الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أجمل دعاء فك الكرب

دعاء فك الكرب | موسوعة الشرق الأوسط

يتعرض الإنسان في حياته للكثير من الهموم والأحزان، وهذا أمر طبيعي لأن كل إنسان معرض للضيق والكرب بسبب العديد من الأسباب المختلفة. وفي تلك الأوقات يشعر الإنسان بأن الدنيا ضيقة عليه جدًا، ويحتاج إلى الدعاء والتوجه لله عز وجل الذي وضع لنا العديد من الأمور التي تدل على ضرورة مناجاته في أوقات الضيق والكرب، لأنه يريدنا أن نتقرب إليه في تلك الأوقات ونتحدث عما يجول في داخلنا. وقد وصف الله نفسه في كتابه العزيز بأنه أقرب إلى الإنسان من حبل الوريد، وهذا يدل على رغبة الله في أن نناجيه ونتوجه إليه في الأوقات الصعبة. ولا يمكن للإنسان التخلص من هذه الهموم إلا بالدعاء والتوجه إلى الله عز وجل، وكمال قال في بعض آيات القرآن الكريم “ألا بذكر الله تطمئن القلوب”، ولذلك يفضل العبد أن يردد بعض الأدعية باستمرار في تلك الأوقات.

جدول المحتويات

أمور تساعد الإنسان على التخلص من الهموم:

من أهم الأمور التي تساعد الإنسان على التخلص من ضغوط الحياة والشعور بالارتياح هو التقرب إلى الله عز وجل، والالتزام بقراءة القرآن بانتظام والاستمرار في الورد اليومي والذكر والدعاء إلى الله عز وجل، والتمسك بالصبر في مواجهة الصعاب والمصائب التي تواجه الإنسان في حياته والصبر على البلاء، وهذا يعد عبادة لله عز وجل. فالعبادة والالتزام بالطاعات تجلب السكينة والرضا، وتمنح الإنسان الطاقة الإيجابية التي تساعده على التغلب على الهموم والضغوط النفسية التي تواجهه في حياته اليومية، بما في ذلك فقدان الأحبة بالموت أو بأي طريقة أخرى، وكل ذلك يعد كربًا يحتسبه الإنسان.

أدعية من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لتفريج الكرب:

  • الدعاء الأول:

أدعو الله إليك وأشكو لك ضعف قوتي، وعجزي عن الحيل، وذلّي أمام الناس. يا رب العالمين، أنت رب المستضعفين، وأنت أرحم الراحمين، وأنت ربي. إلى من سألتك العون، هل هو شخص بعيد يحتقرني أم عدو يسيطر على أمري؟ إذا لم تكن قد غضبت عليّ، فلا يهمني ذلك. ولكن العافية من عندك هي الأوسع بالنسبة لي. أعاذ بنور وجهك الذي أضاء الظلمات، وأصلح به أمر دنياي وآخرتي، من أن ينزل بي غضبك أو سخطك. لك العتاب حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك.

  • الدعاء الثاني:

هذا الدعاء يقول: لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا اله إلا الله رب العرش العظيم، لا اله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم، يا الله أرجو رحمتك فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، يا الله إني أسألك الذي لا تراه العيون، ولا يخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، ولا تغيره الحوادث ولا الدهور، فأنت تعلم مثاقيل الجبال ومكايل البحار وعدد قطرات المطر وعدد ورق الأشجار، وعدد ما يظلم عليه الليل ويشرق عليه النهار، ولا يواري منه سماء سماء ولا أرض أرضًا، ولا جبل إلا يعلم ما في قعره وسهله، ولا بحر إلا يعرف ما في قعره وساحله

  • الدعاء الثالث:

يا الله، ارد على من عاداني بالعودة إليه، واجعل كيده في نحره، وأهلك من أراد بي الهلاك، وخذ بيد من أرادني بالسوء، واطفئ نار الحقد التي أشعلها لي أعدائي، واحمني من الهموم التي يسببها لي من يريد إيذائي، واحتجبني في حصنك الذي لا يصله شر، واسترني بسترك الواقي، يا الله الذي كفاني كل شيء؛ فكفني عما يهمني من شؤون الدنيا والآخرة، واجعل قولي وفعلي متوافقين مع الحقيقة، يا الله الذي يتحلى بالشفقة والرفق، فاخرجني من ضيقي، ولا تحملني ما لا أطيق.

  • الدعاء الرابع:

يا إلهي، الذي لا يشغله شيء عن شيء، الذي أحاط علمه بما ذرأ وبرأ، وأنت تعلم خفايا الأمور وتحصي وساوس الصدور، وأنت في المنزل الأعلى وعلمك يحيط بالمنزل الأدنى، أنت الذي تعاليت علوا كبيرا، يا مغيث أغثني، وفك أسري، واكشف ضري، يا أرحم الراحمين

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى