الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أجمل الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب

Add a heading569 | موسوعة الشرق الأوسط

يتمتع الدعاء في الروضة الشريفة بالاستجابة، وكذلك الصلاة فيها من الأمور المستحبة، سواء كانت فريضة أو نافلة، وسيكتب الله أجرها مضاعفًا. لذا، من الأفضل للمسلم أن يجلس في الروضة الشريفة ويبدأ بالصلاة، ثم يذكر الله سبحانه وتعالى ويقرأ القرآن الكريم، ومن ثم يبدأ في الدعاء والتضرع لله وطلب ما يشاء من خير الدنيا والآخرة، مع الصلاة على النبي الكريم. وكون الروضة الشريفة أحد الأماكن المصطفاة التي ميزها الله بالبركة والخير، فكل هذه الأمور ستجعل دعائك مستجابًا بإذن الله، وستغفر لك ذنوبك وتعطيك جبالًا من الحسنات. وفي هذا المقال، يحدثكم موقع الموسوعة عن الروضة الشريفة وفضلها.

جدول المحتويات

الدعاء في الروضة الشريفة

الروضة الشريفة هي أحد الأجزاء الداخلية للمسجد النبوي، وتمتاز هذه البقعة عن غيرها بأن الدعاء فيها مستجاب بإذن الله، نظرًا لمكانتها الكبيرة، حيث قال عنها الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-: “مَا بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ.

والمعنى الحقيقي للحديث الشريف هو أن الروضة الشريفة هي المكان الذي يجلب للإنسان سعادة القلب وهدوء النفس، فإن الصلاة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى في هذا المكان يعد من أفضل الطرق لدخول الجنة بإذن الله، لأنها بمثابة قطعة من أرض الجنة على الأرض، وفي يوم القيامة ستعود تلك البقعة إلى مكانها في الفردوس الأعلى.

تبدأ زيارة الروضة الشريفة بالدخول إلى المسجد النبوي، حيث يدخل المسلم بقدمه اليمنى ويؤدي صلاة تحية المسجد، التي تتكون من ركعتين، ثم يتجه إلى قبر الرسول – صلى الله عليه وسلم – ويقوم بإلقاء التحية بصوت منخفض وبخجل لأن هذا من أدب التحدث إلى نبينا الكريم، ثم يصلي عليه قدر المستطاع.

بعد الانتهاء من الأعمال، يتوجه إلى قبور صاحبي الرسول، أبي بكر وعمر بن الخطاب، ويقوم بإلقاء التحية عليهما، وبذلك ينتهي الجزء الأول. ويجب الانتباه إلى أن تقبيل أو تحسيس القبور أو الدوران حولها للحصول على البركة هو مجرد خرافات قد تصل إلى حد الكفر، لذلك فإن هذه الأعمال محرمة.

يتوجه المسلم الآن إلى الروضة الشريفة للصلاة والدعاء، ولكنه يجب أن يتجنب الازدحام الشديد ويحرص على عدم إيذاء أي مسلم، سواء بالدفع أو الضرب، حتى يصل إلى الروضة، ويجب عليه أن يتأدب ويتقي الله في أفعاله، حتى يتم قبول دعائه.

مما تتكون الروضة الشريفة

الروضة الشريفة هي منطقة تقع في وسط عدة أماكن مباركة، حيث تحوي من الشرق غرفة السيدة عائشة -رضي الله عنها- ومن الغرب المنبر الذي شهد خطب رسولنا الكريم، وفي الجنوب محراب الرسول وفي الشمال أحد جدران بيت السيدة عائشة، وتتكون الروضة من:

  • ستة أعمدة أسطوانية تحمل قبة الروضة، وقد تم تصميمها بناءً على العمارة المجيدية، ولكل عمود اسم بارز يدل على قصة مشهورة في الإسلام، فهناك أسطوانة التوبة، والحرس، والوفود، والسري، والمخلقة، وأسطوانة السيدة عائشة.
  • تحتوي الروضة الشريفة على محراب الرسول، وهو المكان الذي اختاره النبي محمد صلى الله عليه وسلم للصلاة والتعبد، بعد تغيير اتجاه القبلة إلى الكعبة المشرفة.

أدعية مختارة للمسلم عند زيارة الروضة الشريفة

من المعروف أن الدعاء في المسجد النبوي المشرف مستجاب، ولذلك ينبغي على كل مسلم أن يحضّر دعائه ليطلب من الله خير الدنيا والآخرة، ويستغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء والأموات، وأن يحسّن الله حال الأمة الإسلامية ويعزها ويحفظها من كل سوء، ومن بين الأدعية التي يدعو بها المسلم في المسجد النبوي:

  • يا بارئ البريات، وغافر الخطيات، وعالم الخفيات، أسألك أن تغفر لي ذنوبي، وتستر عيوبي، وتتجاوز عن سيئاتي، فإنك أنت الغفور الرحيم.
  • يا من يعلم الضمائر والنوايا، ويحيط بكل شيء علمًا، ورحمته واسعة على كل شيء، يا من يسمع الدعوات، يا قاضي الحوائج، يا من يكشف الكروب، اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء والأموات، إنك سميع مجيب الدعوات.
  • اللهم إنك عفوًا كريم، تحب العفو، فاعفُ عني، واغفر لي ولوالدي، ولمن دخل روضتك الشريفة طامعًا في كرمك.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دُعِيت به أَجَبْتَ، وإذا سُئِلْتَ به أعطيتَ، أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، فاغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • يتضمن دعاء ربي اعترافًا بالأخطاء والجهل والتسرع في الأمور، والتوسل إلى الله بالمغفرة والعفو والتعويض، والتوكل عليه.
  • يتضمن الدعاء طلبًا للمغفرة والرحمة والهداية والشفاء والرزق من الله، الذي لا يؤثر به الذنوب ولا يفتقر إلى المغفرة.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي وأوسع لي في داري وبارك لي في رزقي، وأسألك يا الله بأسمائك الكريمة أن تعفو عني وتغفر لجميع المسلمين وتثبت قلبي على دينك.
  • يا الله، إن ذنوبي كثيرة وعظيمة، وهي صغيرة في جانب عفوك، فاغفر لي جميع ذنوبي، الكبيرة والصغيرة والظاهرة والباطنة.
  • اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أعلنت وما أسررت، وما أنت أعلم به مني، فأنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت.

الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب من أدعية النبي الكريم

  • يقول الشخص في الدعاء: “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأقر بنعمتك عليَّ، وأقر بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • يا الله، لا يغفر الذنوب إلا أنت، فقد ظلمت نفسي كثيرًا، فاغفر لي برحمتك وارحمني، إنك الغفور الرحيم.
  • يتضمن الدعاء المذكور طلب المغفرة من الله عما فعلناه من خطايا وعمد وجهل وهزل، وطلب المغفرة عن الأفعال التي قمنا بها علانية والتي قمنا بها سرًا.
  • يستعيذ الشخص بالله من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وضعف الدين وغلبة الرجال.
  • اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، واصلح لي دنياي التي فيها معاشي، واصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • نسأل الله العظيم، الذي يصرف القلوب، أن يصرف قلوبنا إلى طاعته، وأن يثبت قلوبنا على دينه، ونتعوذ بالله من فقدان نعمته، وتحول صحتنا، واندلاع غضبه وسخطه.
  • يا الله، أدعوك بجميع الخيرات العاجلة والآجلة التي أعرفها والتي لا أعرفها، وأستعيذ بك من جميع الشرور العاجلة والآجلة التي أعرفها والتي لا أعرفها. يا الله، أدعوك بأفضل ما دعا به عبدك ونبيك، وأستعيذ بك من أسوأ ما استعاذ به عبدك ونبيك. يا الله، أدعوك أن تجعلني من أهل الجنة وتقربني إليها بأقوالي وأفعالي، وأستعيذ بك من النار وأن تبعدني عنها بأقوالي وأفعالي، وأسألك أن تجعل كل قضية قضيتها لي خيرًا.
  • اللهُمَّ إنِّي أسألُكَ الثباتَ في الأمرِ، والعزيمةَ في الرشدِ، وأسألُكَ موجِباتِ رحمتِكَ وعزائمَ مغفرتِكَ وأسألُكَ شُكرَ نعمتِكَ وحُسنَ عبادتِكَ، وأسألُكَ قلبًا سليمًا ولِسانًا صادقًا وأسألُكَ مِن خيرِ ما تعلمُ، وأعوذُ بكَ مِن شرِّ ما تعلمُ، وأستغفرُكَ لما تعلمُ، إنَّكَ أنتَ عالِمُ الغيوبِ.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(أجمل ادعية يوم عرفه مكتوبة لقضاء الحوائج مستجابة بإذن الله تعالى).

المصدر:1.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى