الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أحكام التجويد كاملة بالتوضيح

أحكام التجويد كاملة | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لك اليوم من خلال مقالنا موسوعة أحكام التجويد الكاملة، فهذا العلم يرتبط بتلاوة القرآن الكريم وقراءته بالشكل الصحيح، وله قواعد وأسس. لذلك، من المهم أن نحرص على إعطاء كل حرف حقه، وأن نقرأه بشكل سليم دون أي تحريف أو تشويه. فقراءة القرآن بالتجويد تثاب وتؤجر عليها الإنسان. ومن المهم أيضًا تجنب تلحين القرآن، حيث نهانا عن ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم، وتأسس هذا العلم منذ أيام الرسول.

وخلال السطور التالية سنتحدث بشيء من التفصيل عن ما هي احكام التجويد وأهميتها، فتابعونا.

تعريف التجويد

يعني التجويد باللغة معنى الإحسان والإتقان في صنع شيء معين، لكي يكون بجودة جيدة، وأما التعريف الاصطلاحي للتجويد، فإنه يشير إلى إخراج الحرف من مخرجه الصحيح، ومنح كل حرف حقه بالنسبة للصفات والأحكام.

إذا نظرنا إلى التجويد من الجانب النظري، سندرك أن هذا العلم يتعلق بقواعد تصحيح التلاوة، ولذلك من المهم أن نتلاوى القرآن الكريم بتجويده، لنسلك سبيل الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة، الذين كانوا يتلون القرآن الكريم بالتجويد، وذلك لأنهم كانوا عربًا وكانت لديهم لغة عربية قوية، ولم يكن هناك حاجة حينها لتدوين فن التجويد وأحكامه.

ظهرت المعاجم في وقت لاحق، وفي القرن الرابع الهجري تم تعريف التجويد على أنه العلم الذي يهتم بدراسة مخارج الحروف والأحكام الخاصة بها، كما تم في هذا القرن تأليف عدة كتب متخصصة في التجويد.

نشأة التجويد

يرجع تاريخ هذا العلم إلى عهد الصحابة رضي الله عنهم، فقد قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: “جودوا القرآن، وزينوه بأحسن الأصوات.

لاحظ بن أبي طالب رضي الله عنه أن الأعاجم الذين يتحدثون بلغات غير العربية عندما دخلوا الإسلام كان لديهم عدد من الأخطاء في استخدام اللغة العربية. ولذا، أصدر بن أبي طالب أمرًا بتكليف أحد التابعين الكبار، واسمه أبو الأسود الدؤلي، بوضع قواعد وأصول لهذا العلم.

أحكام التجويد كاملة

تختلف أحكام التجويد في النطق بسبب الحروف الخاصة بها وموضعها في الكلمة، وحتى لا يحدث اختلاط في النطق، قام علماء التجويد بتقسيم هذه الأحكام وتبسيطها لتكون سهلة الفهم والتعلم، وليخرج كل حرف من المخرج الصحيح الخاص به.

أحكام الميم الساكنة

هناك ثلاث حالات مختلفة تخص الميم الساكنة بعلم التجويد وهي:-

الإدغام الشفوي

في النطق المصري، يتم دمج الميم الساكنة مع الحرف الذي يليها في حالة أن هذا الحرف ميم متحركة، وذلك بقولها وكأنها ميم مشدودة بها غنة، وتعادل حركتين، مثال “جاءكمْ مِن.

الإخفاء الشفوي

تتمثل الغنة بوجود ميم ساكنة والحرف الذي يليها هو الباء، ويجب إخفاء الميم الساكنة، وتبقى الغنة فقط وتعادل حركتين، على سبيل المثال: “وهمْ بالآخرة.

الإظهار الشفوي

يتم من خلال النطق السليم لحرف الميم الساكنة والحرف الذي يأتي بعدها، دون التلفظ بغنة، في حالة وجود هذا الحرف ضمن الحروف الهجائية، باستثناء الحرفين الميم والباء، ومثال على ذلك: “ولكم فيها.

أحكام النون التنوين والساكنة

يختلف نطق النون التي بها تنوين أو الساكنة باختلاف الحرف الذي يليها، ويمكن إيجادها بأربعة حالات مختلفة عندما تلتقي بالحروف الهجائية

الإظهار

النون التنوين أو الساكنة تظهر نطقها عندما يأتي الحرف الذي يليها من الحروف الهاء أو الهمزة أو العين أو الغين أو الخاء أو الحاء، وفي هذه الحالة لا يتم نطقها بالغنة، ومثال على ذلك كلمة `منْ عمِل`.

الإدغام

يشير هذا المصطلح إلى حدوث اندماج بين النون التنوين أو الساكنة والحرف الذي يليها، وينقسم إلى:-

إدغام بلا غُنة: يعني ذلك أن النون التنوين أو الساكنة يأتي بعدها اللام أو الراء.

إدغام بغُنة: بمعنى “غنة” أن يخرج صوت الحرف من الأنف، ويحدث ذلك عندما تأتي النون التنوين أو الساكنة، وبعدها أحد حروف الإدغام بصوت الغنة مثل النون والياء والواو والميم، وتعادل غنة حركتين مثل “أَعْنَابٍ” و “وَزَرْعٌ.

الإخفاء

الحرف التالي يتم نطقه بواسطة الغنة في النطق، ولكن لا يتم نطق النون التنوين أو الساكنة باستخدام هذه الطريقة.

وكمثال على ذلك: مَنْ ذَا أو ريحٍ صرصرٍ.

الإقلاب

يقوم هذا القاعدة بتحويل النون التنوين أو الساكنة إلى ميم عندما يأتي بعدها حرف الباء، وتُلفظ كأنها ميم مشددة، وتُصاحب بغُنة، مثال: مِنْ بَعْدِ

التفخيم والترقيق

في هذا الجزء يتم ترقيق الصوت أو تضخيمه عند التلفظ بحرف معين، وتُقسم الحروف الهجائية إلى ثلاثة أشكال عند التحدث عن الترقيق أو التضخيم، وهي

  • المرقق بشكل دائم: وهي جميع الحروف الهجائية باستثناء الحروف التي تحمل تشكيلات مثل حرف الراء والألف واللام.
  • المفخم بشكل دائم: وهم ستة حروف هي: الصاد، الخاء، الظاء، الطاء، القاف، الغين.
  • المتأرجح بين الترقيق والتفخيم: الألف واللام والراء تترقق أو تتضخم وفقا للحرف السابق لها وحركتها.

أحكام المدود

يتم في التجويد تطويل حروف المد بأحد الحركات، ويختلف عدد الحركات التي تستخدمها حسب نوع الحرف المد ومكانه في الكلمة، فمثلاً تستخدم حركتان أو أكثر في حالة حرف المد الواو الساكنة المضموم ما قبلها من الحروف، وحرف المد الألف الساكنة التي تم فتح ما قبلها، وحرف المد الياء الساكنة التي تم كسر ما قبلها.

وهي تنقسم إلى:-

  • المد الأصلي، والطبيعي.
  • المد المنفصل.
  • المد المتصل.
  • مد البدل.
  • المد العارض للسكون.
  • المد اللازم.

كما يتم تمديد الحركات، مثل نطق الكسرة ياءً، والضمة واو، والفتحة تنطق ألف، ويتم التقسيم إلى مد الصلة الكبرى، ومد الصلة الصغرى، ومد التمكين، ومد العوض، ومد الفرق، ومد اللين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى