أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

أسماء شخصيات اماراتية ناجحة

شخصيات اماراتية ناجحة | موسوعة الشرق الأوسط

تتميز تاريخ الإمارات وواقعها الحالي بوجود أسماء شخصيات ناجحة إماراتية في مختلف المجالات، وتهتم دولة الإمارات بتكريم هؤلاء الشخصيات وتقديرهم، والحفاظ على مكانتهم والإشادة بإنجازاتهم ودورهم الإيجابي في خدمة المجتمع الإماراتي. ويتضمن مقالنا على موسوعة أهم النماذج الإماراتية الناجحة..

أسماء شخصيات اماراتية ناجحة مبتكرة

د.حواء المنصوري

حصلت الدكتورة حواء المنصوري على براءة اختراع لجهازها الذي يسهل إدخال أنبوب القسطرة إلى الوريد بتكلفة قليلة. كما أنها أول طبيبة عربية تخرج من كلية الطب في جامعة واشنطن، وحاصلة على البورد الأمريكي في تخصص الباطنية.

د.محمد المرزوقى

هو الشخص الذي اكتشف الجهاز البسيط والفعال في الكشف عن تسرب الغازات السامة في حقول البترول والغاز، وهو أمر مهم للغاية حيث يساعد على حماية حياة العاملين في هذه الحقول من التسمم الناتج عن تسرب هذه الغازات.

يمتلك الدكتور محمد المرزوقي ثلاث براءات اختراع وقدم حوالي خمسين بحثًا في مجالات علمية متخصصة، وحصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية من جامعة ولاية أوريغون الأمريكية، وهو حاليًا أستاذ في الهندسة الكيميائية والبترولية في كلية الهندسة بجامعة الإمارات.

أحمد الحارثي

قدّم أحمد الحارثي آلية إنتاج الوقود الحيوي من الطحالب المعدلة جينياً، وهو الأول في هذا المجال، ويمكن استخدام هذه الطحالب في معالجة المياه العادمة للمصانع ومياه الصرف الصحي، ويسعى الحارثي إلى إقامة محطة لإنتاج الوقود الحيوي بحلول عام 2020.

شخصيات عربية ملهمة

د.أحمد عمران

هو أول كفيف يحصل على درجة الدكتوراة. بدأ دراسته في مركز رعاية وتأهيل المعاقين في دبي، ثم التحق بكلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود لإتمام درجة البكالوريوس في الشريعة. بعد ذلك، حصل على درجة الماجستير في الحقوق من المعهد العالي للقضاء في نفس الجامعة. وبعد ذلك، بدأ دراسته في جامعة إكسيتر في المملكة المتحدة للحصول على درجة الدكتوراه في الحقوق.

أديب سليمان البلوشي

هو الطفل الملقب بالعالم الإماراتي الصغير، وهو أول طفل في العالم يدخل قائمة أكثر 8 أطفال نابغة، وفقًا لقائمة شبكة CNN، كما أنه أول طفل يحصل على شهادة تمكنه من التسجيل في أكاديمية ناسا في سن الإثني عشر عامًا.

الرقيب محمد سعيد بوحيمد

انضم رحمه الله إلى شرطة دبي عام 1956، وكان أول مواطن يتم تعيينه في القيادة العامة لشرطة دبي، وتم ترقيته من رتبة شرطي إلى رقيب أول، وكان قائدًا لفريق الأفراد حينها، واستمر في تحقيق الإنجازات حتى تم تحويله إلى ديوان الحاكم ليصبح مسؤولًا عن طلبات الجمهور.

شخصيات قيادية اماراتية

الشيخ أحمد بن محمد بن حشر بن آل مكتوم

حاز المركز الرابع والميدالية الذهبية في رياضة الرماية `دابل تراب` في دورة الألعاب الأولمبية في أثينا عام 2004.

حلّ في المركز الرابع في بطولة العالم عام 2003، كما حصل على المركز الأول مع منتخب دولة الإمارات عام 2003 في القاهرة.

فاز بالمركز الأول في الدورة العاشرة لبطولة كأس آسيا في كوالالمبور عام 2004.

مادية الشرقي

هي ابنة حاكم إمارة الفجيرة الشيخ حمد بن محمد الشارقي، وقد درست مادية في معهد إسمود الفرنسي لتحقيق شغفها بالموضة وتصميم الأزياء. ونالت شهادتها وانطلقت لتنفيذ وإطلاق أول مجموعة خاصة بها عام 2012، والتي استوحتها من ماري أنطوانيت. ثم أطلقت مجموعتها الثانية عام 2013، والتي استوحتها من زي الطائرات في الستينات.

حصلت مادية على علامة تجارية باسمها، كما فازت بجائزة أفضل تصميم أزياء في جوائز المرأة العربية عام 2013

لبنى القاسمي

هي أول وزيرة إماراتية، تم تعيينها كوزيرة للاقتصاد والتخطيط في عام 2004، ثم كوزيرة للتجارة الخارجية في عام 2007، ثم انتقلت إلى وزارة التنمية والتعاون الدولي في عام 2013، وأخيرًا تم تعيينها كوزيرة للتسامح في عام 2016 .

شخصيات إماراتية لامعة في الإعلام والفن

على فيصل مصطفي

تأسست شركة إنتاج الأفلام “AFM Films” في عام 2007، وهي الشركة التي قامت بإنتاج الأفلام القصيرة والوثائقية والإعلانات التلفزيونية. وتم ترشيح فيلمها “تحت الشمس” في مختلف مهرجانات السينما الدولية في جميع أنحاء العالم كأفضل فيلم أجنبي.

هو مخرج إماراتي من أصل بريطاني، اختير كأفضل مخرج شاب عام 2010 من قبل مجلة ديجتال ستوديو، وكان فيلمه `من ألف إلى باء` هو الفيلم الافتتاحي لمهرجان أبوظبي السينمائي.

فاز بجائزة رجل العام عام 2014 من مجلة `سكوير مان` لإنجازاته في مجال صناعة الأفلام في الإمارات العربية المتحدة.

أحلام الشمسي

تمكنت أحلام الشمسي من أن تصبح أول مطربة خليجية تجول في المهرجانات الغنائية والفنية في دول الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة.

حققت أحلام العديد من الجوائز في مصر والدول العربية ودول الخليج، وحصلت على أسطوانة ذهبية من دولبي بلاس فيجاس في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي أول فنانة عربية تحيي حفلاً على هذا المسرح.

حققت أحلام ثروة عقارية كبيرة وثروة مالية تقدر بالملايين .

 

يتميز المجتمع الإماراتي بالكثير من الشخصيات الناجحة والرائدة في مختلف المجالات، سواء كانوا من الشعب أو الحكام، وهذا ما يميزه بشكل كبير كمجتمع إماراتي. كما يتميز بتشجيعه المستمر والدائم على تكريم وجوائز المتميزين والناجحين، ليساهم ذلك في تخليدهم وجعلهم قدوة للعالم.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى