ألعابألغاز و بازل

أسم فاكهة بحرف الدال

فاكهة تبدأ بحرف الدال | موسوعة الشرق الأوسط

نتحدث في مقالنا من موسوعة عن معلومات عن اسم فاكهة تبدأ بحرف الدال وفوائدها. ربما لا يوجد الكثير من الفواكه التي تبدأ بحرف الدال، لأن معظمها وكما سنتعرف لاحقًا، ينتمي إلى لهجات بلدان عربية مختلفة، أو بلدان أجنبية. هذا يعني أن هذه الفواكه إما موجودة بالفعل ولكن بأسماء أخرى في الثقافة المصرية، أو أنها توجد في ثقافات أخرى فقط.

جدول المحتويات

أسم فاكهة بحرف الدال

فاكهة الدلاح

  • يعرف البطيخ في الدول العربية، وخاصة في المملكة العربية السعودية، بالاسم الدلاح، والمعنى الحرفي لاسم الدلاح هو `كثير الماء وشديد الحمرة`. ينضج الدلاح بعد زراعة بذوره في فترة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أشهر. إنه مفيد جدا لصحة الحوامل ولمراقبة مستوى السكر في الدم. ينصح به أثناء اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن، كما يساعد في ضبط ضغط الدم والوقاية من السرطان، بالإضافة إلى فوائده للكلى وتقوية العين.

فاكهة الدراق

  • الدراق هو فاكهة ذات قيمة غذائية عالية، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، وهو من عائلة الخوخ، حيث تكون قشرته حمراء ويحتوي على لب ومياه وألياف طبيعية، ويحمي الدراق من العديد من الأمراض والأعراض، حيث يساعد في تنظيف الجسم من السموم وترطيبه.
  • بالإضافة إلى منع تكون حصوات الكلى، يحافظ الحركة على نشاط الجسم ويحميه من الخمول، ويعتبر أيضًا علاجًا فعالًا للإمساك وعسر الهضم، كما يُعَدُّ علاجًا فعالًا لأمراض الشيخوخة ويُعيد بناء خلايا الجسم.

فاكهة الديمن

  • اللوز الهندي هو شجرة تعرف بحفاظها على العديد من الوظائف الحيوية في جسم الإنسان، حيث يساعد في علاج الطحال وتنشيط المعدة وهضم الطعام، كما يساعد على تحسين عمل القولون وعلاج الحمى.
  • يساعد الديمن على الاسترخاء ويمنع إفراز الدموع بكثرة، وهو مهديء فعال يساعد على الاسترخاء ويمنع الصداع، كما أن الديمن أو اللوز الهندي يعتبر منشطًا للرغبة الجنسية، وورقه يستخدم لعلاج الأمراض الجلدية مثل الجرب والجذام وتخفيف آلام المفاصل والروماتيزم.

فاكهة الدوم

تعتبر ثمار الدوم من الفواكه المحبوبة لجميع الأعمار في مصر منذ الحضارة الفرعونية، ورغم صلابتها إلا أن عصيرها ينتشر في مختلف الأماكن والمحلات بسبب فوائدها العظيمة والمتعددة التي سنذكرها فيما يلي:

  • يساهم الدوم بشكل رئيسي في خفض ضغط الدم وتقليل نسبة الكوليسترول، كما يساعد في علاج الربو وتضخم البروستاتا، ويعزز القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء عند تناول عصير الدوم أو ثماره، ويعالج العقم لدى النساء إذا مزج مع العسل، ويزيد من هرمون التستوستيرون لدى الرجال.
  • يكافح الدوم أمراض الشيخوخة وعلاماتها المبكرة، وإبطاء نشاط الخلايا السرطانية في الجسم. كذلك فإن الدوم يساعد في علاج الحالات المصابة بالبواسير، وعلاج تقرحات الفم.

فاكهة الديس

يقول ابن سينا في وصف فاكهة الديس:

تساعد في طهي أوراقه بفروعه على تلوين الشعر، وتفيد في علاج الجروح على الرأس وتسكين الالتهابات، وعند مضغ أوراقها تسد اللثة وتطهر الأسنان)
  • الوالديس هو نوع من التوت البري، ويتميز بفوائد صحية كثيرة ومتنوعة، من بينها القدرة على خفض الوزن في حالات السمنة المفرطة، والوقاية من داء النقرس وعلاجه، وحماية الشرايين التاجية للقلب، وتنشيط جهاز المناعة، وخفض نسبة السكر وضغط الدم.
  • تظهر فوائد الديس الأخرى في تقليل فرص القيء والدوخة لدى الحوامل، كما يعالج الديس عسر الهضم ويخفض آلام الدورة الشهرية، ويعالج الحصبة والتهاب اللثة والبواسير وسيلان الرحم الأبيض ونزيف الدورة الشهرية الزائد.
  • يساعد الديس على تنشيط وتحفيز الرحم وعلاج بعض أمراض الخصوبة لدى الرجال.

فاكهة الدوريان

  • يطلق عليها محبوها اسم (ملكة الفواكه)، وتتميز برائحة كريهة وطعم لذيذ ومميز في الوقت نفسه، ولذلك يصفها البعض بأنها تحمل طعم الجنة ورائحة النار.
  • تحتوي ثمار الدوريان على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، وتساعد على امتصاص العظام للكالسيوم والحفاظ على البنية العضلية، وتخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتساعد في علاج فقر الدم، وتعالج الإجهاد والصداع النصفي، وتقلل الاكتئاب والأرق، وتساعد على تحفيز الشعور بالسعادة.
  • تحظى ثمار الدوريان بأهمية كبيرة في تحسين جودة البويضات عند المرأة، ومنع تكيس المبايض وتليف الرحم واضطراب الطمث، كما أنها تدعم إنتاج الحيوانات المنوية للرجل وتحسن من كفاءته الجنسية، وفي بعض الحالات المتقدمة، يُستخدم الدوريان لعلاج حالات العقم.
  • ثمرة الدوريان تساعد في تقليل أعراض الشيخوخة المختلفة، مثل ظهور التجاعيد وتساقط الشعر وضعف الأسنان والإصابة بالتهابات المفاصل. كما أن الدوريان يساعد في تقوية العضلات، حيث يعتبر مصدرًا طبيعيًا للبروتين.
  • يساعد الدوران على تخفيف الضغط على القلب والأوعية الدموية.

نبات ينتهى بحرف الدال

  • الورد هو نوع شائع من النباتات، ويتميز بأنواع متعددة وأشكال مختلفة، ويتواجد في الحدائق طوال العام، وينمو ويزدهر في فصل الربيع، ويستخدم عادة كهدية في المناسبات الخاصة والعائلية، حيث يعتبر هدية رائعة لصاحبه. ومن بين أنواع الورد الشائعة: الجلاديولس، والكرزنتين، والورد البلدي، والتيوليب، وعصفور الجنة، والأوركيد.

خضار بحرف ال د

  • الباذنجان أو الدنجال هو من أشهر أنواع الخضروات التي تأتي بأشكال مختلفة، ويمكن تناوله بأشكال مختلفة أيضًا، ويفضل اختيار الحبات المتوسطة عند شرائه، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية والأهم منها الحديد.

تتميز مجموعة الفواكه التي تبدأ بحرف الدال بفوائد غذائية كبيرة، حيث تتصدر في قدرتها على تحفيز الجسم البشري لمقاومة بعض الأعراض أو الأمراض التي يمكن أن تحدث بشكل طبيعي أو نتيجة تدخل جراحي أو مضاعفات. ولذلك، يجب التأكيد على أهمية تناول الفواكه كمصدر رئيسي للطعام والشراب خلال ساعات اليوم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى