الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أدعية النبي الصحيحة مكتوبة مستجابة بإذن الله تعالى

أدعية النبي الصحيحة | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال على موسوعة، سنقدم لك أدعية النبي الصحيحة التي يهتم الكثيرون بالتحقق من صحتها من خلال مصادرها وأسانيدها الصحيحة، مثل صحيح البخاري وصحيح مسلم وصحيح ابن حبان بالإضافة إلى مؤلف المؤطأ الخاص بالإمام مالك بن أنس، وهي المصادر الشاملة للأحاديث التي رواها صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، مثل أبو هريرة وعبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس رضي الله عنهم.

جدول المحتويات

أدعية النبي الصحيحة

  • “اللَّهُمَّ لَا سَهْلَ إلاَّ مَا جَعَلْتَهُ سَهْلاً، وأنْتَ تَجْعَلُ الحَزْنَ إذَا شِئْتَ سَهْلاً”(رواه ابن حبان).
  • التأكيد على وحدانية الله العظيم الحليم، وأنه لا إله إلا هو، رب العرش العظيم، رب السموات والأرض، ورب العرش الكريم، وهذا متفق عليه.
  • يقول أبو داود: `اللهم، إني أرجو رحمتك، فلا تخلني لنفسي حتى لو لمحة من العين، وأصلح لي كل أمري، لا إله إلا أنت`.
  • يا الله، ألجأ إليك للحماية من العجز والكسل، والجبن والهروب والبخل، وألجأ إليك للحماية من عذاب القبر، واختبارات الحياة والموت” (اتفاق عليه).
  • يستخدم الدعاء: `اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام وسيء الأسقام`، وهو مروي عن أبو داود.
  • يا الله، اصلح ديني الذي هو عصمة أمري، واصلح دنياي التي فيها معيشتي، واصلح آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”، هذا الدعاء رواه مسلم
  • اللهم إني أسألك حبك، وحب من يحبك، وعملا يقربني إلى حبك، اللهم اجعل حبك أحب إلي من نفسي وأهلي والماء البارد، كما رواه الترمذي.
  • يقول العبد لله: اللهم أنت ربي وأنا عبدك، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأقر بنعمتك علي وأعترف بذنوبي، فاغفر لي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.” (رواه البخاري).

الأدعية الواردة عن الرسول

  • اللهم، إني أسألك أن تمنحني خير ما سأله نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من كل شر استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.” (رواه الترمذي).
  • نسأل الله موجبات رحمته، وأسباب مغفرته، والسلامة من جميع الذنوب، والربح من جميع الخيرات، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.” (رواه الحاكم أبو عبد الله).
  • تستخدم هذه العبارة (رواه مسلم) للتضرع إلى الله بأن يحمي المؤمنين من فقدان نعمته، وتحول عافيتهم إلى مرض، وأن يحميهم من غضبه وسخطه
  • يا الله، لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنا أنبت وبك أخاصم وإليك أنا حاكم. فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، إنك أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت.
  • يقول الدعاء: `اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، ومن شر الغنى والفقر` (رواه أبو داود والترمذي).
  • اللهم، إني أعتصم بك من الضعف والكسل، والبخل والشح، ومن عذاب القبر. اللهم، أعط نفسي تقواها وطهرها، فإنك أنت خير من يطهرها، أنت وليها ومولاها. اللهم، إني أستجير بك من العلم الذي لا ينفع، ومن القلب الذي لا يخشع، ومن النفس التي لا تشبع، ومن الدعاء الذي لا يستجاب له.” (رواه مسلم).

أدعية مأثورة عن النبي

  • اللهم لك الحمد ملء السماء، وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، اللهم طهرني بالثلج والبرد، والماء البارد، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، كما ينقى الثوب الأبيض من الدرن”، في رواية معاذ كما “ينقى الثوب الأبيض من الدرن”، وفي رواية يزيد “من الدنس”، حديث صحيح ورد في صحيح مسلم.
  • يستعيذ المؤمن بالله من الهدم والتردي والغرق والحرق، ويطلب الله حمايته من الموت المفاجئ والمؤلم، كما ورد في حديث أبو داود.
  • يتضمّن الدعاء الذي رواه أحمد الجملة الشهيرة “اللهم إنّي عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضي فيّ حكمك، عدل في قضاؤك” والتي تعبّر عن خضوع الإنسان لله واعترافه بأنه خلق ليعبد الله وحده وأنه مسؤول عن أفعاله ويدعو الله باسمائه الحسنى لتحقيق الراحة النفسية والراحة الروحية والبعد عن الهموم والأحزان.
  • يقول: `يا الله، أرجوك ثبت قلبي على دينك كمقلب القلوب` (رواه الترمذي).
  • اللهم، أسلمت لك، وآمنت بك، وتوكلت عليك، وإليك أنبت، ومعك أخاصم. اللهم، أعوذ بعزتك، لا إله إلا أنت، أن تضلني، إنك أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.” (متفق عليه).

أدعية الرسول في الصلاة

دعاء قنوت الوتر

اللهم اهدني مثلما هديت، وعافني مثلما عافيت، وتولني مثلما توليت، واسترني من شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت

دعاء بين السجدتين

يُروى عن ابن ماجه والترمذي أنهما نقلا عن النبي محمد الصلاة والسلام قوله: “اللهمَّ اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني.

دعاء الركوع والسجود

يقال: `سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي` (رواه البخاري).

دعاء بعد التشهد

“يتضمن الدعاء: `اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر وفتنة الحياة والموت، وشر فتنة المسيح الدجال` (رواه البخاري ومسلم).

دعاء الاستفتاح في الصلاة

أتوجه وجهي إلى الخالق الذي فطر السماوات والأرض مؤمنا بوحدانيته، ولا أشرك معه أحدا، إن صلاتي وعبادتي وحياتي وموتي كلها لله رب العالمين، ولا يشرك فيها أحد، وبهذا الإيمان السليم أمرت وأنا من المسلمين” (رواه مسلم).

“أيها الله، أنت الملك الوحيد لا يوجد إله سواك، أنت ربي وأنا عبدك، أخطأت نفسي واعترفت بذنبي، فأرجوك أن تغفر لي جميع ذنوبي، لأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، وأرشدني للأخلاق الحسنة، فلا يمكن أن يرشد إليها إلا أنت، واحميني من الشرور والأذى، لا يمكن أن يحميني منها إلا أنت، أنا تحت أمرك وإرادتك، أنت المبارك والمتعالي، أستغفرك وأتوب إليك.” (رواه مسلم).

يُصلى بهذا الدعاء المأثور: `اللهم باعد بيني وبين خطاياي، كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كالثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد`.

دعاء الاستفتاح لصلاة قيام الليل

اللهم! يا رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، أنت خالق السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تقضي بين عبادك فيما كانوا يختلفون فيه، اهدني إلى الحق الذي اختلف فيه بإذنك، فإنك تهدي من تشاء إلى الطريق المستقيم” (رواه مسلم).

دعاء صلاة قيام الليل

اللهم لك الحمد، أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد، أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، وأنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت” (رواه ابن عباس).).

وفي نهاية هذا المقال، تم تقديم الأدعية الصحيحة للنبي والرسول صلى الله عليهما، بما في ذلك أدعية الصلاة مثل دعاء قنوت الوتر ودعاء بين السجدتين، وأيضًا دعاء الاستفتاح ودعاء قيام الليل.

ويمكنك الإطلاع على المزيد عن أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم في المقال التالي من الموسوعة العربية الشاملة:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى