كبيرًا، وأصبح أصحابها من الأغنياء في فترة قصيرة، ولكنها انهارت بعد ذلك بسبب عدم قدرتها على موازنة العرض والطلب في السوق وبسبب مجموعة من الأسباب الفنية الأخرى.

  • first 20 million is always the hardest

الفيلم يحكي عن رجل أعمال ناجح يدعى آندي، يحصل على وظيفةٍ في مكانٍ رفيعٍ ومرموقٍ، ولكن يواجه آندي صعوباتٍ وأعداءً في عمله الجديد بعد استقالته من عمله القديم، ويعتبر هذا الفيلم من الأفلام المقدمة في قالبٍ تشويقيٍ رائعٍ.

  • The Pursuit of Happyness

يتحدث الفيلم عن رجل فقير ليس لديه ما يكفي من المال لصرفه على عائلته، لأنه استثمر كل ما يملك في مشروع فاشل من وجهة نظر الآخرين، ولكنه في يوم ما يلتقي بشخص يساعده ويغير حياته، وهذه هي رحلة الصعود التي يخوضها في الفيلم.

  • في النهاية، يجب على أي شخص يخطط لمشروع جديد، أن يتحلى بالصبر والعزيمة، ويزيد من عزيمته وإرادته.
  • يجب أن يكون لدى الشخص القدرة على تحمل المصاعب والمخاطر، وأن يكون شجاعًا   

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى