الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أجمل دعاء يفرج الهم

دعاء يفرج الهم | موسوعة الشرق الأوسط

دعاء مجرب لتخفيف الهموم، إذ يعاني الكثيرون من الهم والضيق والمشاكل بسبب ضغوط الحياة اليومية التي يواجهها جميع فئات المجتمع، سواءً كانوا شبابًا أو كبارًا أو صغارًا. ومع ذلك، قد لا يستطيع الشخص مواجهة هذه المشاكل وتتأثر صحته النفسية بشكل كبير، وقد يشعر باليأس والإحباط وحتى الاكتئاب.

لذلك ينبغي أن نتوجه إلى الله سبحانه وتعالى الذي يفرج الكروب ويزيل الهموم ويشرح الصدور، ولكن ينبغي أيضًا أن نتضرع إلى الله سبحانه وتعالى ونؤمن بالإجابة ونحسن الظن بأن الأمور سوف تصبح أفضل وسوف تنتهي الأحزان ويفرج الله الهموم، لذلك سنتحدث اليوم في هذه المقالة عن مجموعة من الأدعية التي تفرج الهموم على موسوعة.

دعاء يفرج الهم :

يوجد العديد من الأدعية التي يمكننا الناجاة بها لله لتخفيف الهموم، ومن بين هذه الأدعية:

  • عن أبيّ بن كعب قال:عندما يذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلثي الليل، يقوم ويقول: يا أيها الناس، اذكروا الله، اذكروا الله. ثم يأتي الزلزال، يليه الرعد، ثم يأتي الموت بما فيه. الموت يأتي بما فيه. قلت: يا رسول الله، إني أصلي عليك كثيرا، فكم من صلاتي أنبغي أن أخصص لك؟ فقال: ما شئت. قلت: الربع. قال: ما شئت. إذا زدت فإنه خير لك. قلت: النصف. قال: ما شئت. إذا زدت فإنه خير لك. قلت: الثلثين. قال: ما شئت. إذا زدت فإنه خير لك. قلت: أجعل لك صلاتي كلها. قال: في هذه الحالة سيرفع همك ويغفر لك ذنبك.
  • خرج البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يدعو عند الكرب، ويقول: `لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم`.
  •  في حديث نقله أحمد وأبو داود وابن ماجه، عن أسماء بنت عميس، قالت: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: “ألا أعلمكِ كلمات لتقوليها عند الشدائد أو في الشدة: الله الله ربي لا أشرك به شيئًا
  •  أخرج أحمد والتّرمذي عن سعد، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” دعوةُ ذي النُّونِ إذ هوَ في بَطنِ الحوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّهُ لم يدعُ بِها مسلمٌ ربَّهُ في شيءٍ قطُّ إلَّا استَجابَ لَهُ “. ” وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ.
  • كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يدعو عِندَ الكَربِ يقولُ:لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم”، رواه البخاري. “اللهم، أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال”، رواه البخاري.
    وَعَنْ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «جاءني جبريل عليه السلام وهو يحمل دعوات، فقال: إذا نزل بك أمر من أمور دنياك، فانطلق به، ثم اطلب حاجتك يا بديع السماوات والأرض، يا ذو الجلال والإكرام، يا صاحب الصوت العالي الذي يستجيب للمستغيثين، يا من يكشف السوء، يا أرحم الراحمين، يا مجيب دعاء المضطرين، يا إله العالمين، أنت الذي نزلت الحاجة التي أعلم بها، فأقضها لي .
  • يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فاعل لما يريد، أسألك بعزتك التي لا ترام، وبملكك الذي لا يضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن تعاقب من كان السبب في سلب أموال المسلمين. اللهم إنه لا يعجزك، اللهم أنزل عليه عقابك الشديد في الدنيا والآخرة، اللهم من أراد هذا البلد وأهله بالسوء، فأشغله في نفسه ورد كيده في نحره، اللهم اجعل الدائرة عليه، اللهم إنا نشكوه إليك، فإنه لا يعجزك، اللهم اجعل بيته عليه ردماً، اللهم لا تمهله بين يومه وأمسه، يا كريم، يا كريم.

أسباب تفريج الهم والتخلص من الكرب:

ينبغي للشخص خلال الأوقات الصعبة القيام بمجموعة من الأفعال المهمة، ومن بينها ما يلي:

  • يتوجب على الشخص أن يكون على درجة عالية من الإيمان والثقة بالله تعالى، وأنه سيجد النجاح في حياته وسيتمكن من تخطي الصعاب والمشاكل التي يواجهها.
  • “يجب أن ندعو ونتضرع إلى الله سبحانه وتعالى من أجل النجاة من الهموم والكروب، ولكن يجب أن يكون للفرد ثقة عالية في الله تعالى.
  • يعد الاستغفار سحرًا ينجينا من الهموم والمشاكل ويساعد في دفع البلاء عنا، كما أنه من أسباب الرزق والسعادة.
  • الإلحاح في الدعاء.
  • الصدقة تعطى بهدف تخفيف الهموم والتخلص من الكرب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى