الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أجمل دعاء رمضان طوال الشهر المبارك

دعاء رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

يعد شهر رمضان شهرًا كريمًا ومناسبة إسلامية مميزة، حيث يتم فيه فعل الخيرات بأجر مضاعف، وتتسم هذه الفترة بالألفة والمودة بين جميع فئات المجتمع، وتعد هذه الأساس الذي يرتكز عليه سير هذا الشهر الكريم بطيبه وبركاته. وفي مقالنا في موسوعة، نقدم بعض الأدعية التي يستحب ترديدها قبل وأثناء الشهر الكريم

جدول المحتويات

دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان

تتضمن القائمة التالية أهم الأدعية التي يتم ذكرها قبل وأثناء استقبال الشهر الكريم

يا الله، بارك لنا في ما تبقى من شعبان وبلِّغنا رمضان، اللهم ارزقنا صيام رمضان إيمانًا واحتسابًا، يا كريم، اللهم بلِّغنا رمضان، اللهم بلِّغنا رمضان، اللهم بلِّغنا رمضان، اللهم بلِّغنا رمضان أيامًا عديدة وأعوامًا مديدة، وصَلِّ وسَلِّم وبارِك على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطاهرين.

يا الله، أرسل إلينا شهر رمضان بدون فاقدين ولا مفقودين، نعبدك ونسجد لك وندعو إليك ونحمدك، نؤمن بك ونرجو رحمتك ونخشى عذابك إن كان عذابك محذورا، يا فارق الفرقان ومنزل القرآن خالق الإنسان، عالم السر والإعلان.

الدعاء: “اللهم بارك لنا وللمسلمين في شهر رمضان، واعنا فيه وفي غيره على الصيام والصلاة والقيام وتلاوة القرآن، واجعلنا بعيدًا عن مكر الشيطان وزحزحنا عن النيران، وارزقنا التوبة والغفران والقبول والرضوان، وأحبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، واكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان.

في شهرك الكريم وفي كل الأشهر، يا الله، ارزقنا إطعام المساكين ورحمة الأيتام والعطف على المحتاجين، واحمنا بعزتك من الغلاء والأوبئة والمعصية، سبحانك أنت الحق وقولك الحق وأنبياؤك الحق وجنتك وعذابك الحق، لا إله إلا أنت.

دعاء رمضان مكتوب

بعض من أجمل الأدعية التي يحبها الجميع في هذا الشهر هي التي وردت في السنة عن أمور مثل الرحمة والمغفرة والعتق من النار. وكذلك تلك التي وردت في ليلة القدر وأدعية صلاة التراويح. ونذكر بعضها:

نقول `اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني`.

أيها الله، يا خالق الهلال والبدر، أكرمني في ليلة القدر.

اللهم، اعني فيه على صيامه وقيامه، وجنبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلين.

اللهم ارزقني فيه الذهن واليقظة، وابعدني فيه عن السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبا من كل خير ينزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين.
يا الله، اجعل صيامي في هذا الشهر مثل صيام الصائمين، وقيامي فيه مثل قيام القائمين، وأيقظني فيه من نوم الغافلين، وهب لي فيه القوة والقدرة يا إله العالمين، واعف عني يا عافيا عن المجرمين.
اللهم أعطني نصيبا في هذا اليوم من رحمتك الواسعة، واهدني فيه إلى آياتك الباهرة، واجعلني أتبع طريقك المرضي بمحبتك يا أمل المشتاقين.
اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام واطعام الطعام وافشاء وصحبة الكرام بطولك يا ملجأ الأملين.

دعاء رمضان قصير

هناك بعض الأدعية القصيرة المستحبة في الشهر الكريم، والتي تجعلنا نذكر الله عز وجل باستمرار، ونحمده ونعترف بفضله، وتستحب ذكرها في أوقات الصيام وخاصة في الشهر الكريم:)

اللهم ارزقني في هذا الشهر طاعة الخاشعين، واجعل قلبي مطمئنا بذكرك ورحمتك، بحمايتك يا حامي الخائفين.
اللهم، اجعل حظي في هذا الشهر من بركاته كثيرا، وسهل طريقي لنعمه، ولا تحرمني قبول حسناته، يا الله الذي يهدي إلى الحق المبين
اللهم اقربني فيه إلى مرضاتك، واجنبني فيه سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.

نقدم لكم هذه الأدعية بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، وتم تصميمها لتكون سهلة الفهم والحفظ حتى يسهل ذكرها أثناء الصوم، وندعو المولى عز وجل أن يقبل صيامنا وقيامنا في هذا الشهر الكريم وأن يعيده علينا بالخير واليمن والبركات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى