الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أذكار المساء كاملة

أذكار المساء كاملة | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم موضوع أذكار المساء كاملة، فذكر الله عز وجل هو أفضل ما يقضي به المؤمن وقته، فذكر الله هو التحصن والحماية واللجوء إليه والفرار إلى معيته، والله جل شانه هو الركن الشديد الذي لا يخيب لاجئًا ولا يرد راجيًا ولا يخذل طامعًا، والله هو الأمان في خضم الفزع والنور في عتمة الحياة والسكينة بين زحام المشاغل وضجيج المسؤوليات.

تشكل أذكار المساء نوعًا من التجديد للعهد مع الله، حيث يتم التذكير باللجوء والتوكل عليه، والحماية من شرور الشيطان والبشر والجن، ويتم ذكرها بعد صلاة العصر وحتى غروب الشمس، ولكن في حالة النسيان أو الوقت الضيق يمكن ذكرها قبل الثلث الأخير من الليل، فالله هو الحافظ الأفضل والرحيم الأرحمين. ويمكن العثور على أذكار المساء من الكتاب والسنة في موسوعتنا.

أذكار المساء كاملة

من أذكار المساء هو ما ورد في القرآن الكريم ومنها ما ورد في السنة النبوية الشريفة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) واليكم الاذكار بالتفصيل.

أذكار المساء  والتحصين

يعد ذكر الله تعالى حصنًا من وساوس الشياطين ونزغ الجن، ووقاية من الاضطراب والتوتر والقلق، وإزالة الخوف من القلب، حيث يجد الإنسان الطمأنينة والاطمئنان عند ذكر الله، وعلى الرغم من أن القرآن الكريم هو شفاء للقلوب والصدور بآياته الكريمة، إلا أن رب العزة خصص بعض الآيات للحفظ والتحصين، ومن هذه الآيات

  • آية الكرسي تقول: الله هو الحي الذي لا إلٰه إلا هو، القائم بنفسه وبكل شيء، لا يأخذه سنة ولا نوم، له ما في السماوات وما في الأرض، فمن يستطيع الشفاعة عند الله إلا بإذنه؟ يعلم ما قبلهم وما بعدهم، ولا يمكنهم الوصول إلى علمه إلا بما يشاء، وكرسيه يمتد على السماوات والأرض، ولا يتعب حفظهما، وهو العلي العظيم.” (سورة البقرة آية : 255)
  • يقول عز وجل في خواتيم سورة البقرة: “لله ما في السماوات وما في الأرض، وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله، فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء، والله على كل شيء قدير. آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه، وكذلك المؤمنون، كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، ولا نفرق بين أحد من رسله، وقالوا سمعنا وأطعنا، غفرانك ربنا وإليك المصير. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.” (سورة البقرة آية 284:286) .
  • قراءة سورة الإخلاص ” (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).
  • قراءة سورة الفلق: `قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد`.
  • اقرأ سورة الناس: `قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إلٰه الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس`

أذكار المساء الصحيحة

  • حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم. 7 مرات
  • (اللهم، أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن، وضلوع الدين، وغلبة الرجال).
  • لله الملك في المساء وفي الصباح، والحمد لله، لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، قال: أراه يقول في هذه الأشياء: له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قادر، ربي، أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، ربي، أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربي، أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر، وعندما يصبح يقول ذلك أيضا: نحن صبحنا والملك لله.
  • التسبيح بقول (يقال: `لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير`).
  • (اللهم يا ربي، أنت وحدك لا إله غيرك، أنت الذي خلقتني وأنا عبدك، وأنا ملتزم بعهدك ووعدك بقدر استطاعتي، أستعيذ بك من شر ما صنعت، أعترف بنعمتك علي، وأعترف بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنتَ. قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ).
  • يا الله، أرجوك أن تعطيني العافية في الدنيا والآخرة، وأن تغفر لي وتحميني في ديني ودنياي وأسرتي ومالي. يا الله، احفظني من كل سوء واستر عوراتي وأمن روعاتي، واحميني من الأذى الذي يأتي من أمامي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك من السقوط والانهيار من تحتي.

أذكار المساء تسابيح

  • يتعلق هذا الدعاء بالطلب من الله العلي القدير، الذي خلق السماوات والأرض، وهو عالم الغيب والشهادة، بأن يحمينا من شر أنفسنا وشر الشيطان وشركه، وأن يحمينا من فعل السوء بأنفسنا أو إيذاء المسلمين
  • من قال سبحان الله وبحمده مئة مرة، فلن يأتي يوم القيامة أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال، أو زاد عليه.
  • يا حيُّ يا قيُّومُ، أستغيثُ برحمتِكَ، أصلِح لي شأني كُلَّه، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ
  • من قال `سبحان الله وبحمده` 100 مرة يحط عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر.
  • باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم”، ثلاث مرات، لم تصبه فجأة بلاء، حتى يصبح، ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات، لم تصبه فجأة بلاء حتى يمسي.
  • اللهم، إني أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت، وأن محمدًا عبدك ورسولك، أشهد ذلك في هذه اللحظة.
    يتم الدعاء بهذه الأدعية: (اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت، تعيدها حين تصبح ثلاثًا، وثلاثًا حين تمسي).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى