اخبار الاماراتالاخبار

أسعار البترول في الإمارات لشهر اغسطس 2023

أسعار البترول في الإمارات لشهر اغسطس 2022 | موسوعة الشرق الأوسط

أسعار البترول في الإمارات لشهر اغسطس 2023

أعلنت لجنة تحديد أسعار الوقود في الإمارات يوم الأحد 31 يوليو 2023 عن الأسعار الجديدة التي سيتم العمل بها اعتبارًا من يوم الاثنين الأول من أغسطس 2023، وذلك وفقًا لما نشره موقع الطاقة المتخصص.

ارتفعت أسعار الوقود في الإمارات العربية المتحدة لمدة شهرين متتاليين، بدءا من شهر يونيو الماضي وحتى شهر يوليو لهذا العام، وذلك بسبب ارتفاع السعر العالمي للنفط بشكل كبير، وتحديدا بعد الأحداث العالمية التي وقعت منذ فبراير لعام 2023.

تراجعت أسعار الوقود بنسبة تصل إلى 17% في بعض الأنواع، والأسعار الجديدة هي كالتالي.

نوع الوقود السعر الجديد السعر القديم نسبة التخفيض المئوية
بنزين 98 4.03 درهم للتر الواحد 4.63 درهم للتر الواحد 13% تقريباً
بنزين 95 3.92 درهم للتر الواحد 4.52 درهم للتر الواحد 13.3% تقريباً
بنزين 91 3.84 درهم للتر الواحد 4.44 درهم للتر الواحد 13.6% تقريباً
الديزل 4.14 درهم للتر الواحد 4.76 درهم للتر الواحد 13.1% تقريباً

العمل بالتسعيرة الجديدة

تبدأ شركات توزيع الوقود في الإمارات تطبيق التسعيرة الجديدة بدءًا من الاثنين الأول من شهر أغسطس، وتشمل التسعيرة الجديدة ضريبة القيمة المضافة التي تبلغ نسبتها حوالي 5٪، والتي تم تطبيقها في شهر يوليو الماضي من قبل لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات.

قامت لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات بتخفيض أسعار الوقود في شهر أغسطس الحالي، تجاوبًا مع التقلبات الحادة في أسعار النفط العالمية التي حدثت خلال الأشهر القليلة الماضية، وخاصةً منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

ترتيب الإمارات من حيث سعر الوقود محلياً

تحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة الخامسة في تصنيف الدول العربية من حيث أسعار الوقود المحلية، ولكن تظل هذه الأسعار أقل بكثير من المتوسط العالمي للأسعار، الذي يصل إلى حوالي 1.47 دولار للتر، وفقًا لـ”مؤشر غلوبال بترول برايس” العالمي.

كيفية تحديد الأسعار في الإمارات

قامت وزارة الطاقة والبنية التحتية في الإمارات بتعديل أسعار الوقود في أغسطس 2015، حيث اعتمدت آلية للتسعير تتبع أسعار النفط العالمية، ولكن الإمارات تعتمد أيضًا على الأسعار في عدة أسواق مختلفة، بالإضافة إلى الحفاظ على هامش ربح يغطي خسائر شركات التوزيع ويضمن تحسين خدماتها.

في نهاية كل شهر ميلادي، تقوم هيئة تسعير الوقود بتحديد أسعار الوقود الجديدة للشهر المقبل، وذلك برئاسة وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية التابع للإمارات العربية المتحدة والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع “أدنوك للتوزيع”، بالإضافة إلى عضوية وزارة المالية ومؤسسة الإمارات للبترول “إمارات.

معلومات عن حجم إنتاج الإمارات من البترول

تزايدت إنتاجية النفط في الإمارات العربية المتحدة بشكل متزايد منذ عام 2009، حيث بلغ حجم الإنتاج اليومي حوالي 2.256 مليون برميل، وزاد بشكل مستمر حتى بلغ ذروته في عام 2019 عندما وصل الإنتاج اليومي إلى حوالي 3.080 مليون برميل. ومع ذلك، تأثر حجم الإنتاج اليومي للنفط بشكل كبير بسبب الاضطرابات التي نتجت عن جائحة كورونا، حيث انخفض إلى حوالي 2.802 مليون برميل.

حسب بيانات شركة بي بي، فإن استهلاك الإمارات للنفط المحلي بلغ ما يقرب من 798 ألف برميل يوميًا بنهاية عام 2020، في حين بلغت قيمة الاستهلاك التقريبية 969 ألف برميل يوميًا بنهاية عام 2019

أعلنت شركة ادنوك الإماراتية مؤخرًا عن زيادة حجم احتياطيات الشركة من النفط بما يقرب من 4 مليار برميل، وهذا يعزز مكانتها كونها سادس أكبر دولة في العالم من حيث امتلاك احتياطيات النفط. وفي نهاية عام 2020، بلغت احتياطيات الإمارات المؤكدة من النفط حوالي 97.8 مليار برميل

بشكل عام، تسيطر شركة “أدنوك” التي تملكها الحكومة الإماراتية على مصادر النفط الرئيسية في الإمارات، بالتعاون مع عدد قليل من شركات النفط العالمية مثل بي بي وإكسون موبيل ورويال داتش شل وتوتال.

ابرز شركات البترول في الإمارات

يوجد في دولة الإمارات العربية العديد من الشركات التي تعمل في قطاع البترول، ولكن الشركتين إينوك وإدنوك هما الأكثر أهمية بدون منافس داخل الإمارات، وفيما يلي بعض المعلومات حول هاتين الشركتين.

شركة إينوك

تعد شركة إينوك واحدة من الشركات الرائدة في مجال النفط، حيث تأسست في عام 1993 وهي إحدى الشركات التابعة لحكومة دبي، وقد قامت الشركة بدور هام في دعم الاقتصاد والتنمية المستدامة بشكل كبير، وتضم شركة إينوك ما يقرب من 30 شركة متخصصة في مجالات التكرير والتخزين والطيران ومزج زيوت التشحيم، بالإضافة إلى العمل في مجال التخزين والبيع بالتجزئة، وقد بلغ عدد موظفي الشركة ما يقرب من 9 آلاف موظف، وتتعامل الشركة مع أكثر من 60 موقع استخراج للنفط تقريبا.

توفر إينوك خدمة مميزة لعملائها في جميع أنحاء العالم، وتتميز الشركة بإدخالها أحدث الابتكارات والتقنيات التي تهدف إلى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام.

شركة إدنوك

تعتبر شركة أدنوك واحدة من أقدم شركات البترول في الإمارات، وقد لعبت دورًا رئيسيًا في دفع عجلة الاقتصاد الإماراتي بشكل عام، حيث تمتلك الشركة المسؤولية عن إدارة وإنتاج احتياطي النفط والغاز في إمارة أبوظبي بدلاً من الحكومة، وقد ساهمت الشركة بشكل إيجابي في نمو الاقتصاد الإماراتي وأثرت بشكل مباشر على حياة الملايين من المواطنين الإماراتيين، كما أتاحت الشركة آلاف فرص العمل، وساهمت في رفع مكانة إمارة أبوظبي عالميًا

تتميز شركة أدنوك بشركاتها الطويلة والوثيقة مع عدد من كبرى شركات البترول العالمية، والتي تتضمن كل من الآتي.

  • شركة شل العالمية
  • شركة بي بي (بريتش بتروليوم)
  • إكسون- موبيل
  • شركة بورياليس الرائدة
  • شركة أوكسيدنتال بتروليوم
  • مجموعة لينده
  • مؤسسة كوريا الوطنية للنفط
  • CEPSA المتكاملة
  • ENI العالمية
  • شركة توتال العالمية
  • شركة جودكو اليابانية
  • جي إم إنرجي
  • مؤسسة البترول الوطنية الصينية (سي إن بي سي)
  • شركة ميتسوي وشركاه المحدودة
  • شينهوا أويل شبه الصينية
  • ONGC الهندية
  • OMV للتسويق النفطي والغاز الطبيعي

ردود الأفعال المحلية تجاه الأسعار الجديدة

تلقى خبر خفض أسعار الوقود في الإمارات ردود فعل إيجابية من المجتمع المحلي، حيث أشادوا بقرارات اللجنة لهذا الشهر. بعد مواجهة المواطنين الإماراتيين صعوبات بسبب ارتفاع أسعار الوقود خلال الشهرين السابقين، فإن هذا التخفيض البالغ حوالي 13% من السعر السابق في يوليو، يمثل بداية مرحلة جديدة من تخفيف الأعباء عن كاهلهم من قبل الحكومات المحلية للإمارات السبع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى