الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أجمل دعاء في رمضان

أجمل دعاء في رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

أفضل الأدعية في شهر رمضان المبارك مدونة، وهي محط اهتمام المسلمين قبل شهر رمضان وأثناء شهره، فهو شهر العبادة والدعاء والتقرب من رب العزة بكل أنواع الطاعات. إنه الوقت الذي يتم فيه شحن الروح وتطهير القلب من الخطايا وتستمر طوال العام. رمضان هو سفينة النجاة وطوق النجاة من جبال الخطايا وأوقات الغفلة. إن رمضان شهر المغفرة وإجابة الأدعية، وهذا ما وعد به الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) بإجابة دعاء الصائم. لذا فهو فرصة لا تعوض وكنز لا يفوت، حيث فضل الله تعالى بعض الأيام عن بعض، وجعل الجمعة أفضل الأيام، وبعض الشهور أفضلها وجعل شهر رمضان الأعلى مكانة، وفضل بعض الأوقات على الأخرى وجعل وقت السحور أفضلها. لمعرفة أفضل الأدعية في شهر رمضان، يجب متابعتنا في الموسوعة.

جدول المحتويات

أجمل دعاء في رمضان

في بداية كل شهر هجري، كان الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) يستقبله بالدعاء، ويعتبر ذلك من السنن المهجورة، وينطبق هذا الدعاء على شهر رمضان بالطبع، كما ينطبق على باقي الشهور الهجرية.

عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: عندما يرى النبي – صلى الله عليه وسلم – الهلال، كان يقول: `اللهم أهلله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام، ربي وربك الله`. وروي عن الترمذي بأنه حسن الحديث (سنن الترمذي؛ برقم: [3526])، وعند الدارمي بلفظ: `الله أكبر، اللهم أهلله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما يحب ربنا ويرضى، ربنا وربك الله` (سنن الدرامي؛ برقم: [1697]).

دعاء استقبال شهر رمضان

يتمنى الشخص في هذا الدعاء أن يكون صومه خلال شهر رمضان المبارك مقبولًا عند الله وأن يغفر له ذنوبه، ويطلب الدعاء أيضًا من الله لنفسه .

يجب أن يتم الدعاء باللسان والنية في القلب معًا، ولا يكفي الدعاء باللسان فقط أو النية بالقلب فقط.

أدعية الشهر الكريم

  • اللهم اغسل قلبي من الذنوب وروحي من العيوب وارزقني الطهارة في قلبي، اللهم وفقني لما يرضيك وابعد عني ما يغضبك، اللهم وفقني لطاعتك وابعدني عن معصيتك واجعل لي نصيبًا من رحمتك
  • اللهم اجعل صيامي مقبولًا، وذنبي مغفورًا، وعيوبي مستورة. اللهم يا واسع الرحمة، يا من وسعت رحمته كل شيء، وأنا شيء، فاجعل رحمتك تسعني، يا أرحم الراحمين.
  • ندعو الله الذي يُسعد كل وليد ويرافق كل فريد، ويكون قريبًا لا بعيدًا، وهو الذي يمتلك الركن الشديد ويقهر عباده، ويسود أمره. نلجأ إليه للحماية من غضبه ونستعيذ به من سخطه .
  • اللهم ارزقني في هذا الشهر الكريم بإطعام الطعام وأداء الصلاة والقيام بينما الناس نيام، ومصاحبة الكرام والابتعاد عن اللئام، ونشر السلام ورعاية الأيتام. اللهم أحبب إلي الإحسان وابعد عني الفسوق والعصيان، برحمتك يا أكرم الأكرمين.
  • ندعو الله أن يجعلنا في شهره هذا من عباده الصائمين القائمين الطائعين المستغفرين، القانتين المتوكلين عليه، يا غياث المستغيثين ويا عصمة الخائفين.
  • التوحيد الذي يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • يا الله، ارزقني في هذا الشهر صحبة الأخيار، واحمني من مرافقة الأشرار، وأدخلني برحمتك في دار القرار، واهدني للأعمال الصالحة، واجعل لي معونةً في تحقيق حوائجي وآمالي .
  • اللهم اجعل لنا في شهرك هذا بركة، وفي أوله رحمة، وفي أوسطه مغفرة، وفي آخره عتقًا من النار.
  • اللهم، نسألك في شهرنا هذا أن لا تجعل لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا مسجونًا إلا فككت أسره، ولا غائبًا إلا رددته، ولا فردًا إلا زوجته، ولا محرومًا إلا رزقته، ولا جائعًا إلا أطعمته، ولا دعاءً إلا أجبته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها لنا، يا رب العالمين.

دعاء ليلة القدر

فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، ماذا أدعو إذا وافقت ليلة القدر؟ قال: `قل: اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني`

نقل البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «من قام بالعبادة والاعتقاد في ليلة القدر، سيغفر له ما تقدم من ذنبه

نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم الأعمال الصالحة ويمنّ علينا بتحقيق الأماني ويمنّ علينا بالرزق الحلال وبركة المال وصلاح الأحوال وسعادة الأسرة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى